العالم هذا المساء.. إصابة رئيس جزر القمر فى عملية طعن والقبض على المنفذين.. وتضرر قرابة مليونى شخص بسبب الفيضانات المدمرة بنيجيريا.. ونفوق 2700 خروف فى إيطاليا بسبب انتشار فيروس اللسان الأزرق

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. إصابة رئيس جزر القمر فى عملية طعن والقبض على المنفذين.. وتضرر قرابة مليونى شخص بسبب الفيضانات المدمرة بنيجيريا.. ونفوق 2700 خروف فى إيطاليا بسبب انتشار فيروس اللسان الأزرق العالم هذا المساء
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

جزر القمر: الرئيس تعرض لعملية طعن أثناء مراسم جنازة وتم إيقاف المنفذين

تعرض رئيس جزر القمر غزالى عثمانى الجمعة لإصابات طفيفة بالسلاح الأبيض، وفق ما أكدت مصادر مقربة من الرئاسة، فى حين شددت المتحدثة باسم الحكومة على أن حياته ليست فى خطر بعد تعرضه لـ"اعتداء".

غزالى عثمان
غزالى عثمان

وأفاد مصدر مقرب من الرئاسة طلب عدم كشف اسمه لوسائل إعلام دولية: بأن: "الرئيس غزالى عثمانى أصيب بجروح طفيفة بالسلاح الأبيض أثناء مراسم جنازة"، مشيرا الى أن "جروحه ليست خطرة"، وتمّ توقيف المعتديَين.

وأكد مصدران آخران مقرّبان من الرئاسة أن إصابة عثمانى طفيفة.

تضرر قرابة مليونى شخص بسبب الفيضانات المدمرة بنيجيريا

أعلن حاكم ولاية بورنو النيجيرية، باباجانا زولوم، تضرر قرابة مليونى شخص جراء الفيضانات المدمرة التى اجتاحت شمال شرقى البلاد.

وقال زولوم، فى تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الجمعة، إن حوالى نصف مدينة "مايدوغورى"، عاصمة ولاية "بورنو" الواقعة شمال شرقى نيجيريا على الحدود مع الكاميرون، مغمورة بالمياه، مضيفا أن السكان يعانون من نقص حاد في الغذاء وبحاجة ماسة إلى المأوى.

فيضانات نيجيريا
فيضانات نيجيريا

ولفت حاكم الولاية إلى أن المنطقة كانت تعاني بسبب تمرد جماعة "بوكو حرام"، والآن باتت تواجه كارثة أخرى.. قائلا إن "آلاف الفصول الدراسية ومئات المنشآت الصحية دُمرت من جانب المتمردين.. كنا نحاول التغلب على هذه المشكلة والآن نشهد كارثة أخرى، مأساة حقيقية، وأزمة إنسانية أخرى."

وتسببت الأمطار الغزيرة، التي شهدتها مناطق شمال شرقي نيجيريا، في انهيار سد "ألاو" على بحيرة نجادا، على بعد 20 كيلومترا جنوب "مايدوغوري"، ما أدى إلى حدوث فيضانات مدمرة.

قلق فى إيطاليا مع انتشار فيروس اللسان الأزرق وتسببه بنفوق 2700 خروف

أدى انتشار فيروس "اللسان الأزرق 3" (BTV3) إلى نفوق عدد كبير  من الماشية، وصل إلى 2700 خروف ،  في جزيرة سردينيا الإيطالية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية.

اللسان الأزرق

وفي غضون أسبوع، تضاعف عدد الحيوانات الميتة ثلاث مرات تقريبًا، فيما زادت الحيوانات المصابة بمقدار 2700 خروف ، ويستمر فيروس اللسان الأزرق في الانتشار في المزارع بمنطقة أوريستانو، كما أنه تأثرت أيضا حتى الآن 253 مزرعة، حيث أصيبت الأغنام باللسان الأزرق 3 (BTV3).

 

وأكد إنريكو فاكا، مدير خدمة صحة الحيوان  أن "معدل الوفيات ارتفع من 0.5 % إلى 5 %، ولحسن الحظ لا يزال منخفضا للغاية، حيث ظهرت على الحيوانات المصابة أعراض حادة وحدثت أيضًا العديد من حالات الإجهاض. ولذلك خسائر كبيرة للمزارعين."

وفي الأيام السبعة الماضية، زادت المزارع المتضررة بنسبة 40 % ، من 180 إلى 253، بالإضافة إلى زيادة عدد  الحيوانات النافقة (من 215 إلى 536)، وهي زيادة قوية أيضًا في الأغنام المصابة، حيث ارتفعت من 3600 إلى 6294.

وكانت  المنظمة العالمية لصحة الحيوان، أشارت إلى أن مرض اللسان الأزرق (BT) هو مرض فيروسى معدى وينتقل عن طريق ناقلات الأمراض ويصيب الحيوانات البرية والمنزلية مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان ومعظم أنواع الظباء الأفريقية والجمال، أن العدوى بفيروس اللسان الأزرق (BTV) غير واضحة فى الغالبية العظمى من الحيوانات ولكنها يمكن أن تسبب مرضًا مميتًا فى نسبة من الأغنام والغزلان والحيوانات البرية المصابة.

تنقل الحشرات الناقلة لعدد قليل من الأنواع فى جنس Culicoides فيروس اللسان الأزرق (BTV) بين الحيوانات الحساسة، بعد أن أصيبت بالعدوى عن طريق التغذية على الحيوانات التى تحمل الفيروس، تم تحديد (26) نمطًا مختلفًا وتختلف قدرة كل سلالة على التسبب فى المرض بشكل كبير، لا يوجد أى خطر على الصحة العامة مرتبط بمرض اللسان الأزرق BT، حيث أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الاتصال بالحيوانات أو الصوف، أو من خلال استهلاك الحليب.

تفاصيل جريمة قتل ملكة جمال سويسرا.. زوجها اعترف بتقطيعها بمنشار وهرسها فى الخلاط

أثارت جريمة قتل ملكة جمال سويسرا كريستينا جوكسيموفيتش ميتة في منزلها في بينينج بالقرب من بازل، جدلا كبيرا في شتى أنحاء العالم ، وتعتبر واحدة من أكثر جرائم القتل وحشية على الإطلاق، حسبما كشفت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

ملكة جمال سويسرا
ملكة جمال سويسرا

وأشارت الصحيفة إلى أن المتسابقة السابقة ملكة جمال سويسرا تعرضت لإجراءات مرعبة، ومرتكب هذه الجريمة هو زوجها توماس (41 عاما)  الذى اعترف بالفعل ، بقتل زوجته (38 عاما) بدعوى الدفاع عن النفس، ومع ذلك تجاهلت السلطات هذه الرواية عند النظر في الطريقة الوحشية التي تم بها تنفيذ الجريمة، ورفضت المحكمة الفيدرالية في لوزان طلبه للإفراج عنه في 11 سبتمبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأحداث وقعت في 13 فبراير أثناء مشاجرة بين الزوجين، وقام توماس بخنق زوجته ثم قام بتقطيع جسدها باستخدام أدوات مثل المنشار الكهربائى ومقصات التقليم في قبو منزلهم،  بالإضافة إلى ذلك، حاول طحن البقايا في الخلاط وإذابتها في محلول كيميائى.

وأوضحت الصحيفة أن تقارير الطب الشرعي تتعارض مع النسخة الأولية للدفاع الشرعي، في البداية، ذكر الجاني أن والدة ابنتيه هي التي هاجمته أولاً بسكين؛ إلا أن ذلك تم رفضه بعد تحليل الخبراء.

وأشار المحققون إلى أن توماس، وهو رجل أعمال أظهر "مستوى عال بشكل ملحوظ من الطاقة الإجرامية" في تقييمه النفسي،  كما سلطوا الضوء على أنه أظهر قلة التعاطف والبرودة بعد قتل زوجته، كما أنه وفقا للتقارير الطبية فقد ظهرت عليه "سمات سادية واعتلال اجتماعى"، مما يشير إلى المرض العقلى.

وعلى الرغم من أن هذا التشخيص أثار جدلا حول حالته النفسية ومسؤوليته الجنائية فى جريمة القتل، فقد سلطت السلطات الضوء على الطبيعة المحسوبة لأفعاله ومحاولته المتعمدة للتخلص من الجثة،.

تم القبض على توماس بعد أن عثر شخص على رفات زوجته، ولن تحدد المحاكمة الجارية عقوبة توماس فحسب، بل ستحدد أيضًا الظروف التي أدت إلى جريمة القتل المروعة .

ووصلت كريستينا جوكسيموفيتش، المولودة في بينينجن من أصول صربية، إلى المرحلة النهائية في مسابقة ملكة جمال سويسرا عام 2008،  وبعد تعزيز مسيرتها المهنية كعارضة أزياء، قررت التقاعد وإنشاء وكالة استشارية وتدريبية، حيث ساعدت عارضات الأزياء وسيدات الأعمال في الحصول على الثقة والأمان اللازمين لمواجهة التحديات الشخصية والمهنية.

وبحسب شهادات أشخاص مقربين من الزوجين، فإنهما لاحظا علامات مثيرة للقلق في علاقتهما قبل أشهر من وقوع الجريمة، حيث ادعى أحد المخبرين أنهم كانوا يمرون بأزمة وتم استدعاء الشرطة سابقًا بسبب بلاغات عن تعرضهم للعنف الجسدى.

في 11 سبتمبر ، رفضت المحكمة الفيدرالية في لوزان طلب الإفراج عن توماس، الذي لا يزال يواجه اتهامات بقتل النساء،  وأثناء المحاكمة، أشارت السجلات الطبية إلى جوانب مثيرة للقلق في شخصية المتهم.

للمرة الأولى.. كوريا الشمالية تنشر صورا نادرة لمنشأة لتخصيب اليورانيوم

نشرت كوريا الشمالية اليوم الجمعة، للمرة الأولى صورا نادرة لمنشأة لتخصيب اليورانيوم، حيث ظهر الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون وهو يتجول فى أرجائها بينما دعا إلى تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزى لتعزيز ترسانته النووية.

ويظهر في الصور التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الزعيم كيم وهو يتفقد صفوفا من أجهزة الطرد المركزي بينما نقلت عنه تشديده الحاجة إلى زيادة عدد هذه الأجهزة "من أجل تسريع زيادة الأسلحة النووية بهدف الدفاع عن النفس".

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

وتعهد الزعيم كيم، الثلاثاء الماضى، بمضاعفة الجهود لجعل قوته النووية جاهزة تماما لقتال الولايات المتحدة وحلفائها، حسبما نقلت عنه وسائل الإعلام الرسمية.

وجاءت تصريحات كيم بعد أن كشفت كوريا الشمالية عن منصة جديدة مصممة على الأرجح لإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات أكثر قوة تستهدف البر الرئيسي للولايات المتحدة.

وفي خطابه بذكرى تأسيس حكومته السادسة والسبعين يوم الإثنين، قال كيم إن بلاده تواجه "خطرا كبيرا" بسبب ما وصفه "بالتوسع المتهور" للكتلة العسكرية الإقليمية بقيادة الولايات المتحدة والتي تتطور الآن إلى واحدة مبنية على القوات النووية.

وأضاف أن مثل هذا التطور يدفع كوريا الشمالية لتعزيز قدرتها العسكرية، وفقا لوكالة الأنباء الكورية المركزية.

وتابع أن بلاده "ستضاعف إجراءاتها وجهودها لتجعل القوات المسلحة للدولة كافة ومنها القوة النووية مستعدة بالكامل للقتال".

وتحتج كوريا الشمالية على توقيع اتفاقية دفاع جديدة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في يوليو، وتهدف لدمج الأسلحة النووية الأمريكية والأسلحة التقليدية لكوريا الجنوبية للتأقلم مع تطور التهديدات النووية من كوريا الشمالية.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة