المخابرات الأمريكية "الأكثر سرية" تطلق بودكاست.. وأسامة بن لادن أول حلقاته

الخميس، 12 سبتمبر 2024 10:42 ص
المخابرات الأمريكية "الأكثر سرية" تطلق بودكاست.. وأسامة بن لادن أول حلقاته CIA
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وكالة الأمن القومى الأمريكى، التى اشتهرت بسريتها الشديدة تخرج من الظل أخيرا، حيث أطلقت الوكالة الآن بودكاست، سيكون أول حلقاته عن دورها فى ملاحقة زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، كما أنها مستعدة الآن لكشف تفاصيل عن عملها كانت تعتبرها سرية للغاية.

وفى مقابلات حصرية مع واشنطن بوست، تحدث ضباط سابقون بوكالة الأمن القومى التى تعرف اختصارا باسم NSA، بالتفصيل لأول مرة عن دورهم فى ملاحقة بن لادن. وصحيح أن الخطوط العريضة لهذه المطاردة معروفة من خلال الأفلام والكتب والمقالات التى لا تعد ولا تحصى، لكن معظم الأمريكيين يعرفون الدور الذى لعبته وكالة الاستخبارات المركزية CIA ووحدة العمليات الخاصة فى الجيش، وقليلون فقط لديهم صورة كاملة للمساهمات الرئيسية لوكالة الأمن القومى.

ويقول جون داربى، مسئول متقاعد بوكالة كالة الأمن القومى، الذى تولى بعد أحداث 11 سبتمبر مهمة استكشاف طرق لملاحقة اتصالات القاعدة، إن الوقت قد حان لكى تحصل الوكالة على بعض الفضل.

كانت وكالة الأمن القومى هى المسئولة عن اعتراض وتحليل المكالمات التى حددت هوية مساعد بن لادن الرئيسى، والذى قاد السى أى إيه فى النهاية إلى مجمع زعيم القاعدة. ونجحت الوكالة فى تحديد مكان المساعد ، وهو رسول، فى شمال غرب باكستان.

وقررت بعد تحديد المجمع الذى يختبىء به، أنه لا يزال يعمل بنشاط لصالح القاعدة، وهى درجة من الثقة عززها عزم مجتمع الاستخبارات على ضخ المزيد من الموارد لمعرفة من يعيش فى المجمع.

وتقول واشنطن بوست إنه مع إطلاق بودكاست بعنوان "بودكاست ليس له مثيل"، الذى يحاكى شهرة الوكالة بأنها "ليس لها مثيل"، تسعى "الأمن القومى" إلى نشر الدور الذى تعلبه فيما يعرف باسم إشارات الاستخبارات أو SIGNET، وهو جمع وتحليل الاتصالات الإلكترونية، والذى يؤثر فى الحفاظ على أمن أمريكا وحلفائها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة