حصاد الثقافة فى أسبوع.. لقاءات مع اتحاد الكتاب ونقيب الصحفيين وتعاون مع روسيا

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 02:00 م
حصاد الثقافة فى أسبوع.. لقاءات مع اتحاد الكتاب ونقيب الصحفيين وتعاون مع روسيا وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال هذا الأسبوع ناقش الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة، مجموعة من الملفات الثقافية، وأيضا سافر للاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بدول البريكس فى روسيا.

مشاركة وزير الثقافة بـ"الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة العالم بروسيا"

شارك الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، فى الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بدول "البريكس"، والذى يُعقد فى مدينة سانت بطرسبرج بروسيا، ويهدف إلى تعزيز التعاون الثقافى بين دول المجموعة، ومناقشة سبل دعم الفنون والتراث الثقافى.

وقال وزير الثقافة: "إنه لشرف لنا أن ننضم إلى هذا الاجتماع المُهم لوزراء الثقافة فى دول البريكس، حيث نجتمع للاحتفاء بقوة الثقافة كحجر زاوية فى مجتمعاتنا، فى عالم تتزايد فيه قنوات الاتصال، وتتسارع تغيراته، وتظل الثقافة هى القوة التى توحدنا، وتحفظ تراثنا، وتعزز التفاهم المتبادل بيننا".

وتابع وزير الثقافة: "لقد حان الوقت لمشاركة خبراتنا، وأن نُعزز من تأثير الثقافة على مجتمعاتنا، وفوق هذا كله، أن نلهم بعضنا البعض من خلال تجاربنا الثقافية".

وأضاف وزير الثقافة: "إننا كمسئولين عن التخطيط للسياسات الثقافية فى دول البريكس لدينا فرصة نادرة لضمان استدامة الفنون والتراث والصناعات الثقافية والإبداعية لِدُولِنا، فإن جهودنا الموحدة ليست قادرة على صون التنوع الثقافى فحسب، بل أيضًا فى استخدام هذه المنصة للتقدم الاجتماعى، والنمو الاقتصادى، والتعاون الدُولى، لذا فقد جِئنا لهذا المنتدى، لُنشارك تجاربنا، ونستكشف أفكارًا جديدة، ونعمل معًا على تطوير سياسات ثقافية لتعزيز القطاعات الثقافية فى بلادنا، تُثرى حياة الشعوب فى جميع أنحاء العالم، مؤكدًا أن الثقافة ليست مجرد انعكاسًا لما نحن عليه، بل هى رؤية لما يمكن أن نُصبِح عليه".

وفى ختام كلمته، وجه وزير الثقافة، تحية جمهورية مصر العربية، إلى جميع المشاركين فى المنتدى، وقال: "أود أيضًا أن أؤكدَ، كم هو رائع أن يكون لدينا الكثير من المبدعين من جميع أنحاء -دول البريكس- يجتمعون لتسليط الضوء على دور الثقافة، وقوة التبادل الثقافى، فى خلق عالم أفضل".

يذكر أن "البريكس" هو تكتل اقتصادى ضم مجموعة من الدول ذات الاقتصادات الناشئة والسريعة النمو هى "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا"،و فى عام 2023، قررت هذه الدول توسيع عضوية المجموعة لتشمل دولاً أخرى ذات أهمية اقتصادية وسياسية، مثل السعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا وإيران، حيث تسعى الدول الأعضاء إلى تحقيق التنمية المستدامة لبلدانها، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.

وزير الثقافة يلتقى بنظيرته الروسية لبحث سبل التعاون

التقى وزير الثقافة نظيرته الروسية، أولجا ليوبيموفا، لبحث آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

ناقش اللقاء، الانضمام إلى "مجموعة بريكس"، التي تشكل دفعة إضافية لتطوير التعاون الثقافي بين بلدان المجموعة، في مجالات السينما، والمشاريع المشتركة للمعارض الفنية، والمهرجانات، والفعاليات المختلفة،ودعم الصناعات الثقافية، وتبادل الخبرات.

وأكد الدكتور أحمد فؤاد هَنو قوة العلاقات بين البلدين، لاسيما في مجالات الثقافة والفنون، مشيرًا إلى أن انضمام مصر إلى مجموعة "بريكس" يفتح آفاقًا جديدة للتعاون، في مجالات الثقافة والإبداع، مؤكداً أن هذا التحالف سيمكننا من تعزيز الإنتاج السينمائي المشترك، وتنظيم معارض فنية عالمية، كما سيتيح فرصًا أكبر لدعم الصناعات الثقافية المتطورة في مصر.

وأشار وزير الثقافة إلى أن دول البريكس تمتلك إرثًا ثقافيًا غنيًا ومتنوعًا، وأن التعاون الثقافي بينها يمثل فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والمعارف

ومن جانبها، أكدت أولجا ليوبيموفا، وزيرة الثقافة الروسية، أن مصر شريك ثقافي مُهم لروسيا، وانضمامها إلى "مجموعة البريكس" يُسهم في تعزز الحوار الثقافي بين البلدين،  وبناء جسور جديدة من الفهم المتبادل.

وزير الثقافة يشهد افتتاح منتدى سانت بطرسبرج للثقافات المتحدة بحضور بوتين

شهد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، الجلسة العامة لمنتدى سانت بطرسبرج للثقافات المتحدة، الذي يُعقد تحت عنوان "ثقافة القرن الحادي والعشرين.. السيادة أم العولمة؟"، والتي ألقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كلمة للحضور، وأدارها المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتعاون الثقافي الدُولي، ميخائيل شفيدكوي.

وشدد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة على أهمية المشاركة المصرية في هذا الحدث الثقافي الدولي البارز، مشيرًا إلى أن هذه المشاركة تعكس حرص مصر على دعم الحوار الثقافي بين الشعوب وتعزيز التبادل الفني والمعرفي.

وأوضح الوزير في تصريحات على هامش المنتدى أن القضية التي يناقشها المنتدى، والمتعلقة بالتوازن بين السيادة الثقافية والعولمة، هي قضية محورية في ظل التحديات العالمية الراهنة، وأكد أن مصر، بتاريخها العريق الذي يمتد لآلاف السنين، كانت دائمًا نموذجًا للهوية الثقافية الراسخة التي تتفاعل بشكل إيجابي مع الثقافات الأخرى، مع الحفاظ على خصوصيتها.

ولفت إلى أن تراث مصر الثقافي، منذ المصريين القدماء وحتى اليوم، يُمثل مصدر إلهام للعالم أجمع، مؤكدا أن مشاركة مصر في مثل هذه المحافل الثقافية الدولية، تعزز من فرص الحوار والتعاون بين الشعوب، وتفتح آفاقًا جديدة للتواصل الإنساني المشترك.

ويُذكر أن "المنتدى العاشر لسانت بطرسبرج الدولي للثقافات المتحدة"، يشمل برنامجه المهني عشرة أقسام موضوعية، يُشرف عليها شخصيات عامة وسياسية، وممثلون عن المجال الفني، ويُستكمل البرنامج المهني ببرنامج ثقافي واسع، يضم أكثر من 250 فعالية ضمن البرنامج المهني والثقافي.

وزير الثقافة يلتقى سفراء مصر الجدد قبل سفرهم

التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، بعدد من سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولى مهام البعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج، وذلك ضمن برنامج الدورة الخاصة بإعدادهم، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تطرق اللقاء إلى عدد من الملفات الثقافية المُهمة، ركّز خلالها وزير الثقافة على سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج، والتعاون الثقافي بين مصر، ودول العالم، من خلال الدبلوماسية الثقافية، والتي تُعد أداة قوية للتعريف بالثقافة والفنون والهوية الثقافية المصرية عالميًا.

كما تناول اللقاء، كيفية تسليط الضوء على الأنشطة والفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية التي تُنظمها الوزارة، وقدّم الوزير، رؤيته، حول كيفية التعريف بالتراث والهوية المصرية في الخارج، بشكل يُعزز مكانة مصر على الساحة الثقافية العالمية.

وناقش اللقاء سبل تعزيز الحضور الثقافي المصري دولياً من خلال الفرق الفنية والموسيقية التي تُمثل القطاعات المختلفة التابعة للوزارة، للمشاركة في الفعاليات والمهرجانات الدولية، بهدف تقديم صورة مُعاصرة عن الثقافة المصرية، تجمع بين التراث العريق والإبداع الحديث.

واستعرض وزير الثقافة خطوات رقمنة المنتج الثقافي من كتب وحفلات موسيقية وغنائية وعروض مسرحية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على إتاحتها من خلال تطبيق خاص بالوزارة، سيكون أداة فاعلة للتعريف بمفردات الثقافة المصرية بسهولة ويُسر، مشيرُا إلى أهمية تعريف المصريين بالخارج وأبنائهم بذلك، حتى يكونوا على تواصل دائم بثقافة وطنهم الأم.

كما أكد الدكتور هنو ضرورة تفعيل التعاون بين وزارة الثقافة، والبعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، لتنسيق الجهود بشأن الترويج للثقافة المصرية من خلال الفعاليات المشتركة، إلى جانب إطلاق المبادرات الثقافية لاستهداف الشباب والمجتمعات في الخارج، وتعريفهم بالثقافة المصرية بطريقة تفاعلية ومبتكرة، من خلال ورش عمل، وعروض المسرحية، وفعاليات أدبية، وغيرها.

وفي ختام اللقاء ثمن الدكتور أحمد فؤاد هَنو، هذا اللقاء الذي يعكس حرص وزارة الخارجية والهجرة على أن تصبح الثقافة أداة فاعلة على صعيد السياسة الخارجية المصرية، لتعزيز مكانة مصر كقوة ناعمة لها تأثير عالمي.

وزير الثقافة يكرم صناع مونودراما "فريدة" ويعلن عرض المسرحية بالإسكندرية

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، صُناع وبطلة العرض المسرحى "فريدة"، وذلك لتقديم التهنئة لهم على فوزهم بجائزتين فى النسخة الثانية من مهرجان "المونودراما"، والذى أقُيم ضمن فعاليات "مهرجان جرش" بالمملكة الأردنية الهاشمية.

كرم الوزير، الفنانة القديرة، عايدة فهمي، والمخرج، أكرم مصطفى، و مصمم الديكور، عمرو عبد الله، والمؤلف الموسيقي، محمد حمدي رؤوف، والمخرج، عادل حسان مدير مسرح الطليعة، وجيهان عبد المقصود مدير الشئون المالية والإدارية بمسرح الطليعة.

وأشاد وزير الثقافة بالعرض المسرحي "فريدة"، والنجاح الكبير الذي حققه على مدار أربع سنوات منذ بدايته، مؤكدًا أن هذا النجاح يمثل تتويجًا لنجاحات المسرح المصري، كما أعلن عن عرض مونودراما "فريدة" -للمرة الأولى- في الإسكندرية، على قصر ثقافة الأنفوشي.

من جانبه وجه المخرج عادل حسان، مدير مسرح الطليعة، الشكر الجزيل، لوزير الثقافة، على هذه اللفتة الكريمة، مؤكدًا أنها تُمثل حافزًا كبيرًا لتقديم المزيد من الأعمال المتميزة.

وزير الثقافة يستقبل التشكيلية مريم وجيه لعرض أعمالها بالعاصمة الإدارية

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الفنانة التشكيلية "مريم وجيه"، فى مكتبه بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث هنأها على نجاح معرضها الأول الذي أقيم الشهر الماضي بقاعة "صلاح طاهر" بدار الأوبرا المصرية، وهو أول معرض كامل مخصص لفنانة من ذوي الهمم.

خلال اللقاء أهدت "مريم"، الوزير، لوحتين من أعمالها، وأعرب الدكتور هنو، عن سعادته بالعملين، مؤكدًا أنهما سيزينان مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، ضمن مجموعة مختارة من الأعمال الفنية لكبار الفنانين، مما سيكون إضافة قيمة لهذه المجموعة.

كما حث وزير الثقافة "مريم" على المزيد من الإبداع والتميز، وشجعها على المشاركة في الأنشطة الفنية والمعارض التي تنظمها الوزارة.

ضم المعرض الأول للفنانة "مريم"، 55 لوحة فنية متنوعة ما بين: "البورتريهات، المناظر الطبيعية، فن التجريدي"، وهو نتاج خمس سنوات من العمل الدؤوب أثناء، وبعد دراستها الحرة للفنون، حيث درست "مريم"، في أربعة أقسام: "الجرافيك، النحت، الجدارية، والتصوير الزيتي"، وشاركت في العديد من المعارض الدولية والمحلية، بما في ذلك معرض "أولادنا" للفنون التشكيلية، على مدار سبع سنوات متتالية، حيث حصلت على درع الملتقى في دورته الثانية.

إضافة إلى ذلك فازت "مريم" بجائزة التميز في مسابقة الأزهر الشريف على مدار ثلاث سنوات، وقد أشادت منظمة اليونيسيف بموهبتها الفنية.
وزير الثقافة: معرض "بكرا اللى جاى" تجسيد حقيقي لابتكار أطفالنا
افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، معرض "بكرا اللى جاي"، والذى ينظمه قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك، ويضم نتاج عام من مشروع "بستان الإبداع".

وحرص الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيرالثقافة، على توجيه كلمته للأطفال المشاركين بالمشروع، قائلًا: "أنتم بما تمتلكونه من مواهب وطموح فخر كبير لمصر وإضافة قوية مُلهمة للثقافة المصرية على نحو خاص"، مؤكدًا أن هذا المعرض يُمثل تجسيدًا حقيقيًا للإبداع والابتكار الذى يُميز الأطفال المشاركين به، حيث أضفى هذا المشروع بهجة الإبداع على مشهدنا الثقافى، وجعل من الفن نافذة نطل منها على مستقبل أكثر إشراقاً.

وقال الدكتور وليد قانوش: "جاءت فكرة معرض "بستان الإبداع" فى إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الثقافة نحو تعزيز دور الأنشطة الثقافية والفنية فى الارتقاء بمستويات الفكر والمعرفة، وصقل الإبداعات الواعدة لدى الطفل المصرى، ويستهدف المشروع فئات عمرية مختلفة للطفل المصرى فى مختلف المحافظات، من أجل المساهمة فى التأسيس لشخصية مصرية تعى هويتها وحضارتها وتاريخها الوطنى، بجانب التأصيل لقيمة الفنون والثقافة فى المجتمع".
ويضم المعرض أكثر من 300 عمل فردى، وأكثر من 100 عمل جماعى ما بين جداريات، ورسم على الزجاج والأقمشة، وخزف، وغيرها.

وزير الثقافة ونقيب الصحفيين يبحثان سبل التعاون المشترك

التقى الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة بنقيب الصحفيين خالد البلشي ؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة ونقابة الصحفيين، وتناول اللقاء عدداً من المقترحات لإنشاء شراكة استراتيجية بين الطرفين في مجالات متعددة، وتوقيع بروتوكول تعاون يهدف لتدريب وتأهيل المكاتب الإعلامية التابعة لقطاعات وهيئات وزارة الثقافة على مستوى الجمهورية وبمركز تدريب النقابة، ما يساهم في إثراء المشهد الثقافي المصري، وتوثيق الأنشطة والفعاليات الثقافية ونشرها على نطاق أوسع.

كما ناقش الجانبان التعاون في إتاحة أرشيف الصحف المصرية، وتعظيم الاستفادة منه في الأبحاث والدراسات. بالإضافة إلى ذلك شهد اللقاء مناقشة إقامة عدد من الفعاليات والمسابقات المشتركة، وإقامة منفذ لتسويق إصدارات وزارة الثقافة داخل مقر نقابة الصحفيين.

وأكد الدكتور أحمد فؤاد هنو أهمية الدور الذي تلعبه  نقابة الصحفيين والصحافة المصرية في دعم الحراك الثقافي والتنويري، مشيرًا إلى ضرورة تضافر الجهود بين الوزارة وكافة الجهات المعنية ببناء الإنسان المصري.

ضمن سلسلة لقاءاته.. وزير الثقافة يستمع لمقترحات اتحاد كتاب مصر

التقى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة ، ممثلي النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، وذلك ضمن سلسلة لقاءاته مع أطياف العمل الثقافي، بهدف الارتقاء بمنظومة القيم المجتمعية المصرية، وذلك بحضور الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور أسامة طلعت أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

وأعرب وزير الثقافة عن تقديره للدور الذي تقوم به النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، دعمًا للحركة الأدبية، وتقديم الرعاية للأدباء والكتاب من خلال تنظيم الفعاليات، والمسابقات الأدبية، وتوفير منصة للتعبير عن الإبداع الأدبي، ونشر الوعي الثقافي والأدبي، والعمل على حماية حقوق الكتاب والأدباء، مؤكدًا أن الاتحاد يمثل أحد شركاء المنظومة الثقافية المعنيين بتطوير العمل الثقافي في مصر، والذي يستهدف فى مقامه الأول بناء الإنسان، وتفعيل استراتيجية الدولة المصرية في بناء مجتمع متطور.

وأكد وزير الثقافة أن الهدف من تنظيم هذه اللقاءات هو الاستماع إلى مختلف الرؤى والآراء إزاء القضايا المرتبطة بتطوير منظومة العمل الثقافي، لتسليط الضوء على القضايا الثقافية، مما يُسهم في تفعيل استراتيجية ثقافية تكون بمثابة مشروع لمستقبل الثقافة في مصر، يُلبي طموحاتنا في بناء مجتمع تقوم مفرداته على أسس فاعلة من الوعي والمعرفة، بحيث تكون هذه الأسس متسقة مع ما يشهده العالم حولنا من تطورات تكنولوجية وتحولات رقمية، يتحتم علينا المضي صوبها، كما أكد وزير الثقافة، دعمه الكامل لتنفيذ أية أفكار أو مبادرات ثقافية قابلة للتنفيذ، وفقًا للإمكانات المتاحة، لتحقيق العوائد المرجوة في هذا الصدد.

كما أكد وزير الثقافة الحرص على فتح آفاق التعاون البناء مع مختلف المؤسسات والكيانات والوزارات المعنية بتفعيل رؤية الدولة المصرية للتنمية البشرية، وإحداث التكاملية اللازمة لبناء الإنسان، مشيرًا إلى أهمية تضافر جهود المؤسسات الحكومية والخاصة وكيانات المجتمع المدني، وتفعيل الشراكات المطلوبة في هذا الصدد، ومن بينها دراسة وضع بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة، ونقابة اتحاد كتاب مصر، يقضي بتكثيف آفاق المشاركات في الفعاليات التبادلية بين الجانبين.

وثمن أعضاء نقابة اتحاد كتاب مصر، جهود وزير الثقافة، وحرصه على إجراء هذا الحوار الثقافي، مؤكدين أن هذه الخطوة تعكس جزءًا حيويًا من الاستراتيجية الوطنية التي تنتهجها الدولة المصرية، والتي تهدف إلى تعزيز الثقافة المصرية، وصون مفردات هويتنا، مؤكدين أنها تمثل كذلك خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين الجهات الرسمية والأدباء، وتوفير منصة للتبادل الفكري، والنقاش حول قضايا الأدب والثقافة، حيث يُظهر هذا التقدير إيمانًا كبيرًا بأهمية دعم الثقافة، والمساهمة في تطويرها من خلال الحوار والتعاون المثمر.

كما تناول اللقاء، تكثيف التعاون بين وزارة الثقافة، والنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، وتكثيف مشاركات الاتحاد بمعارض الكتاب التي تنظمها الوزارة، حيث أكد وزير الثقافة أن اتحاد كتاب مصر، يمثل بالفعل شريكًا رئيسًا لوزارة الثقافة في هذا الصدد، حيث يعد عضوًا دائمًا باللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، كما وجه وزير الثقافة بتخصيص صالون ثقافي يديره الاتحاد بشكل مستقل بالدورة القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الـ56، مع تخصيص جناح مستقل لاتحاد كتاب مصر بصالة العرض الرئيسة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة ذاتها،  وذلك للمساهمة في قيام الاتحاد بأداء دوره التثقيفي على وجه أمثل.

واستمع وزير الثقافة لأحد المقترحات المتعلقة بأهمية التعاون مع نقابة اتحاد كتاب مصر، لإعادة إصدار مجلة "ضاد" إحياءً لدورها من جديد كمجلة تهدف إلى نشر الأعمال الأدبية والنقدية وتعزيز الثقافة واللغة العربية واستعادتها كمنصة مُهمة للنقد الأدبي والنقاش الثقافي، حيث وجه وزير الثقافة ببحث إمكانية التعاون في هذا الصدد، بالتنسيق بين الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ونقابة اتحاد كتاب مصر، مع التوجيه بأهمية إصدارها رقميًا.

وتناول الاجتماع، الضوابط المتعلقة باختيار الفائزين بجوائز الدولة بفروعها المتعددة، وبمنح التفرغ، واختيار لجان وشعب المجلس الأعلى للثقافة، وفي هذا الصدد، أكد وزير الثقافة أن العمل جارٍ لمراجعة الآليات المرتبطة بهذه المحاور الثلاثة، ووضع آليات جديدة بشأنها، تحقيقًا للعدالة الثقافية، وتكافؤ الفرص.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة