الأهلي يبدأ رحلة الدفاع عن لقب أفريقيا بمواجهة جورماهيا الكينى اليوم

الأحد، 15 سبتمبر 2024 09:00 ص
الأهلي يبدأ رحلة الدفاع عن لقب أفريقيا بمواجهة جورماهيا الكينى اليوم فريق الاهلى
كتب سليمان النقر – لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدشن فريق الاهلى بقيادة السويسري مارسيل كولر انطلاقته الأولى هذا الموسم حينما يفتتح مشوار الدفاع عن لقبه كبطل لـ دوري أبطال أفريقيا بمواجهة جورماهيا الكينى، في الثالثة عصر اليوم الأحد على ملعب نيايو الوطني ضمن منافسات دور الـ"32" للبطولة.

ولم يشارك الأهلى في دور الـ 64 حيث أعفاه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بسبب تصنيفه في البطول ، في الجهة الأخرى، تأهل جورماهيا للدور التمهيدي الثاني لملاقاة الأهلي على حساب المريخ جوبا بالفوز عليه بنتيجة 5-2 بمجموع المباراتين.
 
ويلاحق الأهلى حلم الفوز بالمسابقة الأبرز في القارة للمرة 13 في تاريخه بعدما تعاقد عملاق كرة القدم المصرية مع 4 لاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية، حيث ركز المارد الأحمر على السوق المغربية من خلال التعاقد مع نجمي "أسود الأطلس"، مدافع المحور أشرف داري والظهير الأيسر يحيى عطية الله، كما ضم لصفوفه مدافع المحور يوسف أيمن على سبيل الإعارة من فريق الدحيل القطري، بجانب عمر الساعي النجم السابق لفريق الإسماعيلي.
 
في المقابل، قامت إدارة النادي الأهلى ببيع نجم الفريق محمد عبد المنعم لصفوف نيس الفرنسي مقابل 4.2 مليون يورو، فضلا على إعارة الثلاثى آليو ديانج وأحمد عبد القادر ومحمد الضاوي "كريستو" تباعا لأندية الخلود السعودي وقطر القطري والصفاقسي التونسى.
 
من جهة أخرى، لم يتم تجديد عقد المهاجم الفرنسي أنتوني موديست بسبب المستويات المتوسطة التي قدمها في موسم 2023-2024.
 
ويحمل فريق الأهلي، لقب دوري أبطال إفريقيا في آخر نسختين وذلك عقب الفوز على الترجي التونسي بالنسخة الماضية بهدف نظيف بمجموع المباراتين، بينما حصد اللقب النسخة قبل الماضية على حساب فريق الوداد المغربي بنتيجة (3-2) ذهابًا وإيابًا.
 
ويتربع النادي الأهلي على لقب بطولة دوري أبطال إفريقيا برصيد 12 لقبًا، بفارق 7 ألقاب كاملة عن أقرب منافسيه نادي الزمالك صاحب الـ6 ألقاب قارية، ويسعى الأحمر لتحقيق بداية قوية أمام فريق جورماهيا وخطف اللقب للمرة الـ13 في تاريخه والثالثة على التوالي.
 
الأهلي توج بلقب دوري أبطال إفريقيا 12 مرة في تاريخة، في أعوام 1983، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020، 2021، 2023، وأخيرًا 2024.
 
وأوضح الاتحاد الافريقى الكاف أن طاقـم حكام من موريشيوس مكلف بإدارة لقاء اليوم و مكون من الدولي أحمد امتياز هيرال ويعاونه مواطناه جوبيان سالايش مساعد أول جايمسينغ يوفاري مساعد ثانٍ والحكم الرابع ستيف خوان.
 
ويستهدف الأهلي لتحقيق انطلاقة قوية في بداية رحلة الدفاع عن اللقب الأفريقي لتكون حافزًا قويًا أمام اللاعبين قبل السوبر الأفريقي أمام الزمالك الذي سيقام 27 سبتمبر الجارى بالسعودية.
 
ويفقد فريق الاهلى في مباراة الليلة جهود الوافد الجديد المغربى أشرف داري الذى تعرض للإصابة بجزع في الكاحل مع منتخب بلاده في الاجندة الدولية، استبعد السويسري مارسيل كولر المدير الفنى للنادى الاهلى 10 لاعبين  من رحلة فريقه المتوجهة لنيروبى لمواجهة جورماهيا الكينى وهم أشرف داري للإصابة ومصطفى مخلوف وكريم الدبيس لوجهة نظر فنية بجانب السباعى كريم فؤاد، وعلى معلول و عمر الساعى وأحمد عابدين ويوسف عبدالحفيظ ‏وسمير محمد ومصطفى أبو الخير بسبب عدم القيد الأفريقى.
 
وطالب كولر لاعبيه بتحقيق فوز بنتيجة كبيرة في مستهل رحلته بدوري الابطال الافريقى لإيصال رسالة لجميع فرق القارة أن المارد الأحمر يعتزم الحفاظ على لقبه المفضل كبطل للقارة.
 
ويستضيف استاد القاهرة مباراة الإياب بين الأهلي وجورماهيا، يوم 21 سبتمبر، في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة.
 
على الجانب الآخر، طالب ليوناردو نيفا، المدير الفني لجورماهيا الكيني جماهير ناديه بالحضور بأعداد كبيرة في مباراة فريقه أمام النادي الأهلي، وقال ليوناردو نيفا في تصريحات صحفية: "أريد أن أطلب من جميع المشجعين أن يأتوا إلى هنا في المنزل ويملأوا الاستاد بالكامل. أعلم أنه في مصر سيكون الأمر كذلك وأتمنى أن نتمكن من التواجد هنا في نيروبي ومنح اللاعبين ميزة الرجل الثاني عشر".
 
وأضاف المدرب البرازيلي: "المباراة لن تكون سهلة أمام حامل اللقب الأهلي، الذي فاز باللقب القاري 12 مرة وهو رقم قياسي.. كما أن الجميع يعلم أن الأهلي هو أحد أفضل الأندية في إفريقيا".
 
وتابع: "في كرة القدم، يكون الأمر 11 لاعبًا أمام 11 لاعبًا.. يجب أن ندفع أنفسنا إلى أعلى مستوى حتى نتمكن من اللعب أمام الأهلي، ويجب أن نلعب بشكل جيد على أرضنا لأن ما نريده هو الفوز".
 
وأتم ليوناردو نيفا تصريحاته قائلًا: "لن يكون الأمر سهلاً عندما نذهب إلى مصر بالتأكيد، ولهذا السبب نريد أن نمنح أنفسنا الفوز هنا على أرضنا ولدينا فرصة كبيرة للقيام بذلك".
 
جورماهيا هو بطل الدوري الكيني للموسم المنقضي برصيد 73 نقطة من 34 مباراة (فاز في 21 مباراة.. تعادل في 10 مواجهات.. وخسر 3 لقاءات.. سجل 48 هدفًا وتلقت شباكه 19 هدفًا).
 
وتعد أبرز نتائج جورماهيا مع الفرق المصرية حينما فاز بنتيجة 4- 2 على ضيفه الزمالك في دور المجموعات بكأس الكونفيدرالية نسخة 2019.
 
توج جورماهيا بالدوري الكيني 6 مرات.. ومن أبرز إنجازاته قاريًا هي التتويج بكأس الكؤوس الأفريقية نسخة 1987 على حساب الترجي التونسي.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة