قلعة صناعية في جنوب سيناء

الكاولين والرمال الزجاجية وميناء أبو زنيمة 3 عناصر تساهم فى تطوير مصانع سيناء للمنجنيز

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 05:00 ص
الكاولين والرمال الزجاجية وميناء أبو زنيمة 3 عناصر تساهم فى تطوير مصانع سيناء للمنجنيز
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد شركة سيناء للمنجنيز أول وأكبر منتج لخام المنجنيز في مصر.، حيث تأسست شركة سيناء للمنجنيز SMC في 18 مايو 1957 لاستغلال رواسب المنجنيز في شبه جزيرة سيناء بمصر وتحديدا بمنطقة أبو زنيمة، حيث تعد أول منتج للسيليكومنجنيز في الشرق الأوسط، تأسس المصنع عام 1966 وتم مشروع إعادة التأهيل بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من سيناء وفي عام 1993 تم الانتهاء من المشروع تحت إشراف شركة الكم، الشركة النرويجية الشهيرة لإنتاج السبائك الحديدية.

وتتكون المحطة من فرن كهربائي واحد بقدرة 21 ميجاوات ويتم تأمين الطاقة اللازمة للفرن من خلال محطة كهرباء باستخدام 3 توربينات غازية قدرة كل منها 7 ميجاوات. تم تشغيل محطة الطاقة من قبل شركة ABB السويسرية.

تبلغ قدرة الفرن حوالي 36.000 طن متري سنويًا من السيليكون المنغنيز.

ووفق البيانات الرسمية نجحت شركة سيناء للمنجنيز إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية، من تحقيق زيادة في الصادرات بنهاية يونيو 2024 مقارنة بيونيو 2023 بنحو 95 مليون جنيه كما تسعى لتطوير الميناء والاستغلال الأمثل للكاولين لتعظيم العوائد.

كما يتم استغلال رمل السيليكا من جنوب سيناء (500.000 طن متري سنويًا) ومن الزعفرانة على طول ساحل البحر الأحمر (60.000 طن متري سنويًا). وهذا الرمل على وجه الخصوص نقي تمامًا ويستخدم في صناعة الألواح الزجاجية والكريستال والعبوات الزجاجية المختلفة.

ويصل إنتاج الكاولين من سيناء إلى 100 ألف طن سنويًا.، حيث يعتبر من أفضل رواسب الكاولين في الشرق الأوسط. وأهم أسواق الكاولين هي الصناعات الحرارية والأسمنت والسيراميك والورق.

وبالإضافة إلى النسبة الكبيرة اللازمة للطلب المحلي من الكاولين، يتم تصدير هذا الخام إلى إسبانيا وتركيا وبعض الدول العربية، وذلك بشكل رئيسي لصناعة الأسمنت الأبيض.

كما كشفت بيانات الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، برئاسة المحاسب عماد الدين مصطفى، أن صادرات الشركة بلغت نحو 187.2 مليون جنيه، مقارنة بصادرات بلغت 93 مليون جنيه في 2023.

ويتم استغلال خام الجبس من رأس الملعب بجنوب سيناء (400 ألف طن متري سنويا). 
تاريخيا تعد شركة سيناء للمنجنيز من كبريات شركات الصناعات التعدينية والسبائك الحديدية وأول وأكبر منتج لخام المنجنيز في مصر، وتأسست عام 1957 لاستغلال رواسب المنجنيز في شبه جزيرة سيناء، وتم توسيع نطاق عملها ليشمل استكشاف واستغلال مصادر المعادن الاقتصادية الأخرى مثل الكاولين والجبس والبنتونيت ورمل السيليكا والكوارتز وخام المنجنيز، ولديها احتياطات كبيرة من الخامات التعدينية.

من جانبها، أوضحت البيانات، أن الشركة حققت 670 مليون جنيه إيرادات خلال العام المالى 2023-2024 وفق المؤشرات المبدئية، فيما ربحت 204 ملايين جنيه أرباح.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة