قلق فى إيطاليا مع انتشار فيروس اللسان الأزرق وتسببه بنفوق 2700 خروف

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 12:05 م
قلق فى إيطاليا مع انتشار فيروس اللسان الأزرق وتسببه بنفوق 2700 خروف اللسان الازرق
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى انتشار فيروس "اللسان الأزرق 3" (BTV3) إلى نفوق عدد كبير  من الماشية، وصل إلى 2700 خروف ،  في جزيرة سردينيا الإيطالية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية.

وفي غضون أسبوع، تضاعف عدد الحيوانات الميتة ثلاث مرات تقريبًا، فيما زادت الحيوانات المصابة بمقدار 2700 خروف ، ويستمر فيروس اللسان الأزرق في الانتشار في المزارع بمنطقة أوريستانو، كما أنه تأثرت أيضا حتى الآن 253 مزرعة، حيث أصيبت الأغنام باللسان الأزرق 3 (BTV3).

وأكد إنريكو فاكا، مدير خدمة صحة الحيوان  أن "معدل الوفيات ارتفع من 0.5 % إلى 5 %، ولحسن الحظ لا يزال منخفضا للغاية، حيث ظهرت على الحيوانات المصابة أعراض حادة وحدثت أيضًا العديد من حالات الإجهاض. ولذلك خسائر كبيرة للمزارعين."

وفي الأيام السبعة الماضية، زادت المزارع المتضررة بنسبة 40 % ، من 180 إلى 253، بالإضافة إلى زيادة عدد  الحيوانات النافقة (من 215 إلى 536)، وهي زيادة قوية أيضًا في الأغنام المصابة، حيث ارتفعت من 3600 إلى 6294.

وكانت  المنظمة العالمية لصحة الحيوان، أشارت إلى أن مرض اللسان الأزرق (BT) هو مرض فيروسى معدى وينتقل عن طريق ناقلات الأمراض ويصيب الحيوانات البرية والمنزلية مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان ومعظم أنواع الظباء الأفريقية والجمال، أن العدوى بفيروس اللسان الأزرق (BTV) غير واضحة فى الغالبية العظمى من الحيوانات ولكنها يمكن أن تسبب مرضًا مميتًا فى نسبة من الأغنام والغزلان والحيوانات البرية المصابة.

تنقل الحشرات الناقلة لعدد قليل من الأنواع فى جنس Culicoides فيروس اللسان الأزرق (BTV) بين الحيوانات الحساسة، بعد أن أصيبت بالعدوى عن طريق التغذية على الحيوانات التى تحمل الفيروس، تم تحديد (26) نمطًا مختلفًا وتختلف قدرة كل سلالة على التسبب فى المرض بشكل كبير، لا يوجد أى خطر على الصحة العامة مرتبط بمرض اللسان الأزرق BT، حيث أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الاتصال بالحيوانات أو الصوف، أو من خلال استهلاك الحليب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة