أهل الصعيد يحتفلون بالمولد على طريقتهم الخاصة.. "أسوان" تنظم زفة الدورة بمشاركة 36 طريقة بالرايات الخضراء.. وزيارة القبور وأضرحة الأولياء أبرز المظاهر.. وموكب كرنفالى لأهالى الأقصر

الأحد، 15 سبتمبر 2024 05:00 م
أهل الصعيد يحتفلون بالمولد على طريقتهم الخاصة.. "أسوان" تنظم زفة الدورة بمشاركة 36 طريقة بالرايات الخضراء.. وزيارة القبور وأضرحة الأولياء أبرز المظاهر.. وموكب كرنفالى لأهالى الأقصر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف
المحافظات - عبد الله صلاح - صابر سعيد - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل مصر بالمولد النبوى الشريف، وفى مناطق مختلفة من أنحاء الجمهورية تتنوع طرق الاحتفال حسب العادات والتقاليد التى توارثوها من القديم، وتعكس محبة الرسول فى قلوب العاشقين والمريدين، ويرصد "اليوم السابع" أبرز هذه العاددات والتقاليد التى يتبعها أهل الصعيد فى هذه المناسبة.

أبناء-الطرق-الصوفية-
أبناء-الطرق-الصوفية

ففى أسوان، تشتهر المحافظة بتنظيم "دورة المولد الكبرى" ودورة المولد أو زفة المولد هى عبارة عن مسيرة احتفالية يشارك فيها أهل أسوان الطرق الصوفية الذين يحملون الرايات الخضراء ولافتات الاحتفال بالمولد، راكبين بعضهم للأحصنة، فى وجود مكبرات الصوت التى تصدح بالقصائد والأناشيد فى حب الرسول، وسط تجاوب من أهالى أسوان وتوزيع الحلوى والمشروبات على المشاركون فى المسيرة الاحتفالية.

احتفالات-المولد-النبوى-في-قنا
احتفالات-المولد-النبوى-في-قنا

ودورة المولد فى كل عام تنطلق من ميدان المحطة فى مدينة أسوان "مكان التجمع" وتسير بطريق كورنيش النيل حتى تصل إلى منطقة أرض المعارض بجوار مستشفى المسلة جنوب مدينة أسوان، ويشارك فيها الآلاف من أهالى أسوان والصعيد، موضحاً أن هذا العام تم إلغاء دورة كورنيش النيل واقتصرت على دورة الطريقة الميرغنية والرفاعية فى منطقة الشيخ هارون شرق مدينة أسوان، ولا تزال زفة المولد النبوى الشريف فى أسوان هى أكبر احتفال شهير بين جميع المحافظات فى مصر وهى ذات تاريخ طويل.

احتفالات-أهالى-الأقصر-بالمولد-النبوى
احتفالات-أهالى-الأقصر-بالمولد-النبوى

ومن عادات وتقاليد أسوان فى المولد، هى زيارة المقابر خاصة بالجبانة الفاطمية الشهيرة وجبانة أسوان القديمة أمام المعهد العالى للخدمة الاجتماعية، كما يحرص أبناء الطرق الصوفية على التواجد بالقرب من الأضرحة والمقامات للأولياء والصالحين، ومنها ضريح السيدة زينب والعارف بالله إبراهيم الدسوقى والسيد البدوى وغيرهم، بجانب إحياء الليلة الختامية فى المولد بالقصائد والمدائح لكبار المندين والمداحين مثل ياسين التهامى وأمين الدشناوى.

الاحتفال-بالمولد-النبوى-الشريف-في-الأقصر
الاحتفال-بالمولد-النبوى-الشريف-في-الأقصر

وفى قنا، احتفل الآلاف من أبناء مركز نقادة جنوب قنا بذكرى المولد النبوي الشريف في مسيرة كبيرة انطلقت من المدينة حمل خلالها المشاركون العصا والإعلام.

الأطفال-والألعاب
الأطفال-والألعاب

وانطلقت "الدورة" بعد انتهاء تنظيمها بمشاركة كبار سن وشباب حاملين الشوم والعصا والسير بالجمال والخيول في مظهر احتفالي اعتاد عليه الأهالي كل عام، مع ترديد عبارات " يا حبيبي يارسول الله وإلا رسول الله، ووزع عدد الأهالي من المسلمين والمسيحيين بالمدينة، الحلوى على المشاركين في المسيرة، كمشاركة في الاحتفال بالمولد النبوي، وهي عادة تتواجد في كل عام بمركز نقادة، ويسبقها الاحتفال لمدة 15 يوما بليالي مختلفة عند العائلات مع إقامة موائد وتوزيع مشروبات علي الحاضرين، وشارك في الدورة أهالى القرية بمسيرات منفردة، حيث تجهز كل قرية طريقة الاحتفال الخاص بها ثم الخروج بالسيارات وسيرا علي الأقدام والاشتراك مع الدورة الكبرى بالمدينة.

الآلاف-حاملين-العصا-والأعلام-في-احتفالت-المولد-النبوي-بقنا
الآلاف-حاملين-العصا-والأعلام-في-احتفالت-المولد-النبوي-بقنا

وفى الأقصر، شهدت أجواء كرنفالية وسعادة كبيرة بين الشباب والفتيات والأطفال والكبار احتفالاً بالمولد النبوى كعادتهم السنوية في صباحية ليلة المولد النبوي الشريف، بخروج مواكب كرنفالية بالجمال والخيول والسيارات المختلفة والتي تجوب قرى شمال محافظة الأقصر.

الآلاف-حاملين-العصا-والأعلام-يحتفلون-بالمولد-النبوي-بقنا
الآلاف-حاملين-العصا-والأعلام-يحتفلون-بالمولد-النبوي-بقنا

وشارك المئات من أبناء محافظة الأقصر في الموكب الكرنفالي للمولد النبوى الشريف وسط سعادة كبيرة، حيث خرجت مسيرات في الدورة الصباحية بالقرية في مقدمتها الخيول والجمال والحمير، وعربات الحنطور والجرارات، وذلك في تقاليد احتفالية سنوية تقام بتلك المناسبات في القرية بمشاركة المئات من الأهالى، حيث شارك في المسيرات فى يوم صباحية مولد النبى، والتى يطلق عليها "دورة المولد" الآلاف من أبناء مدينة الأقصر بأكملها، وهم يمتطون الخيول والجمال والعربات المختلفة قاموا بتزيينها للاحتفال بها فى المولد والدورة السنوية، كما يخرج أبناء قرى مدينة أرمنت بالرزيقات وأرمنت الحيط وأبناء مدينة الطود بقرى نجع خميس والعديسات وفى قرى مدينة إسنا ويجوبون شوارع القرى وهم يرددون الأناشيد والمدائح فى حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الآلاف-يحتفلون-بالمولد-النبوي-في--قنا
الآلاف-يحتفلون-بالمولد-النبوي-في--قنا

وكان قد شهد الدكتور هشام أبو زيد نائب محافظ الأقصر، فعاليات الاحتفال بليالي المولد النبوى الشريف فى قرية منشأة العمارى، وعددًا من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة، وشارك نائب محافظ الأقصر، فى توزيع دروع تكريمات لعدد من كبار وقدامى الخيالة المشاركين في سباقات الخيول التي يتم تنظيمها بصورة يومية طوال ليالى المولد.

الأهالى-فى-المولد
الأهالى-فى-المولد

جدير بالذكر، أن دورة المولد النبوي الشريف يتم تنظيمها من قبل الطرق الصوفية والساحات الدينية والمئات من الأهالى فى مختلف أرجاء الأقصر ومحافظات الصعيد وحول مصر، وذلك للإبتهاج بقدوم خير الأنام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الدنيا، فى طقوس وعادات دينية متوارثة بين الأهالى من الأجداد والآباء للإحتفال بليالي مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

المئات-من-الأهالي-يحتفلون-بالمولد-النبوى-فى-الأقصر
المئات-من-الأهالي-يحتفلون-بالمولد-النبوى-فى-الأقصر

 

أهل-أسوان-وأبنائهم
أهل-أسوان-وأبنائهم

 

جانب-من-الاحتفالات
جانب-من-الاحتفالات

 

حلاوة-المولد
حلاوة-المولد

 

قصائد-المديح
قصائد-المديح

 

مسيرات-الاحتفال-بالمولد-النبوى
مسيرات-الاحتفال-بالمولد-النبوى

 

موكب-كرنفالى-بمشاركة-المئات-من-الأهالي-في-احتفالية-المولد-النبوى
موكب-كرنفالى-بمشاركة-المئات-من-الأهالي-في-احتفالية-المولد-النبوى

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة