بعد وفاة إيليا جوليم.. لماذا يموت لاعبى كمال الأجسام؟.. المنشطات المتهم الأول.. أدوية بناء العضلات مع هرمونات الذكورة تنذرهم بتضخم القلب والموت السريع.. وأبطال اللعبة شكلهم أصبح مصطنعا من السبعينات حتى الآن

السبت، 14 سبتمبر 2024 05:30 م
بعد وفاة إيليا جوليم.. لماذا يموت لاعبى كمال الأجسام؟.. المنشطات المتهم الأول.. أدوية بناء العضلات مع هرمونات الذكورة تنذرهم بتضخم القلب والموت السريع.. وأبطال اللعبة شكلهم أصبح مصطنعا من السبعينات حتى الآن لاعبى كمال الأجسام
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت وفاة البيلاروسي، إيليا جوليم الملقب بالوحش، وهو أضخم لاعب كمال أجسام في العالم، نتيجة نوبة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 36 عاما، تساؤلات حول المخاطر الصحية التي تهدد حياة لاعبى كمال الأجسام، ورغم عدم إعلان أسباب تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة إلا إن لاعبى كمال الأجسام يواجهون دائماً مشاكل صحية نتعرف عليها في السطور التالية.

وزعم الخبراء أن وفاة اللاعب إيليا جوليم قد يكون بسبب مادة سينثول وهى حقن لبناء العضلات أو الكمية الهائلة من السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام للحفاظ على هيئته.

  حيث قال جوليم، في إحدى المرات أنه يستهلك ما يصل إلى 16500 سعرة حرارية في اليوم تأتي معظمها من البروتينات، وإذا تم تناولها بكميات زائدة يمكن أن يسبب فشل الكلى والكبد.

أسباب وفاة لاعبى كمال الأجسام في عمر مبكر

ذكرت جريدة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الوصول لجسم ضخم هدفاً لكل لاعبى كمال الأجسام، وبحسب خبراء الصحة لا يمكن الوصول لهذا الجسم دون تعاطي المنشطات التي قد تسبب مخاطر صحية لا حصر لها.

وقال هاريسون بوب، أحد أبرز الباحثين في مجال المنشطات بالولايات المتحدة الأمريكية : "مستحيل" أن يصل أي شخص طبيعى لجسم لاعب كمال الأجسام بدون منشطات، والدليل: إن العمالقة الذين يفوزون بالألقاب الأكثر شهرة والأكثر ربحية لا يشبهون الأبطال الكلاسيكيين ذوي العضلات في الماضي، مثل أرنولد شوارزنيجر، الذي فاز بلقب الرياضة الأول، السيد أولمبيا، سبع مرات بين عامي 1970 و1980.

وأوضح براد شونفيلد، أستاذ في كلية ليمان في نيويورك ومؤلف العديد من الكتب عن كمال الأجسام ونمو العضلات: "لن يفوز أرنولد شوارزنيجر اليوم.. لن يحصل حتى على بطاقة احترافية".

على الرغم من أن لاعبي كمال الأجسام يقضون سنوات في رفع الأثقال وصقل كل عضلة، فإنهم لا يحتاجون إلى إظهار القوة للحكام إنهم يحتاجون فقط إلى أن يبدوا أقوياء.

يستخدمون العديد من المنشطات والأدوية الأخرى لبناء العضلات، ثم يضيفون مركبات تهدف إلى حرق الدهون، أو تقليل الشهية أو امتصاص الماء من تحت الجلد.. قد يواجهون أسوأ الآثار الجانبية بترسانة أخرى من الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية.

قد تكون النتيجة أجسامًا غريبة تبدو غير قابلة للتدمير ولكنها غالبًا ما تكون هشة وضعيفة للغاية.

الهدف: "كتلة من العضلات"

قال جيم روكيل، رئيس لجنة التحكيم في مسابقة مستر أولمبيا لمدة تقارب العشرين عامًا حتى عام 2013، إن الأجسام الأكبر حجمًا تميل الآن إلى الفوز في المسابقات الخاصة بكمال الأجسام بغض النظر عن مدى بشاعتها.

وأوضح: "إنهم يبالغون في تناول المنشطات، وهرمونات النمو، والزيوت، وأي شيء آخر. إنه أمر سيء للغاية".
ويشير مصطلح "الزيوت" إلى خليط قائم على الزيت يمكن حقنه في العضلات - غالبًا عضلات الساق والعضلة ذات الرأسين والكتفين - لجعلها تبدو أكبر بشكل مؤقت.

وتابع روكيل: "لا يوجد مظهر جمالي حقيقي لأجسادهم". "إنهم مجرد كتلة من العضلات".
وقال ستيوارت فيليبس، أستاذ علم وظائف العضلات في جامعة ماكماستر الكندية: "الكميات والجرعات والأنظمة التي يتبعها لاعبى كمال الأجسام في الوقت الحالى مجنونة مقارنة بما كان الناس قادرين على اتباعه قبل 10 أو 20 أو 30 عامًا، ناهيك عن 40 عامًا مضت".

هذه هي الطريقة التي تبني بها العضلات:
 

تحتوي كل عضلة على آلاف من الألياف العضلية، تتكون الألياف العضلية من ألياف فردية، وينميها الجسم ويحافظ عليها باستخدام الأحماض الأمينية التي تأتي من البروتين في الطعام.

توجد داخل كل ليفة أجزاء تسمى الساركوميرات، وهي مصطفة من طرف إلى طرف في صفوف ومكدسة مثل الطوب في الحائط.
إن إجهاد العضلة، مثل رفع الأثقال، يدفع الجسم إلى تقوية تلك العضلة عن طريق إضافة المزيد من الساركوميرات داخل كل ليفة، مثل إضافة حلقات إلى جذع شجرة ومع كل حلقة إضافية، تكبر الألياف - وبالتالي العضلات.

تنمو أوعية دموية جديدة حول الألياف لنقل الوقود إلى العضلات الأكبر حجمًا حتى تتمكن من التعامل مع عبء العمل الأعلى تتمدد الأوردة وتصبح أكثر بروزًا.
في مرحلة ما، تصل العضلة إلى سقف محدد وراثيًا لا يمكنها أن تنمو بعده.ترفع المنشطات هذا السقف.


تشير كلمة "المنشطات" إلى المنشطات الابتنائية الأندروجينية - "الابتنائية" تعني بناء العضلات و"الأندروجينية" تعني الذكورة.

وتشمل هذه المنشطات هرمون التستوستيرون ومئات المركبات الاصطناعية التي تحاكيه. وهي تختلف عن الكورتيكوستيرويدات، التي توصف عادة لعلاج الالتهابات وأمراض الجلد وغيرها من الحالات.

يتم إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي بشكل رئيسي من الخصيتين (بكميات كبيرة) والمبايض (بكميات قليلة) ويؤدي تدفقه إلى تحول كبير في أجسام الذكور أثناء البلوغ، ويساعد الإمداد الطبيعي الأقل بكثير ولكن الثابت في نمو العضلات والحفاظ عليها لدى الرجال البالغين.
وقال فيليبس إن هرمون الاستروجين ربما يقوم بالمزيد من هذا العمل لدى النساء البالغات.

بعض المنشطات الابتنائية لها استخدامات طبية مشروعة، مثل علاج أمراض هزال العضلات ونقص هرمون التستوستيرون وتأخر البلوغ لكنها قد تأتي بآثار جانبية خطيرة للأشخاص الذين يسيئون استخدامها.

توصل بوب، أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد ومدير مختبر الطب النفسي البيولوجي في مستشفى ماكلين بالجامعة، إلى صيغة لتقدير كمية العضلات التي يمكن للشخص اكتسابها بدون عقاقير بناءً على قياسات أجسامهم.

وقال إن بعض أبطال كمال الأجسام في الآونة الأخيرة تجاوزوا الحد الأقصى للصيغة بنسبة 50 %.

مخاطر المنشطات

يمكن لبعض العقاقير التي يستخدمها لاعبو كمال الأجسام بشكل شائع أن تسبب مرضًا فوريًا وحتى الموت خاصة الجرعات الكبيرة يمكن أن تسبب اضطرابًا هرمونيًا في كل نظام رئيسي في الجسم تقريبًا.
يختار لاعبو كمال الأجسام مجموعاتهم الخاصة من العقاقير والمكملات الغذائية والجرعات، غالبًا بناءً على الكلام الشفهي أو المؤثرين على الإنترنت أو توصيات من مدرب أو تاجر.
ولكن مع وصول الأشخاص الذين بدأوا في استخدام جرعات كبيرة من المنشطات وغيرها من العقاقير في التسعينيات إلى منتصف العمر وما بعده، أصبحت العواقب أكثر وضوحًا، وخاصة في القلب والجهاز التناسلي والدماغ.

تأثير العقاقير المنشطة على القلب

على الرغم من أن العديد من الأدوية المستخدمة بشكل شائع في كمال الأجسام يمكن أن تؤثر على القلب، إلا أن الباحثين يعتبرون الستيرويدات المشتبه به الرئيسي في تضخم عضلة القلب الخطير الذي يصاب به بعض لاعبي كمال الأجسام، وفقًا لبيان شامل صدر عام 2014 من جمعية الغدد الصماء الأمريكية.
عندما تصبح حجرة ضخ القلب، البطين الأيسر، كبيرة جدًا وتنمو جدرانه بشكل كبير، فإنه لا يستطيع ضخ الدم بشكل جيد.

طرق بناء العضلات الطبيعية

يشير مصطلح كمال الأجسام إلى تعزيز نمو العضلات من خلال مزيج من تناول نظام غذائي محدد ورفع الأثقال وتمارين القلب وتدريبات المقاومة، بحسب موقع Personlabs.

عندما يتعلق الأمر بكمال الأجسام التنافسي، يتم التعامل معه في المقام الأول باعتباره رياضة بصرية يستعرض لاعبو كمال الأجسام الرياضيون لياقتهم البدنية.
للوصول إلى هذا المستوى من نسبة الجسم المذهلة وصورة الجسم العامة، يحرص لاعبو كمال الأجسام المحترفون على تضمين وجبات صارمة ومراقبة مستمرة تشمل اختبارات الدم للاعبي كمال الأجسام واستشارات الطبيب، بالإضافة إلى الكثير من التدريب.
أي شخص يعمل على تحسين لياقته البدنية، بغض النظر عن هدفه النهائي، يُعتبر لاعب كمال أجسام.
لذلك، إذا كنت تريد تحقيق شكل أفضل للجسم وزيادة كتلة العضلات الهزيلة لديك وتحسين لياقتك، فيمكنك ممارسة كمال الأجسام دون الدخول حقًا في الرياضة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة