العالم هذا الصباح.. اليونان تطالب بتوفير دعم مالى أوروبى لمكافحة الهجرة غير الشرعية.. بوتين يدعو الحكومة لفرض قيود على تصدير المواد الخام الاستراتيجية.. ألمانيا تسخر من تعليقات ترامب

الخميس، 12 سبتمبر 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. اليونان تطالب بتوفير دعم مالى أوروبى لمكافحة الهجرة غير الشرعية.. بوتين يدعو الحكومة لفرض قيود على تصدير المواد الخام الاستراتيجية.. ألمانيا تسخر من تعليقات ترامب المناظرة الرئاسية بين ترامب وهاريس
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصداء المنظارة الرئاسية الأمريكية لا تزال مستمرة فى المجتمع الدولى، وألمانيا تسخر من المرشح الجمهورى ترامب فى إشاعة أكل القطط، والحرب بين موسكو وكييف لا تتوقف مع تجدد الوعود الأمريكية بمزيد من المساعدات للثانية.

اليونان تطالب بتوفير دعم مالى أوروبى لمكافحة الهجرة غير الشرعية

دعا رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس،النمسا إلى توفير دعم مالى من دول الاتحاد الأوروبى لبلاده للتعامل مع تفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية .


وقال ميتسوتاكيس - فى مؤتمر صحفى مشترك اليوم /الأربعاء/ فى فيينا مع المستشار النمساوى كارل نيهمر- "إن قضية الهجرة وحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبى كانت على رأس جدول أعمال مع نظيره النمساوي" .


وأضاف "إن بعض الدول تتحمل أعباء أكبر بسبب وضعها حيث تكبدت اليونان نفقات هائلة فى إنشاء مراكز الاستقبال - على سبيل المثال فى جزر بحر إيجه - مما يعنى أن البلاد تستحق المزيد من المساعدة، بما فى ذلك الدعم المالي".


ومن جانبه، أبدى نيهمر تفهما لموقف حكومة اليونان، لافتا إلى أن مكافحة الهجرة غير الشرعية هى مهمة مشتركة لكل دول الاتحاد الأوروبى وهناك المزيد الذى يتعين القيام به من أجل البلدان التى يتعين عليها أن تتحمل العبء الأكبر.


وأضاف "إذا قامت اليونان بحماية حدودها الخارجية، فإنها تحمى أيضًا الحدود النمساوية"، موضحا أنه سيواصل العمل فى بروكسل لضمان دعم هذه الاستثمارات فى مجال حماية الحدود الخارجية.

غرق زورق هجرة غير شرعية
غرق زورق هجرة غير شرعية

بوتين يدعو الحكومة الروسية لفرض قيود على تصدير المواد الخام الاستراتيجية

دعا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم /الأربعاء/، حكومة بلاده للنظر فى فرض قيود على تصدير بعض المواد الخام الاستراتيجية، مثل اليورانيوم والنيكل والتيتانيوم، إلى الأسواق الخارجية.


ونسبت وكالة أنباء (تاس) الروسية إلى بوتين قوله فى اجتماع مع الحكومة:"هم يفرضون قيودًا على عدد من السلع لنا ،ربما يتعين علينا فرض قيود مُحددة عليهم"، مُشيرًا إلى أن هذا القيود تتعلق بنوعية مُحددة من السلع توفرها روسيا للسوق العالمى بكميات كبيرة.


وتابع "بوتين": " أتفهم أن زملائى فى الحكومة يفهمون جيدا أهمية هذه المواد الخام(اليورانيوم والنيكل والتيتانيوم) ،لكن بالتأكيد هناك مواد خام أخرى مُهمة"، مؤكدا أن الحكومة يجب أن تفكر فى فرض قيود معينة على الإمدادات إلى السوق الخارجية من هذه السلع، وعدد من السلع الأخرى.


وأعاد بوتين التذكير بأن بلاده ضمن الدول الرائدة عالميًا من حيث احتياطيات المواد الخام الاستراتيجية، فهى تمثل ما يقرب من 22% من الغاز الطبيعي، ونحو 23% من الذهب، وحوالى 55% من الماس، مضيفا " إنه لن يتحدث بالتفصيل بشأن أسباب هذا القرار".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بلينكن: سنقدم 50 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا

أكد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتعهد باستمرار تقديم الدعم لأوكرانيا، قائلًا: الدعم المقدم للشعب الأوكرانى لن يتزعزع، وذلك حسبما جاء فى نبأ عاجل للقاهرة الإخبارية.

وأوضح بلينكن أنهم سيواصلون دعم أوكرانيا حتى تحقيق النصر في حربها ضد روسيا، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم حزما جديدة من المساعدات لأوكرانيا، متابعًا: سنقدم 50 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

لا نأكل القطط والكلاب.. ألمانيا تسخر من تعليقات ترامب بمناظرة الرئاسة

سخرت وزارة الخارجية الألمانية فى تدوينة على منصة التواصل الاجتماعى إكس، اليوم الأربعاء، من ادعاءات المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب الزائفة عن أكل المهاجرين للحيوانات الأليفة كما ردت على انتقاداته لسياسة الطاقة الألمانية، بحسب وكالة "رويترز".

وفى مناظرة أمس الثلاثاء، مع منافسته الديمقراطية كاملا هاريس، زعم ترامب أن كثيرين من المهاجرين الهايتيين فى سبرينجفيلد بولاية أوهايو يسرقون الحيوانات الأليفة من السكان أو الحيوانات البرية من المتنزهات لأكلها.

وهاجم ترامب مساعى هاريس لدفع البلاد نحو ما تقول إنه سيكون مزيجًا أكثر تنوعًا واستدامة من مصادر الطاقة، قائلًا إن محاولة ألمانيا التخلى عن الوقود الأحفورى باءت بالفشل.

وقالت وزارة الخارجية فى تدوينة على موقع إكس، تويتر سابقا، "سواء كان هذا على هواك أم مخالفا لرغباتك: فإن نظام الطاقة فى ألمانيا يعمل بكفاءة كاملة، وأكثر من 50 بالمئة منه (يعتمد على) مصادر الطاقة المتجددة. نحن نغلق محطات الفحم والمحطات النووية، لا نبنيها. وسيخرج الفحم من شبكة الطاقة بحلول عام 2038 على أقصى تقدير".

وأضافت فى التدوينة "ملاحظة: نحن أيضا لا نأكل القطط والكلاب. #مناظرة2024".

وأعادت وزارة الاقتصاد التى يديرها أيضا حزب الخضر، نشر التدوينة قائلة "محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم؟ عجبا!"

ولم يؤيد المستشار أولاف شولتس مباشرة هاريس، لكنه امتدحها فى يوليو واصفا إياها بأنها "سياسية بارعة ومحنكة تعرف بالضبط ما تفعله" وبوسعها الفوز فى الانتخابات الأمريكية.

ولطالما كانت ألمانيا محور غضب ترامب فى فترة ولايته رئيسًا من 2017 إلى 2021 بسبب فائضها التجارى مع الولايات المتحدة وانخفاض الإنفاق على الدفاع.

وتعهد ترامب بفرض رسوم جمركية أعلى على الواردات إذا فاز بالانتخابات، وربط دعم الولايات المتحدة العسكرى لأعضاء حلف شمال الأطلسى بإنفاقهم اثنين بالمئة المتفق عليها من الناتج المحلى الإجمالى على الدفاع، وقال مسؤولون ألمان إنهم يتوقعون بلوغ هدف إنفاق اثنين بالمئة هذا العام.

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة