تفاصيل إنشاء ميناء المكس الجديد.. يربط جغرافيا بين ميناء الإسكندرية والدخيلة.. يصل طول أرصفته 7 كيلومترات بمساحة إجمالية 3.5 كم.. يستقبل أحدث السفن العالمية ودعم القدرات التخزينية ويوفر فرص عمل ضخمة.. صور

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 09:00 م
تفاصيل إنشاء ميناء المكس الجديد.. يربط جغرافيا بين ميناء الإسكندرية والدخيلة.. يصل طول أرصفته 7 كيلومترات بمساحة إجمالية 3.5 كم.. يستقبل أحدث السفن العالمية ودعم القدرات التخزينية ويوفر فرص عمل ضخمة.. صور ميناء المكس
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى هيئة ميناء الإسكندرية على تطوير الأرصفة وإنشاء مشروعات جديدة لرفع تصنيف الميناء دوليا وفتح فرص عمل جديدة فى مختلف المجالات حتى يصبح ميناء الإسكندرية وهو الاقدم على ساحل المتوسط هو الأحدث عالميًا والافضل من بين موانىء عديدة ويواكب التقدم التكنولوجي ، ومن اهم المشروعات التى تعمل عليها هيئة ميناء الإسكندرية تحت رعاية واشراف وزارة النقل هو انشاء ميناء المكس وهو الحدث الذى يترقبه الجميع بالإسكندرية وينشر  " اليوم السابع " تفاصيل المشروع.

ميناء المكس
يهدف المشروع الى انشاء ميناء كامل يربط جغرافيا بين ميناء الأسكندرية وميناء الدخيلة بطول أرصفة تصل إلى 7 كم وبمساحة إجمالية للمشروع بواقع 3.5 كم2 أيضا ؛ وسيشكل إضافة كبرى لطاقات الميناء في تداول كافة أنواع البضائع واستقبال أحدث أنواع السفن و دعم القدرات الاستيعابية للتخزين وتوفير فرص عمل ضخمة.

يسعى إلى تصميم محطات بأعماق ومواصفات تسمح باستقبال أحدث أنواع السفن وإتباع أعلى المستويات الفنية لمواكبة المنافسة الشديدة في صناعة النقل البحرى و زيادة قدرات التداول والتخزين من خلال إضافة أرصفة ومساحات أرضية لاستيعاب الزيادات المتوقعة، بالإضافة إلى جذب المزيد من الحركة البحرية في البحر المتوسط وزيادة التجارة المنقولة بحرا.

كما يسعى إلى تحقيق التوافق بين استثمار الميناء وتشجيع مشاركة القطاعين العام والخاص بما يتماشى مع الأنماط الاقتصادية الكلية للدولة وسياستها الاقتصادية والتجارية.

ويهدف الى تحقيق الحماية الساحلية للساحل البحري لميناء الإسكندرية الكبير من خلال إنشاء حاجز أمواج جديد لمواجهة التغيرات المناخية، وكذلك التغلب على حالة الطقس الموسمية في مدينة الإسكندرية، وبالتالي تقليل فترات التوقف بالميناء وتعظيم إمكانيات النقل متعدد الوسائط والعمل كبوابة مصر الرئيسية لأفريقيا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وصف المشروع

عدد المحطات التخصصية : 6 محطات وجونة للصيادين بينما يبلغ عدد الأرصفه 22 رصيف – إجمالي أطوال أرصفه : 7 كم – عمق الأرصفه : حتى 18 م .

حواجز الأمواج


تعمل هيئة ميناء الاسكندرية على إنشاء حواجز للأمواج، وهو الحاجز الشرقي بطول 1430م ، الحاجز الأوسط بطول 1360م ، الحاجز الجنوبي بطول 590م ، الحاجز الغربي بطول 1380م ، الحاجز الشمالي بطول 1816.

وبلغت النسبة الإجمالية لتنفيذ الحواجز 17% ، تم الإنتهاء من 16% من الحاجز الشرقي ، تم الانتهاء من  22 % من الحاجز الشمالي ، كما تم الانتهاء من  20% من الحاجز الغربي وجاري البدء في تنفيذ الحاجزين الأوسط والجنوبي و يصل إجمالي أطول الحواجز الخمس إلى حوالي 7 كم طولي .

محطة شحن حاويات

محطة شحن الحاويات بالقطارات (Railway container Station )  ستقوم محطة شحن القطارات بربط محطة تحيا مصر بكافة موانىء الجمهورية و الموانىء الجافة و متوقع أن يصل حجم التداول الى 7500 حاوية شهريا، يأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة النقل بإنشاء محاور لوجستية تنموية متكاملة, لربط الموانئ البحرية بالموانئ الجافة والبرية من خلال شبكة السكك الحديدية

والهدف هو تحويل مصر الى مركز اقليمي للنقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت.

 

IMG_0973
 

 

IMG_0974
 

 

 

IMG_0975
 

 

 

IMG_0976
 

 

 

IMG_0977
 

 


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة