طوارئ وفوضى فى أوروبا بسبب الفيضانات وإعصار بوريس.. مصرع 4 أشخاص فى رومانيا.. انقطاع الكهرباء عن ربع مليون أسرة فى التشيك.. إخلاء بلدة كاملة فى بولندا.. النمسا تعلن مناطق كوارث.. خبراء: أشد أمطار منذ 100 عام

الأحد، 15 سبتمبر 2024 04:44 م
طوارئ وفوضى فى أوروبا بسبب الفيضانات وإعصار بوريس.. مصرع 4 أشخاص فى رومانيا.. انقطاع الكهرباء عن ربع مليون أسرة فى التشيك.. إخلاء بلدة كاملة فى بولندا.. النمسا تعلن مناطق كوارث.. خبراء: أشد أمطار منذ 100 عام أمطار غزيرة فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب مرور إعصار بوريس عبر وسط أوروبا في حدوث فوضى في سلوفينيا وألمانيا ورومانيا والنمسا وبولندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك،  في غضون أربعة أيام فقط، سوف تهطل الأمطار على هذه البلدان لمدة أربعة أشهر، ويستعد رجال الإطفاء والسكان لما يقدرون أنها ستكون فيضانات القرن، حيث يقدر الخبراء أنها أشد أمطار منذ 100 عاما.

فيضانات
فيضانات


ولقى 4 أشخاص على الأقل حتفهم، وتضررت آلاف المنازل وتم إجلاء المئات بعد أن ضربت بعض من أشد الأمطار غزارة  منذ سنوات عدد من الدول الأوروبية ، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه لقي أربعة أشخاص حتفهم في رومانيا، حيث تركت الأمطار المئات عالقين في المناطق التي غمرتها الفيضانات، وتم إطلاق خدمات الإنقاذ في المقاطعات الأكثر تضررا حيث حذرت السلطات من أنها سجلت أشد أمطار منذ 100 عام خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وقال وزير الداخلية الروماني كاتالين بريدويو لقناة أنتينا 3: "كانت التأثيرات أكثر خطورة في 7 مناطق،  لقد تدخلوا بالفعل هناك لإنقاذ 95 شخصا،  ولسوء الحظ، تم العثور على 4 أشخاص ميتين في منازلهم أو ساحاتهم".
وفاضت الأنهار أيضا  في بولندا وجمهورية التشيك، وفي جنوب بولندا، أمرت السلطات بإخلاء المساكن في بلدة جلوتشولازي، وارتفع منسوب نهر بيالا جليتشولاسكا مترين.
وتتشكل العاصفة الاستوائية جوردون فوق وسط المحيط الأطلسى،  العاصفة السابعة المسماة لهذا الموسم،  وتم الإلاغ عن مئات الحوادث ، وقال وزير الداخلية البولندى ،  توماس سيمونياك لقناة TVN24 إنهم "يركزون على ماهية التهديدات التي ستكون فى الساعات القليلة المقبلة".
ومن المتوقع أن تستمر الفيضانات الكبيرة في التشيك، حيث أمرت السلطات بعمليات إخلاء إلزامية في بعض المناطق، وأظهرت الصور التى نشرتها خدمة الإطفاء والإنقاذ التشيكية الشوارع المغمورة بالمياه فى بلدية بينيسوفى ناد تشيرنو الجنوبية، حيث تم إنقاذ امرأتين لم تتبعا أوامر الإخلاء بالقارب.
وأجلت السلطات في التشيك 3 آلاف مواطن على الأقل من منازلهم جراء الفيضانات التي تضرب مناطق واسعة من البلاد، فيما لا زالت أكثر من 260 منطقة تحت التحذير من الفيضانات.
كما أنه من المتوقع أن تنفذ السلطات المزيد من عمليات الإخلاء في مناطق عديدة، مشيرا إلى توقف الحركة بأكثر من 40 خط قطارات وإغلاق عدد من الطرق الداخلية والسريعة جراء الفيضانات.
وأوضحت صحيفة لاراثون الإسبانية أن الفيضانات الغزيرة تسببت أيضا في انقطاع الكهرباء عن ما يقرب من ربع مليون أسرة، مضيفا أن قوات الإطفاء تعاملت مع أكثر من 6 آلاف حادث على مدار الأيام الثلاثة الماضية.
وفي ألمانيا، تستعد الولايات الجنوبية والشرقية بشكل خاص لمواجهة الفيضانات،  وتم إصدار تحذيرات من الفيضانات في الأنهار في ولاية ساكسونيا.
وفي النمسا ، تسببت الأمطار الغزيرة في ارتفاع منسوب المياه في العديد من الأنهار، مما أدى إلى استدعاء خدمات الإنقاذ إلى أجزاء من البلاد خلال الليل، ومن المتوقع أن تستمر الفيضانات واسعة النطاق والكبيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وأعلنت النمسا عن 24 منطقة فى البلاد "مناطق كوارث" بسبب تلك الفيضانات ، وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الحالة المناخية السيئة ستستمر وتتسم بالأمطار الغزيرة حتى بداية الأسبوع المقبل ، وأن المناطق التى تم إعلانها مناطق منكوبة تقع فى مقاطعات زويتل وهورن وكريمس وتولن فى النمسا السفلى.
وقال نائب حاكم النمسا السفلى ستيفان بيرنكوبف إنه تمت بالفعل عمليات الإخلاء الأولى فى بعض المناطق منذ مساء أمس ، ومع ذلك غرقت العديد من الحدائق والمنازل ، حيث تسببت الأمطار المستمرة فى ارتفاع منسوب المياه بشكل كبير للغاية.
وأضاف بيرنكوبف "أصبحت التوقعات المناخية أكثر تعقيدًا وأكثر خطورة" ، مشيرا الى أنه من المتوقع أن تستمر الفيضانات لمدة طويلة ، وأنه من المتوقع حدوث
وتم إصدار الإنذارات الحمراء، وهو أعلى مستوى من التحذير، في أجزاء من بولندا وألمانيا وجمهورية التشيك والنمسا وسلوفاكيا،  ويرتبط مستوى التحذير هذا بـ "أحداث جوية شديدة" و"من المحتمل حدوث أضرار جسيمة".
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة