وزارة الصحة تكشف تفاصيل حملة التوصيل المجانى لأدوية كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الهمم.. حسام عبد الغفار: نستهدف ميكنة الحصول على الدواء وإنشاء قاعدة بيانات بالمرضى.. ويؤكد: 6 أسباب وراء تعميم التجربة

الجمعة، 13 سبتمبر 2024 08:00 ص
وزارة الصحة تكشف تفاصيل حملة التوصيل المجانى لأدوية كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الهمم.. حسام عبد الغفار: نستهدف ميكنة الحصول على الدواء وإنشاء قاعدة بيانات بالمرضى.. ويؤكد: 6 أسباب وراء تعميم التجربة وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل حملة توصيل جرعات الدواء بالمجان بالجمهورية خاصة أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن وذوى الهمم وذلك بهدف تخفيف التكدس والتزاحم على الصيدليات بالمستشفيات بالإضافة إلى رفع الأعباء عن المرضى كبار السن .

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في تصريحات لـــ "اليوم السابع"  أنه تم بدء التشغيل التجريبي لحملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان، وذلك على  ضوء إنشاء وتطوير منظومة ميكنة الدواء.

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه يتم تحرى الدقة أثناء توصيل الأدوية للمرضى، موضحاً أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز الخدمات الصحية وتحسين صحة المرضى، تماشيا مع خطة الدولة المصرية في ميكنة منظومة الدواء، وإنشاء قاعدة بيانات تضم المرضى بمصر للاستفادة منها في مشروع ميكنة الدواء.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الهدف من إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء، تأمين وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات، وتسهيل تتبع الطلبات والنفقات بحسب المريض والمنطقة.

وأوضح الدكتور أحمد سعفان مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المستشفيات ان تطوير وميكنة قطاع الدواء يسهم في تحديد الأمراض الأكثر انتشاراً وفقا لكل محافظة على حسب الخريطة الديموغرافية، وأيضا تسجيل الصيدليات بالمستشفيات الحكومية وحصرها على المنظومة، وتوفير تقارير دورية تساعد على متابعة تكاليف الأدوية واستخدامها لضمان الكفاءة المالية.

وأشار الدكتور أحمد سعفان مساعد الوزير للمستشفيات، إلى أنه تمت الموافقة على توصيل الدواء لـ400 مريضا بمستشفى شبين القناطر في محافظة القليوبية، لمدة شهرين بالمجان، مؤكدا أن تجربة توصيل الدواء للمرضى لها مردود إيجابي في تخفيف العبء على المرضى، ومنع التكدس بالمراكز الصحية، وتخفيف تكلفة تنقل المرضى للمستشفيات لاستلام الدواء، وأيضاً عدم تعريض المرضى للانتظار فترات طويلة خلال استلام جرعات الدواء.

وتابع : المرضى من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للعدوى ومضاعفاتها وهذا النظام يقلل تعرضهم للعدوى البكتيرية والفيروسية خاصة مع قدوم فصل الشتاء وتوتر الجوائح الصحية عالميا وهو ما يساهم في حماية المرضى من المشكلات والمضاعفات الصحية واستكمل سيتم تعميم التجربة في كل محافظات الجمهورية تباعا لعدد كبير من المرضى
وقال  :"  أصحاب الأمراض المزمنة الذين يصدر له  قرارات علاج على نفقة الدولية يقومون بصرف الادوية من صيدلية المستشفى كل شهر أو كل 3 شهر  وأضاف: بعض المرضى من كبار السن لا يستطيعون التوجه إلى الصيدليات لصرف الدواء، وبناء على ذلك تم إطلاق مبادرة لتوصيل الدواء بالمجان للمرضى الذين يتلقون علاجا على نفقة الدولة ".

وتابع:"  بدأنا التجربة على الارض وسيتم تقييم التجربة في الفترة المقبلة لتعميمها على كافة المرضى ولفت: "هذه الحملة تستهدف التيسير على المريض  وضمان أن يصل الدواء للمريض بشكل دقيق وتصل الجرعات بشكل دقيق للمريض أيضا".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة