حلاوة زمان.. عم مصطفى يبيع العروسة والحصان الحلاوة بالسيدة زينب من 40 سنة.. يؤكد: لسه ليهم زباين وبيدوروا عليهم كل سنة فى نفس الميعاد واستحالة أغيرهم بالبلاستيك.. وهذه الهدايا تجذب الأطفال

الخميس، 12 سبتمبر 2024 06:00 م
حلاوة زمان.. عم مصطفى يبيع العروسة والحصان الحلاوة بالسيدة زينب من 40 سنة.. يؤكد: لسه ليهم زباين وبيدوروا عليهم كل سنة فى نفس الميعاد واستحالة أغيرهم بالبلاستيك.. وهذه الهدايا تجذب الأطفال عروسة وحصان المولد
كتبت - نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

«حلاوة زمان.. عروسة وحصان وآن الأوان تدوق يا ولا»، تلك الأغنية المرتبطة بـ الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، الذى يعتبر العروسة والحصان والحلوى من أبرز مظاهر الاحتفال به، وخاصة العروسة المصنوعة من الحلوى والتى كانت ترتدى فستانا مصنوعا من الأوراق الملونة وبخلفية مصنوعة أيضا من الورق الملون ووجهها مزين بالألوان، وتضع يديها على خصرها وكانت تلك الهدية الكلاسيكية للفتيات منذ سنوات طويلة.

أشكال أخرى
أشكال أخرى


والحصان المصنوع من الحلوى والذى يعتليه فارس يحمل سيف بيده ويرفع علم مصر ، وكانت تلك الهدية مخصصة للصبيان، ومع تطور العصور بدأت العروسة والحصان المصنوع من الحلوى يختفيان من الأسواق ويحل محلها العروسة البلاستيك ذات الشعر الأشقر والفستان الملون المصنوع من الأقمشة المختلفة، وحل مكان الحصان حمار وحشى أو جمل أو حصان مصنوع من القطن، وتلك الهدايا أصبحت تجذب الأطفال أكثر من الهدايا المصنوعة من السكر، وذلك لطول عمرها الافتراضى وإمكانية اللعب بها، كما لا يلتف حولها الحشرات مثل الحلوى المصنوعة من السكر.

حصان أحمر
حصان أحمر

 


ورغم اختفاء العروسة والحصان المصنوعة من الحلوى من الشوادر الخاصة ببيع هدايا وحلوى المولد النبوى بحى السيدة زينب ذلك الحى المعروف بأنه سوق يضم الحلوى وهدايا الخاصة بمولد النبوى الشريف وهدايا آل البيت، إلا أن بعض الباعة ومنهم عم مصطفى دندش الرجل السبعينى ما زال يبيع العروسة والحصان الحلاوة بالسوق كل عام ويرفض أن يستبدلها بأخرى من البلاستيك التى غزت الأسواق، حيث قال عم مصطفى دندش لـ«اليوم السابع»: «دى عادة عندى كل سنة بييع العروسة والحصان الحلاوة ودى حاجة جينا الدنيا لقينا آباءنا وأمهاتنا بيشتروها كل مولد، وكل ما المولد يقرب ميعاد الناس بتشتريهم وخاصة الكبار فى السن بيشتروها لأحفادهم».

حصان آخر
حصان آخر
حصان مصنوع من السكر
حصان مصنوع من السكر

يعيش عم مصطفى منذ نعومة أظافره فى حى السيدة زينب، ويعمل فى بيع العروسة والحصان الحلاوة منذ 40 عاما، ويرفض أن يستبدل بضاعته فى أى عام بأخرى من المصنوعة من البلاستيك، وذلك لحبه لها ولاعتزازه بها.

عم مصطفى
عم مصطفى

 

ويستعد كل مولد نبوى بفرشته التى اعتاد على أن يفترشها بجوار مسجد السيدة زينب، ويضع عرائسه المصنوعة من الحلوى والتى يأتى بها من المصانع هى والخيول الحلاوة التى ما زالت تصنع بنفس الشكل الكلاسيكى القديم، لينتظر زبائنه الذين يعرفونه ويعرفهم وينتظرهم كل عام، وأشار إلى أسعار بضاعته حيث قال: «العروسة الحلاوة سعرها يتراوح بين 25 و50 و70 و100 جنيه حسب حجمها، والحصان سعره يتراوح بين 40 و125 جنيها حسب حجمه وكل واحد بيشترى الحجم حسب عمر الطفل أو الطفلة».

حصان من السكر
حصان من السكر
حصان
حصان

 

عرائس المولد
عرائس المولد

 

عروسة المولد
عروسة المولد

 

عروسة وحصان
عروسة وحصان

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة