الطبيعة الغاضبة.. التشيك تعلن حالة التأهب لاستمرار الأمطار وتجلى 150 منطقة.. أمانة "مكة" تستعد بخطط الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة.. استمرار احتواء حرائق الغابات جنوب كاليفورنيا.. واليابان تواجه إعصار بيبينكا

السبت، 14 سبتمبر 2024 11:00 م
الطبيعة الغاضبة.. التشيك تعلن حالة التأهب لاستمرار الأمطار وتجلى 150 منطقة.. أمانة "مكة" تستعد بخطط الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة.. استمرار احتواء حرائق الغابات جنوب كاليفورنيا.. واليابان تواجه إعصار بيبينكا الفيضانات
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر تقلبات أحوال الطقس السائدة في عدة دول فمن بينها الفيضانات وحرائق الغابات والسيول، ما يفرض خطط طوارئ في العديد من البلدان .

وفى هذا السياق، رفعت مكة المكرمة جاهزيتها لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة ، وأكد المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة (مكة المكرمة) أسامة الزيتوني، رفع درجة الاستعداد والجاهزية التامة لمواجهة الأمطار الرعدية التي تشهدها المنطقة.

وقال الزيتوني "إننا على استعداد لحماية الأرواح والممتلكات خلال هذه الحالة الجوية"، مضيفا أن الأمانة على تواصل التنسيق مع الجهات المعنية مثل المركز الوطني للأرصاد وجهاز الدفاع المدني، مشيراً إلى أنه بناء على التنبيهات الأخيرة التي صدرت اتخذت الأمانة كافة الاحتياطات وتم تفعيل خطط الطوارئ بشكل مباشر مع استعداد فرقها و كوادرها ومعداتها للتعامل مع أي حوادث ناجمة عن الأمطار.

وكان الدفاع المدني السعودي قد دعا إلى أخذ الحيطة والحذر بسبب استمرار الأمطار الرعدية الغزيرة على بعض مناطق المملكة حتى الثلاثاء المقبل، حيث توقع هطول الأمطار الرعدية على أجزاء من مكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير وجازان ونجران.
وكانت السيول التي شهدتها مدينة مكة المكرمة فى السعودية، بداية سبتمبر الجارى قد تسببت في وفاة 3 أشخاص تم العثور على جثامينهم، بالإضافة إلى فقدان شقيقهم الرابع.


وكان مركز إدارة الأزمات بإمارة مكة، قد حذر من أمطار وبرد وسيول و أعاصير قمعية وشواهق مائية على محافظات المنطقة، فيما دعت المديرية العامة للدفاع المدني السعودية، إلى أخذ الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية وعدم السباحة فيها، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لاستمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة، من يوم الأربعاء حتى غدٍ الأحد.


ونوهت بأن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات والعاصمة المقدسة والكامل والجموم وبحرة والليث والقنفذة والخرمة وتربه ورنية والمويه، وخفيفة إلى متوسطة على محافظات جدة وخليص ورابغ.

تأهب التشيك

وفى التشيك ، أعلنت السلطات التشيكية، السبت، حالة التأهب بسبب استمرار هطول الأمطار، وسط توقعات بازدياد ارتفاع منسوب المياه على مدار اليوم، وقد يصل إلى أعلى مستوى له حتي يوم غد الأحد.
وتم بالفعل وضع خطط للإجلاء صباح اليوم في ما يقرب من 150 منطقة محلية في مستوى التحذير من الفيضانات وحوالي 30 بلدية في مستوى التحذير الأقصى، موضحا أن حركة النقل باتت معقدة بسبب الرياح التي تتسبب في سقوط الأشجار على الطرق، كما أن هناك أكثر من 60 ألف منزل بدون كهرباء. وفق راديو فرنسا الدولي .
ومع استمرار ارتفاع منسوب الأنهار وهطول الأمطار في العاصمة التشيكية براج، أقامت السلطات حواجز مضادة للفيضانات على ضفاف نهر "فلتافا" في عدة أجزاء من المدينة، وكانت بعض الأحياء قد دمرت تماما خلال الفيضانات الكبرى الأخيرة التي وقعت في عام 2002.

 

إعصار اليابان

وفى الإطار نفسه، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، من الرياح القوية والانهيارات الأرضية والفيضانات والمد العالى، متوقعة أن يقترب الإعصار بيبينكا من منطقة جزيرة "أمامى" فى جنوب غرب البلاد.
ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن بيان لوكالة الأرصاد، أن الإعصار الثالث عشر هذا الموسم قد يجلب أيضا رياحا عنيفة وأمواجا هائجة إلى محافظة أوكيناوا في جنوب البلاد.
وحتى صباح السبت، كان الإعصار يقع على بعد حوالي 90 كيلومترًا شرق جزيرة ميناميدايتو ، وكان يتحرك غربًا إلى الشمال الغربي بسرعة حوالي 30 كيلومترًا فى الساعة .
وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية رياحا بسرعة تصل إلى 162 كيلومترا في الساعة في أمامي و126 كيلومترا في الساعة في أوكيناوا خلال ساعات، مع أمواج يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار في أمامي و7 أمتار في منطقة كيوشو الجنوبية في جنوب غرب البلاد و6 أمتار في أوكيناوا.

فيضانات فيتنام

وفى فيتنام ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار ياجى إلى 254 و82 فى عداد المفقودين، وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن تعازيها لفيتنام فى ضحايا الإعصار "ياجى"، معلنة فى الوقت نفسه عن تقديم المساعدة الإنسانية لدعم جهود فيتنام فى الاستجابة لتأثيرات الإعصار.

وأوضح البيان أن "هذه المساعدة ستشمل توفير الدعم النقدى المتعدد الأغراض، والمأوى، والماء، والصرف الصحي، والمساعدة فى مجال النظافة، بالإضافة إلى تقديم مستلزمات غير غذائية لدعم جهود الحكومة الفيتنامية فى مواجهة الكوارث فى جميع أنحاء فيتنام".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة