أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. سنوات آنى إرنو

السبت، 14 سبتمبر 2024 07:00 ص
أفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين.. سنوات آنى إرنو كتاب السنوات
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قائمتها لأفضل 100 كتاب فى القرن الحادى والعشرين، وقد حل فى المرتبة السابعة والثلاثين كتاب آنى إرنو الفائز بجائزة نوبل للآداب 2022 وهو بعنوان "السنوات".

السنوات كتاب واقعى صدر عام 2008 من تأليف آني إرنو وقد وُصفت بأنها مذكرات "هجينة"، تمتد للفترة من 1941 إلى 2006 ووصفها ناشر إرنو باللغة الإنجليزية، Seven Stories Press، بأنها سيرة ذاتية "ذاتية وغير شخصية، خاصة وجماعية في نفس الوقت.

في الكتاب تكتب إرنو عن نفسها بضمير الغائب أو "هي" باللغة الإنجليزية لأول مرة، مما يوفر نظرة حية على المجتمع الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة حتى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين فهى قصة اجتماعية مؤثرة للمرأة والمجتمع المتطور الذي عاشت فيه.

تكتب أنى أرنو عن ذلك الشعور الذى يغمرها وهى تحس أمام صورة ثابتة لإحدى الذكريات – وهى علي سرير المستشفي مع أطفال آخرين خضعوا لعملية اللوزتين بعد الحرب، أو على متن حافلة تعبر باريس في يوليو 68، أنها تنصهر في كلية مبهمة، تفلح، بفضل وعي نقدي، في أن تنزع منها العناصر التى تشكلها، وحدا بعد الآخر.. الملابس، الأفعال، الكلام، هكذا، تكبر تلك اللحظة الضئيلة من الماضى، وتفضي إلى أفق متحول وذي نبرة متجانسة في الآن نفسه.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة