العلبة دى فيها إيه؟.. على كل لون يا حلاوة المولد.. سمسمية وفولية ونوجة اعرف فوائد كل قطعة فى علبة الحلويات.. أطباء التغذية: قطعة من صنف واحد فى اليوم تكفي لتناولها دون أضرار.. ولمرضى السكرى روشتة متكاملة

السبت، 14 سبتمبر 2024 02:30 م
العلبة دى فيها إيه؟.. على كل لون يا حلاوة المولد.. سمسمية وفولية ونوجة اعرف فوائد كل قطعة فى علبة الحلويات.. أطباء التغذية: قطعة من صنف واحد فى اليوم تكفي لتناولها دون أضرار.. ولمرضى السكرى روشتة متكاملة حلويات المولد
كتبت - فاطمة خليل - مروة محمود إلياس - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة اقتراب موعد المولد النبوى الشريف، تزينت أغلب الشوارع والأسواق المصرية بحلوى المولد النبوى التى تعكس ذكريات الفرحة والطفولة للكبار والصغار، وبالرغم من حب الكثير للاحتفال وتناول حلوى المولد، فإن كثيرا من الأسر المصرية يتساءل حول مدى تأثير هذه الحلوى على الصحة.. هذا ما نتعرف عليه فى السطور التالية:

قالت الدكتورة إسراء عمران، استشارى طب الأسرة والتغذية العلاجية: إن حلوى المولد تزيد من هرمون السيروتونين، الذى نسميه هرمون السعادة، مما يؤدى إلى تحسن الحالة المزاجية عند تناولها، مضيفة أن بعض أنواع حلوى المولد تحتوى على المكسرات التى تحتوى على الدهون الصحية والأوميجا 3 والمعادن.

وأوضحت الدكتورة إسراء عمران، أنه بالرغم من هذه الفوائد، لكن حلوى المولد مختلطة بالسكر بصورة كبيرة.

وتابعت: إن حلوى المولد تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية لكل 100 جم، ما قد يؤدى إلى زيادة الوزن والسمنة فى حالة تناولها بكمية كبيرة، كما أن جزءا كبيرا من هذه السعرات على هيئة سكر، قد يزيد من احتمالية ارتفاع سكر الدم والإصابة بمقاومة الأنسولين والسكر.

وأضافت: إن حلوى المولد تحتوى على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة والدهون المتحولة والمشبعة، مما قد يؤثر بالسلب على دهون الدم، ويؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم إذا تم الإفراط فى تناولها.

وأشارت إلى أن حلويات المولد قد تؤثر أيضا على صحة الجهاز الهضمى وتؤدى إلى الشعور بالانتفاخ وألم المعدة.

وعن كيفية تجنب الأضرار فى حلوى المولد، نصحت الدكتورة إسراء عمران بعدم الإفراط فى تناولها، عن طريق تناول قطعة من صنف واحد أو اثنين خلال مدة الاحتفال، ويكون حجم القطعة صغيرا أقل من حجم نصف كف اليد بدون الأصابع ونتناولها مباشرة بعد وجبة كاملة.

إرشادات عامة لتناول حلوى المولد

قالت الدكتورة سمية محمد عبيد، أستاذ الطب بجامعة عين شمس واستشارى التغذية العلاجية: بالرغم من أن بعض مكونات حلوى المولد ليست ضارة فى المطلق ولكن يجب تناولها بحذر. وقدمت الدكتورة سمية مجموعة من الإرشادات لتناول حلويات المولد وتشمل:
 
- بداية يجب شراء حلوى المولد من مصدر موثوق به للتأكد من صلاحية المكونات وعدم وجود مواد حافظة أو ألوان ضارة.
 
- حساب السعرات الحرارية للحلوى المخصصة للشخص، حيث يكفى تناول قطعة واحدة فى اليوم.
 
-تناول الحلوى بعد الوجبة الأساسية لتفادى تناول كمية كبيرة منها مع تناول كمية من الخضراوات الورقية فى هذه الوجبة.
 
-لا تتناول الحلوى فى بداية اليوم أو كبديل لوجبة الإفطار.
 
-شرب كمية كافية من المياه.
 
-ممارسة الرياضة بعد تناول الحلوى مثل المشى الحر لمدة نصف الساعة.
 
- بالنسبة لمرضى السكر وارتفاع نسبة الدهون بالدم ومرضى القلب عليهم الرجوع للطبيب المعالج.
 
 

جدول السعرات الحرارية فى علبة حلوى المولد

 
100 جم من الفولية تحتوى على 444 سعرا حراريا
 
100 جم من الحمصية تحتوى على 387 سعرا حراريا
 
100 جم من الملبن يحتوى على 382 سعرا حراريا
 
100 جم من السمسمية تحتوى على 443 سعرا حراريا
 
100 جم من النوجة بالمكسرات تحتوى على 397 سعرا حراريا
 
 

فوائد مكونات علبة الحلوى قطعة قطعة

 
على كل لون يا حلاوة زمان.. ملبن بعين الجمل وسمسمية ونوجة.. مكونات أساسية فى علبة حلويات المولد، نتعرف فى السطور التالية على فوائد كل قطعة منها.
 

الملبن بعين الجمل

الملبن بعين الجمل من الحلويات المميزة فى علبة حلوى المولد ويحبها الجميع، لمذاقها اللذيذ، ويتكون الملبن من الجيلاتين والسكر وماء الورد.
 

 والجيلاتين من العناصر الغذائية المفيدة للصحة لعدة فوائد تشمل:

 

يحسن صحة أمعائك

يمكن للجيلاتين تحسين صحة الأمعاء وقوة الجهاز الهضمى، من خلال تعزيز إفراز حمض المعدة واستعادة بطانة الغشاء المخاطى الصحية فى المعدة، انخفاض حمض المعدة وضعف حاجز الأمعاء من مشاكل الهضم الشائعة فى العصر الحديث، بحسب موقع chriskresser.

ي

جعل بشرتك صحية ونضرة

يعرف الجيلاتين بأنه معزز لصحة الجلد، يوفر الجيلاتين الجلايسينوالبرولين، وهما حمضان أمينيان يستخدمان فى إنتاج الكولاجين. 

الكولاجين هو أحد العناصر البنيوية الأساسية للبشرة، لذا فإن توفير اللبنات الأساسية لهذا البروتين المهم يمكن أن يضمن قدرة جسمك على إنتاج ما يكفى منه.
قد يحمى النظام الغذائى الغنى بالجيلاتين أيضا من تأثيرات الشيخوخة لأشعة الشمس، ويمنع التجاعيد فى المستقبل.
 

يحمى مفاصلك

 إذا كنت تعانى من أمراض المفاصل أو العظام الالتهابية، مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام، فإن الحصول على كمية كافية من الجيلاتين يمكن أن يساعدك فى علاج الالتهاب والألم فى مفاصلك، وبناء عظام أقوى.
 
وجدت الأبحاث أن الجلايسين الموجود فى الجيلاتين يساعد فى النوم. 
 
كما أن الجلايسين عبارة عن ناقل عصبى مثبط، الذى يمكن أن يقلل من القلق ويعزز الهدوء العقلى، وذلك لأن الجلايسين يعمل على تثبيط النورإبينفرين، وهو هرمون التوتر الذى يسبب مشاعر القلق والذعر، وبالتالى يمكن أن يساعدك الجيلاتين على البقاء هادئا والنوم طوال الليل.
 
ومن فوائد عين الجمل الموجود فى الملبن أنه من المكسرات الغنية بالفوائد الصحية وتشمل فوائد عين الجمل:

صحة القلب

عين الجمل مصدر رائع لحمض ألفا لينولينيك ALA، وهو حمض دهنى أوميجا 3 المهم لتقليل الالتهاب. عين الجمل يحتوى على نسبة عالية بشكل كبير من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وقد تقلل مركباته المضادة للالتهابات من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

صحة الدماغ

 
أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة والبوليفينول المضادة للالتهابات «المركبات» الموجودة فى عين الجمل قد تعمل على تحسين وظائف المخ، وإبطاء التدهور العقلى الذى يحدث مع تقدم العمر.
 تشمل الوظائف الإدراكية الذاكرة والقدرة على التفكير.
 

السمسمية

 
السمسمية من مكونات علبة حلويات المولد التى يحبها الكثيرون، وتتكون بشكل أساسى من السمسم مع السكر، والسمسم له فوائد كبيرة، بذور السمسم هى قوى غذائية صغيرة مليئة بالبروتين والعناصر الغذائية والدهون الصحية، المفيدة لصحة القلب.
 
وجد الباحثون أن بذور السمسم تساعد فى خفض مستويات الكوليسترول وبالتالى الحفاظ على صحة القلب، بسبب محتواها الغنى من المركبات النباتية المعروفة باسم اللجنين والفيتوستيرول. 
 
وتلعب بذور السمسم دورا فى خفض ضغط الدم بسبب محتواها الغنى من العناصر الغذائية المفيدة، هذه البذور الصغيرة هى مصدر جيد للمغنيسيوم، المعروف بأنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، فيمكن أن يقلل انخفاض ضغط الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الحالات المزمنة.
 
تعتبر بذور السمسم مصدرا ممتازا للألياف الغذائية التى تلعب دورا حاسما فى تعزيز الصحة الجيدة، حيث يساعد على الهضم عن طريق منع الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.
 
تعتبر بذور السمسم مصدرا قويا لمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.
 

الحمصية 

 
الحمصية أحد أهم مكونات علبة حلاوة المولد المميزة، يفضلها الكثيرون ويمكن الاستفادة من فوائدها الصحية طالما تستهلكها بتوازن ودون إفراط. 
 
وفقا لتقرير نشر فى ميدسين نت الطبى المعنى بالصحة العامة والأمراض، فإن الحمص له الكثير من الفوائد الصحية والتى من بينها: 
 
يعزز الطاقة العامة للجسم والقوة، كما يعزز قوة الجهاز العصبى نظرا لاحتوائه على الكولين وبالتالى يجعل الأعصاب قوية، ويعزز فرص التئام الالتهابات والمشكلات الصحية ويقوى المناعة ويخفف مشكلات المعدة طالما نستهلكه بكميات متزنة، كما يقى من الإصابة بنقص الحديد الحاد الذى يعانى منه البعض، ويمد الجسم بفيتامين سي، كما يقوى صحة العضلات والأعصاب والعظام فضلا عن تعزيزه صحة القلب وخفض نسب الكوليسترول فى الدم.
 

النوجة

 
النوجة من القطع المميزة فى علبة حلوى المولد، ولها فوائد صحية، خاصة إذا كانت ممزوجة بالفول السودانى والمكسرات، ولكن مثل جميع الحلويات يجب عدم الإفراط فى تناولها.
 
تتكون النوجا من السكر والنشا والعسل والفول السودانى، ومن فوائد النوجا أنها تعطيك مذاقا حلوا إذا كنت ترغب فى تناول السكريات، علاوة على فوائد المكسرات الموجودة بها.
 
ولتتناول النوجة بطريقة صحية يجب ألا تفرط فيها، وتتناولها باعتدال حتى لا تسبب مشاكل صحية وترفع نسبة السكر فى الدم.
 

الحمصية الشقية والفولية الصحية.. أشهر قطع علبة المولد

 
ذكر تقرير نشر فى موقع ايتنج ويل الطبى المعنى بالصحة العامة والغذاء، أن الفول السودانى بشكل عام هو الخيار الأمثل الذى يمكن أن يكون غنيا بمضادات الأكسدة الصحية، بكميات هائلة نظرا للأحماض الفينولية والفلافونيد الموجود بداخله، وبالتالى يعزز من تقليل التهابات الجسم بشكل ملحوظ، كما أنه يعزز من صحة الجسم والمناعة بشكل كبير. 
 
يساعد أيضا الاستهلاك الجيد للفول السودانى أو الفولية على ضبط السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، نظرا لأنه غنى بالألياف والبروتين والدهون الصحية التى تشعر الإنسان بالشبع، كما أنها تمنع النهم والإفراط فى تناول الطعام.
 
تعزز الفولية كذلك من نسب البوتاسيوم والحديد فى الجسم ومعدل الطاقة والنشاط والتركيز الذى يشعر به الإنسان، لأنها غنية بالألياف والدهون الصحية المنشطة للجسم والعقل، كما تعزز الفولية من نسب الألياف فى المعدة، وبالتالى تشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة.
 
وتمدك بحمض الفوليك والمغنيسيوم وإذا كان الفول السودانى محمصا، زاد ذلك من دهونه الصحية، وبالتالى يعزز من طاقة وقوة الجسم. تعد الفولية من الدهون الصحية المفيدة للغاية وتعتبر سناكس رائع، ولكن شريطة أن تكون السكريات بداخلها والأملاح قليلة قدر الإمكان، فيفضل عدم تناول كميات منها، ويكفى قطعة واحدة صغيرة إذا كانت تحتوى على السكريات.
 
 
 
 

ما المقدار المسموح به من حلوى المولد لمريض السكر؟ 5 نصائح لازم تعرفها

مع حلول المولد النبوى الشريف، هناك العديد من الضوابط الصحية التى يجب وضعها لمريض السكرى عند تناوله الحلوى المخصصة لهذه المناسبة.
قال الدكتور أسامة فكرى، استشارى التغذية الإكلينيكية فى معهد الكبد القومى: إن الكثيرين يحبون حلوى المولد، وينتظرونها من العام للعام، فهل يمكن لمريض السكرى الاحتفال بتناول حلوى المولد دون الضرر بصحته؟.. سؤال يطرق أذهان الكثير من مرضى السكرى.
 

الدكتور أسامة قدم نصائح خاصة بمريض السكر أثناء الاحتفال بالمولد النبوى، ومنها:

 
-أخذ العلاجات الموصوفة لمرضى السكر فى مواعيدها، سواء كانت قبل أو بعد الأطعمة، وذلك للسيطرة على نسبة السكر والحد من التعرض لارتفاع نسبته فى حالة تناول حلوى المولد النبوى.
-عدم الإكثار من تناول حلوى المولد، فلا ينصح بالإسراف، فتناول قطعة صغيرة لمريض السكرى كحد أقصى فى اليوم.
-بعد تناول الحلوى بمرور ساعتين يجب قياس نسبة السكر بالدم، للتأكد من عدم ارتفاعه، وفى حال ارتفاعه يجب الرجوع للطبيب أو أخذ العلاجات التى تساهم فى السيطرة على نسبته.
-أيام المولد النبوى أكثر من تناول الخضراوات، خاصة السلطة الخضراء، لأنها تعمل على تنقية الجسم، وتنظيم نسبة السكر.
-القيام بممارسة أى نشاط حتى لو مشى يوميا، لأنه يساهم بشكل كبير فى تنظيم السكر بالدم، والحد من ارتفاع نسبته.
 

بعض النصائح التى يجب اتباعها قبل تناول حلوى المولد، للطفل مريض السكر: 

- يجب تجنب كل الأطعمة ذات المؤشر السكرى الأعلى من 50، وبشكل عام المعامل السكرى لحلوى المولد مرتفع جدا ويقدر بـ70 فما فوق، ما يستدعى مراعاتهم للكمية والوقت ونوعية الحلوى.
-لا تكثر من حلوى المولد، وينصح أن تكون الكمية قليلة ولتكن قطعة واحدة صغيرة طوال اليوم.
-تجنب تناول الحلوى مساء. 
- اختيار أنواع الحلوى ذات السعرات الأقل والفائدة الأكبر مثل السمسمية والفولية والحمصية.
- تجنب حلوى المولد المطعمة بألوان صناعية لأن ضررها مضاعف.
- فى خلال اليوم، ينصح الأطفال المصاحبون للسكر بالاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف والقليل من الكربوهيدرات.
- تناول وجبات تعتمد على البروتين والخضراوات والفاكهة واختيار منخفضة السكريات منها. 
- ضرورة متابعة مستويات السكر بالدم يوميا وباستمرار على مدار اليوم، وزيارة الطبيب فى حالة حدوث أى تغيرات عن الطبيعى، والتوجه إلى الطوارئ فورا فى حاله وجود أى عرض طارئ.
 
 

كيف يستمتع الطفل مريض السكر بحلوى المولد دون مضاعفات؟

يتعرض الطفل مريض السكر للعديد من الضغوط النفسية فى أى تجمعات عائلية أو احتفالات، والسبب فى هذا الأمر يرجع إلى رغبته فى تناول الأطعمة التى تعد غير صحية بالنسبة له. 
ووفقا لتصريح من الدكتورة لمياء خيرى، استشارى الأطفال وسكر الأطفال، التى أكدت أن الأطفال المصاحبين للسكر يصعب عليهم تناول حلاوة المولد دون حساب أو شروط، فالطفل المصاب بالسكر مع العلاج بالأنسولين يتبع نظاما غذائيا يسمى نظام حساب الكارب، وهو نظام يمنح المرونة عند التخطيط لوجبات طفل السكرى، وهو عبارة عن نظام يعتمد على حساب الكربوهيدرات فى الأكل. 
وأوضحت، أن هناك اعتقادا خاطئا شائعا بأن الأطفال المصاحبين للسكر يجب أن يتجنبوا تماما جميع الحلويات والأطعمة السكرية، ولكن الحقيقة أنهم يمكنهم تناول الحلويات أو الأطعمة السكرية مادام تناولها بحساب ولها جرعات محسوبة من الأنسولين وجزء من نظام غذائى صحى.
 
 

إزاى تاكلها ومتتخنش؟ تناول حلوى المولد بدون زيادة الوزن

 
تتميز حلوى المولد بمذاق رائع يعشقه الجميع، ولكنها للأسف مرتفعة السعرات الحرارية، مما تزيد من فرص التعرض لزيادة الوزن. 
 

فكيف نحقق المعادلة الصعبة بالاستمتاع بحلوى المولد دون زيادة فى الوزن؟

 
 وحول هذا الموضوع، قال الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة بكلية طب المنصورة: إن حلوى المولد تحتوى على سعرات مرتفعة، ونسبة السكر كبيرة، ولكن هذا لا يمنع من تناولها، مع الأخذ فى عين الاعتبار بعض الشروط الخاصة التى تجنبك زيادة الوزن، ومن هذه النصائح التالى: 
 
-ينصح بعدم شراء علبة من حلوى المولد مشكلة وبها كل الأصناف، بل يمكنك شراء الأصناف التى تفضلها وبعدد قليل، حتى لا تغريك بالإسراف فى تناولها. 
 
-يمكنك تناول قطعة واحدة فقط من حلوى المولد فى اليوم، مع ضرورة تناولها ببطء شديد حتى تشعر بالشبع منها، والتخلص من الرغبة فى تناول المزيد من أصنافها. 
 
-ابتعد عن تناول حلوى المولد فور الاستيقاظ من النوم أى على الريق، لأن تناول السكريات على الريق يزيد من الشعور بالجوع لفترات طويلة نتيجة لحدوث اضطرابات شديدة فى مستويات السكر بالدم، لذا يمكنك تناول وجبة الإفطار الغنية بالألياف، ثم تناول حلوى المولد من النصائح الجيدة لتجنب استهلاك كميات كبيرة منها. 
 
-وأخيرا يجب تناول كميات كبير من الماء والسلطة الخضراء والفواكه، وذلك لتنقية الجسم من السكريات التى ربما تكون متراكمة داخله.
 
 
حلوى المولد
 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة