الحلوى والكسكسي والثريد.. أكلات الاحتفال بالمولد النبوى في الدول العربية

الأحد، 15 سبتمبر 2024 02:00 م
الحلوى والكسكسي والثريد.. أكلات الاحتفال بالمولد النبوى في الدول العربية المولد النبوى الشريف
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى المولد النبوى كل عام محمل بالفرحة والسرور لكافة أبناء العالم الإسلامي، رغم الاختلافات الفكرية والثقافية لكل دولة إلا أنهم وحدوا الاحتفال بمولد الهدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن بأطعمتهم وعاداتهم وتقاليدهم حسب كل دولة، في تقريرنا التالى نتعرف على الأطعمة التى تقدمها الدول العربية في احتفالها بالمولد النبوى.

 

المولد النبوى الشريف
المولد النبوى الشريف

 

احتفالات المولد النبوى في فلسطين

تحتفل فلسطين بالمولد النبوى الشريف منذ عهد الدولة االعثمانية، حيث ينتشر الأعلام في شوارع المدينة وأوراق الزينة، وفرق الانشاد الدينى تخرج من نابلس وتطوف شوارع  المدينة مرتدية زيها التراثى المخصص لها، وتوزع الحلوى النابلسية على الجميع في الشوارع المختلفة كبيرًا وصغيرًا.

احتفالات المولد النبوى في السودان

تبدأ الاحتفالات في السودان منذ بداية شهر ربيع الأول وحتى الثانى عشر من الشهر نفسه، وتشتهر  الاحتفالات في مدينة أم درمان حيث تنتشر الشوادر في ربوع المدينة وتباع الحلوى وخاصة السمسمة وتقدم طبق الثريد الشهير في السودان مع إقامة حفلات الذكر والإنشاد.

احتفالات المولد النبوى في تونس

بدأتتونس بالاحتفال بمولد النبوى الشريف منذ عام 1911 ميلادى المناسب 1329 هجرى، حيث انتشار سراديق الانشاد الدينى والابتهالات، وتوزع الأهالى في هذا اليوم طبق العصيدة بالصبوبر، وتوزيع الفاكهة المجففة على الأطفال، وتطلق روائح البخور العطرة من المنازل.

احتفالات المولد النبوى في المغرب

مع بداية شهر ربيع الأول تبدأ المغرب في الاحتفال بـ"الميلودية" كما يطلقون على الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، وترتدى الأهالى في هذا اليوم الملابس الجديدة وتقام الولائم ويقدم طبق الكسكسى الشهير في المغرب مع الفراخ المتبل بالطريقة المغربية.

احتفالات المولد النبوى في الجزائر

في الجزائر تنطلق الطرق الصوفيه في ربوع الدولة للاحتفال بالمولد النبولى الشريف، حيث تطلق الأناشيد والابتهالات الدينية، خاصة في مدينة مستغانم التى تشهد أكبر تجمع للطرق الصوفية في الجزائر،مع توزيع الحلوى على الحضور والمارة من الأهالى والأطفال.

احتفالات المولد النبوى في مصر

تحتفل مصر بالمولد النبوى منذ العهد الفاطمى، حيث تستعد البلاد للاحتفال قبل يوم مولده صلى الله عليه وسلم بشهر تقريبًا فتصنع الحلوى المختلفة بألوانها الجذابة وطعمها اللذيذ، وتصنع عرائس المولد والحصان سواء بالسكر أو بالخامات أخرى كالأقمشة والبلاسيتيك، وتقام الاحتفالا في كافة مدن الدولة المصرية كل مدينة حسب عاتها وتقاليدها، مع إقامة سراديق الابتهالات والانشاد الدينى في مناطق الحسين والسيدة زينب وغيرها من مناطق التى يوجد فيها مقامات آل البيت .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة