لو عايز تعمل مزرعة لتربية النعام.. 10 شروط لابد من توافرها

السبت، 14 سبتمبر 2024 04:19 م
لو عايز تعمل مزرعة لتربية النعام.. 10 شروط لابد من توافرها النعام- صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر النعام أضخم طائر على وجه الكرة الأرضية وينتمى لمجموعة الطيور التي لا تستطيع الطيران ، ولكنها مشهورة بسرعتها الفائقة في الجرى وسماه العرب بالطائر الجمل نظراً لضخامة جسمه وطول عنقه وقدرته على العيش في المناطق الصحراوية وشبه الصحراية والنعام طائر رعوى بالدرجة الأولة لذلك يندرج تحت فصيلة آكلات العشب وليس من الطيور الجارحة.
وفى التقرير التالى نتعرف على أهم الشروط لإنشاء مزراعة لتربية النعام:
1- أن يكون الموقع بعيداً عن مزارع الدواجن .
2- أن يكون الموقع بعيداً عن الضوضاء وحركة المرور.
3- أن يكون الموقع في نطاق المناطق الصحراوية أو في المناطق حديثة الإستصلاح، وأن تكون التربة رملية ومحتوية على بعض الزلط الناعم.
4- أن يتوفر بالموقع مصادر لمياه الشرب الصالحة ، توضع في أحواض أسمنتية مبطنة بالسيراميك على أن تكون تحت مظلة لمنع ارتفاع درجة حرارة المياه في فصل الصيف ، مع أهمية توافر المياه اللازمة لرى المساحات المخصصة لزراعة محاصيل الأعلاف الخضراء.
5- يجب توفير مصدات للرياح ومظلات طبيعية "أشجار" وصناعية.
6- يراعى تنفيذ الإنشاءات بخامات بسيطة بقدر الإمكان وسهلة التنظيف والتطهير.
7- يراعى أن يخدم التصميم الهندسى للمزرعة حركة العمال ويكون في خط ذو اتجاه واحد من الطيور السليمة إلى حظائر عزل الطيور المريضة، ومن حظائر الطيور الأصغر إلى حظائر الطيور الأكبر وليس العكس في الحالتين.
9- ضرورة وجود مبيت للطيور بإرتفاع مناسب لطول النعامة ولها سقف مائل للحماية من الأمطار على أن يكون من باب الغرفة بإتساع متر ونصف على الأقل لتسهيل خروج ودخول النعام ويمكن أن تسع الغرفة 4 طيور وتكون بعيدة عن تيارات الهواء مع ضرورة إقامة حظائر للعزل بعيدة بقدر الأمكان عن حظائر الطيور السليمة وإلى الجنوب منها.
10- أن تتوافر بالمزرعة مخازن للأعلاف الخشنة والمركزة بالإشتراطات والمواصفات الفنية التي تسمح بتخزين والمحافظة عليها من الفساد والتلوث .

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة