الصحف العالمية اليوم: هاريس تفوقت على دونالد فى المناظرة لكنها فشلت فى جذب غير الحاسمين.. ارتفاع أسهم تروث سوشيال بعد تأكيد ترامب عدم بيع حصته.. وكير ستارمر يدافع عن قرار خفض بدل الوقود الشتوى بعد تراجع شعبيته

السبت، 14 سبتمبر 2024 02:20 م
الصحف العالمية اليوم: هاريس تفوقت على دونالد فى المناظرة لكنها فشلت فى جذب غير الحاسمين.. ارتفاع أسهم تروث سوشيال بعد تأكيد ترامب عدم بيع حصته.. وكير ستارمر يدافع عن قرار خفض بدل الوقود الشتوى بعد تراجع شعبيته كامالا هاريس
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها فشل كامالا هاريس فى جذب الناخبين غير الحاسمين بعد مناظرتها الرئاسية أمام ترامب ودفاع كير ستامر عن قرار خفض بدل الوقود الشتوى.


الصحف الأمريكية
صحيفة: هاريس تفوقت على ترامب فى المناظرة لكنها فشلت فى جذب غير الحاسمين

تحت عنوان "هاريس فازت بالمناظرة وفقا لرأي الخبراء ..لكن الناخبين غير الحاسمين غير متأكدين"، ألقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الضوء على نتائج المناظرة الرئاسية بين المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس والمرشح الجمهورى، دونالد ترامب قبل أقل من شهرين على انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، وقالت إن المرشحة الديمقراطية لم تنجح فى حسم قرار الناخبين غير الحاسمين رغم اعتقاد الخبراء أنها كانت الطرف الأقوى فى اللقاء.

وأجرى مراسلو الصحيفة مقابلات مع الناخبين في خمس ولايات وسألوهم عما إذا كانت المناظرة قد غيرت وجهات نظرهم بشأن السباق الرئاسي، لاسيما وإن الناخبين غير الحاسمين كانوا يطالبون بمزيد من الجوهر لأسابيع.

ونقلت الصحيفة عن بوب وشيرون ريد، وكلاهما معلمان متقاعدان يبلغان من العمر 77 عامًا ويعيشان في مزرعة في وسط ولاية بنسلفانيا، قولهما إنهما كان لديهما آمال كبيرة في المناظرة بين هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب. واعتقدا أنهما سيخرجان بمرشح لدعمه في نوفمبر. لكن السيدة ريد قالت، "كان الأمر مخيبا للآمال".


واختتم الزوجان الليلة متسائلين كيف يمكن للبرامج المكلفة التي يدعمها كل مرشح - الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب ومساعدات هاريس للأسر الشابة والشركات الصغيرة - أن تساعد زوجين مثلهما، يعيشان على دخل ثابت لم يواكب التضخم. وقالا إنهما لم يسمعا إجابات مفصلة بشأن الهجرة أو السياسة الخارجية أيضًا.


وكانت ليلة الثلاثاء هي المرة الأولى التي يرى فيها أي ناخب ترامب وهاريس معًا. لم يلتق المرشحان شخصيًا من قبل، مما خلق خوفًا كبيرًا بين مؤيدي كلتا الحملتين حول كيفية أدائهما.

وكان رد الفعل الفوري من المحللين السياسيين لصالح هاريس، التي بدا أن هجماتها أزعجت ترامب. لقد استفزته بشأن التهم الجنائية والمدنية المختلفة الموجهة إليه. وقالت إن مساعديه السابقين اعتبروه "عارًا" وأن زعماء العالم يسخرون منه. في مرحلة ما، سألت عما إذا كان "مرتبكًا" - وهو وصف لاذع بالنظر إلى سخرية ترامب المستمرة من حدة ذهن الرئيس جو بايدن. وقد شككت في استقراره العاطفي بقولها إنه غير قادر على معالجة خسارته في عام 2020.

ولكن ليس كل الناخبين، وخاصة أولئك القلائل غير الحاسمين الذين يمكنهم التأثير على الانتخابات، كانوا متحمسين لأداء نائبة الرئيس.


"لست بحاجة للمال"..ارتفاع أسهم شركة تروث سوشيال بعد تأكيد ترامب عدم بيع حصته


قالت وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية إن أسهم شركة ترامب ميديا ارتفعت بعد أن قال دونالد ترامب، الرئيس الأمريكى السابق والمرشح الجمهورى لانتخابات أمريكا 2024 إنه لن يبيع أسهم شركة التواصل الاجتماعي تروث سوشيال.

وقال ترامب أثناء حديثه للصحفيين في نادي الجولف الخاص به في لوس أنجلوس: "لا أريد بيع أسهمي. لست بحاجة إلى المال".

ويمتلك ترامب ما يقرب من 115 مليون سهم من الشركة، وفقًا لإيداع حديث لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة. بناءً على سعر الإغلاق يوم الخميس البالغ 16.08 دولارًا، تبلغ قيمة أسهم ترامب حوالي 1.85 مليار دولار.

ويمكن للرئيس السابق أن يبدأ بيع أسهم شركة  ترامب ميديا، الشركة الأم لشركة تروث سوشيال بدءًا من 19 سبتمبر عندما ينتهي شرط الحظر، إذا اختار القيام بذلك. ومنع شرط الحظر المطلعين على الشركة من بيع الأسهم الصادرة حديثًا لمدة ستة أشهر بعد أن بدأت الشركة في التداول علنًا في مارس.

وعلى الرغم من أن ترامب سيحصل على عائد كبير إذا باع، فإن أسهم شركة ترامب ميديا تساوي الآن أقل بكثير مما كانت عليه قبل عدة أشهر. عندما ظهرت الشركة لأول مرة في بورصة ناسداك في مارس، وصلت إلى أعلى مستوى لها عند 79.38 دولارًا.

وأنشأ ترامب شركة تروث سوشيال ومقرها ساراسوتا بولاية فلوريدا بعد حظره من مواقع التواصل الاجتماعى، تويتر وفيسبوك في أعقاب أعمال الشغب في الكونجرس في 6 يناير 2021. و كانت شركة ترامب ميديا تخسر المال وتكافح من أجل زيادة الإيرادات. وخسرت ما يقرب من 58.2 مليون دولار العام الماضي بينما حققت 4.1 مليون دولار فقط من الإيرادات، وفقًا للإيداعات التنظيمية.

قال ترامب يوم الجمعة عن شركة "تروث سوشيال: "أستخدمها كوسيلة لإيصال كلمتي. بالنسبة لي، إنها صوت عظيم".

وانخفض السهم بأكثر من 10% يوم الأربعاء بعد المناظرة بين ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس. يوم الجمعة، ارتفعت الأسهم بنسبة 29% وأنهت اليوم بارتفاع آخر نسبته 11.8%.

نيويورك تايمز: الجيش الأمريكي غير مستعد لعصر جديد من حروب الذكاء الاصطناعى

تحت عنوان " الجيش الأمريكي غير مستعد لعصر جديد من الحرب"، ألقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الضوء على إخلاء الجيش الاوكرانى دبابات من طراز أبرامز M1A1 التي قدمتها الولايات المتحدة من الخطوط الأمامية بعد أن دمر العديد منها طائرات بدون طيار روسية انتحارية. واعتبرت الصحيفة أن انسحاب إحدى أكثر الدبابات القتالية تقدمًا في العالم في حرب الطائرات بدون طيار التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ينبئ بنهاية قرن من الحرب المعتمدة على الإنسان.

وأضافت الصحيفة أنه كمثل المركبات غير المأهولة الأخرى التي تهدف إلى مستوى عالٍ من الاستقلالية، لا تعتمد هذه الطائرات الروسية بدون طيار على نماذج لغوية كبيرة أو ذكاء اصطناعي مماثل أكثر دراية بالمستهلكين المدنيين، بل تعتمد على تكنولوجيا مثل التعلم الآلي للمساعدة في تحديد الأهداف والبحث عنها وتدميرها. وحتى تلك الأجهزة التي لا تعتمد بالكامل على الذكاء الاصطناعي تستخدم بشكل متزايد الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات للاستهداف والاستشعار والتوجيه.

ولا يدرك المتشككون في التكنولوجيا والمعارضون لاستخدام الذكاء الاصطناعي حقيقة مفادها أن هذه الأنظمة مستخدمة بالفعل فى كل مكان.
وقالت الصحيفة إن استخدام حزب الله المزعوم لطائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات أدى إلى تشريد ما لا يقل عن 60 ألف إسرائيلي جنوب الحدود اللبنانية. بينما يستخدم المتمردون الحوثيون طائرات بدون طيار يتم التحكم فيها عن بعد لتهديد 12% من قيمة الشحن العالمية التي تمر عبر البحر الأحمر.

وفي هجمات السابع من أكتوبر ، استخدمت حماس طائرات بدون طيار رباعية المراوح ــ والتي ربما استخدمت بعض قدرات الذكاء الاصطناعي ــ لتعطيل أبراج المراقبة الإسرائيلية على طول جدار حدود غزة. 
ولكن بينما يحدث هذا، لا يزال البنتاجون ينفق أمواله بشكل كبير على أنظمة الأسلحة القديمة. ويستمر في الاعتماد على نظام إنتاج فني عتيق ومكلف لشراء الدبابات والسفن وحاملات الطائرات التي يمكن للأجيال الجديدة من الأسلحة ــ المستقلة والأسرع من الصوت ــ أن تستهدفها بشكل واضح.

وقدمت الصحيفة مثالا على ذلك بطائرة إف-35، المفترس الأعلى في السماء. وتُعرف المقاتلة الشبحية من الجيل الخامس باسم "الكمبيوتر الطائر" لقدرتها على دمج بيانات الاستشعار مع الأسلحة المتقدمة. ومع ذلك، فقد نشر هذا البرنامج الذي تبلغ تكلفته 2 تريليون دولار طائرات مقاتلة بقوة معالجة أقل من العديد من الهواتف الذكية.

ووفقا للمقال، إنها نتيجة لنظام إنتاج تكنولوجي مصمم خصيصًا للجيش ومنفصل عن النظام البيئي للتكنولوجيا الاستهلاكية. لقد تجمد تصميم طائرة إف-35 إلى حد كبير في عام 2001، وهو العام الذي منح فيه البنتاجون عقده لشركة لوكهيد مارتن. وبحلول الوقت الذي كانت فيه أول طائرة إف-35 تهبط على المدرج، كانت أحدث التقنيات قد تجاوزتها بالفعل.


الصحف البريطانية

بعد انخفاض شعبيته ..كير ستارمر يدافع عن قرار خفض بدل الوقود الشتوى

قال رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر إن القرارات المؤلمة مثل خفض مدفوعات الوقود الشتوي لتوفير 1.4 مليار جنيه إسترليني سنويًا ضرورية لأن الفشل في التصرف سيكون ببساطة بمثابة وضع طبقة من الطلاء على الرطوبة، أي لن يقدم حلا مستداما للمشكلة.

ووصف رئيس الوزراء عملية اتخاذ القرارات "التي لن تحظى بشعبية" كجزء من استراتيجية "إعادة بناء المنزل".

وفي حديثه للصحفيين على متن الطائرة المتجهة إلى واشنطن العاصمة في الولايات المتحدة، قال ستارمر إن الإجراء التصحيحي الذي كان مستعدًا للقيام به كان "مؤلمًا" و "صعبًا".

لكنه أضاف: "البديل هو وضع طبقة طلاء فوق الرطوبة والتظاهر بإنجاز المهمة، وهو ما قد يحظى بتصفيق الآن ولكن لن يحظى بتصفيق في غضون ستة أشهر واثني عشر شهرًا وسنوات، عندما يدرك الجميع أنك لم تغير أي شيء بالفعل".

قدم ستارمر دفاعه عندما تم الضغط عليه بشأن شعوره بانخفاض شعبيته في استطلاعات الرأي.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن خفض بدل الوقود الشتوي سيؤدي إلى إزالة الدفعة السنوية الشاملة سابقًا والتي تبلغ 200 جنيه إسترليني أو 300 جنيه إسترليني، اعتمادًا على العمر، من جميع المتقاعدين باستثناء أفقر المتقاعدين - أولئك الذين يتلقون مزايا مرتبطة بالدخل مثل ائتمان المعاش التقاعدي.

وأطلق الوزراء حملة لتشجيع جميع المتقاعدين المؤهلين على المطالبة بائتمان المعاش التقاعدي، وبالتالي لا يزالون يتلقون بدل الوقود الشتوي.

لكن تصويت مجلس العموم على السياسة يوم الثلاثاء، والذي فرضه المحافظون، شهد تمرد نائب واحد من حزب العمال وامتناع 52 عن التصويت.


وسلط المحافظون الضوء على بحث سابق لحزب العمال من عام 2017 والذي زعم أن خطط المحافظين لإلغاء مدفوعات الوقود الشتوي للمتقاعدين الأفضل حالاً يمكن أن تؤدي إلى ما يقرب من 4000 حالة وفاة إضافية خلال الشتاء.

وأظهرت دراسة أن 46% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع ينظرون إلى ستارمر بشكل سلبي و32% بشكل إيجابي - وهو أسوأ أداء له كزعيم لحزب العمال.

فى قمته مع ستارمر..بايدن لصحفى سأله عن تهديد بوتين بالحرب: أصمت سأتحدث

رفض الرئيس الأمريكي، جو بايدن التهديدات التي أطلقها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أثناء لقاءه برئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في البيت الأبيض.

وقال بايدن إنه لا يقبل أن استخدام أوكرانيا لصواريخ ستورم شادو غربية الصنع لقصف أهداف في روسيا من شأنه أن يرقى إلى مستوى ذهاب الناتو إلى حرب مع موسكو، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وفي قمة السياسة الخارجية بين بايدن وستارمر، قال بايدن: "لا أفكر كثيرًا في فلاديمير بوتين".

وكان فريقا السياسة الخارجية الرئيسيان لبايدن وستارمر يجتمعان في الغرفة الزرقاء في البيت الأبيض. في بداية الاجتماع، استبق جيمس ماثيوز من سكاي نيوز الاجتماع بسؤال بايدن: "ماذا تقول لتهديد فلاديمير بوتن بالحرب؟"

ووبخه بايدن، وقال  قبل أن يبدأ تصريحاته المعدة مسبقًا: "اصمت، سأتحدث، حسنًا؟".

وحضر أيضًا اجتماع الغرفة الزرقاء أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، وديفيد لامي، وزير الخارجية البريطاني. وشمل المشاركون البريطانيون الآخرون تيم بارو، مستشار الأمن القومي، ورئيسة أركان ستارمر، سو جراي.

وسافر ستارمر من لندن يوم الخميس لحضور اجتماع العمل وسط تصاعد التوترات مع الكرملين بعد أن أشارت المملكة المتحدة إلى أن الولايات المتحدة وافقت على السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ ستورم شادو لقصف روسيا.

وبعد القمة، قال ستارمر إن الاجتماع لم يكن حول قرار معين بشأن ستورم شادو. وقال: "حسنًا، أجرينا مناقشة طويلة وبناءة حول عدد من المشاكل، بما في ذلك أوكرانيا، كما تتوقع، والشرق الأوسط، ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وتحدثنا استراتيجيًا عن القرارات التكتيكية".

ومع ذلك، أشار بايدن إلى أن الموضوع كان قيد المناقشة بين القادة وفرقهم. وردًا على سؤال صاخب يسأل عن موعد استعداده للسماح لأوكرانيا بإطلاق الصواريخ في عمق روسيا، قال بايدن: "سنناقش ذلك الآن".

لم يكن أي من المرشحين الرئاسيين، كامالا هاريس ودونالد ترامب، في العاصمة ومتاحين لمقابلة ستارمر لأن كلاهما كانا في حملة انتخابية.

قال ستارمر إنه لم يتحدث إلى هاريس أبدًا. تحدث رئيس الوزراء مع ترامب لفترة وجيزة بعد أن نجا الرئيس السابق من محاولة اغتيال في الصيف.

ويمكن لصواريخ ستورم شادو البريطانية، التي تصنعها شركة أوروبية، أن تضرب أهدافًا على بعد 190 ميلًا على الأقل، وتريد أوكرانيا استخدامها لقصف القواعد الجوية ومواقع الصواريخ وغيرها من الأهداف العسكرية في قلب روسيا.


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة