محافظة أسوان.. "التحطيب" تراث أبناء القبائل خلال المناسبات المختلفة بأسوان.. تحدى الفرسان يظهر براعة الرجال فى ساحة "العصاية".. أصحاب اللعبة يتبارزون وسط أنغام المزمار والمئات يتابعون المنافسات.. صور

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 03:00 ص
محافظة أسوان.. "التحطيب" تراث أبناء القبائل خلال المناسبات المختلفة بأسوان.. تحدى الفرسان يظهر براعة الرجال فى ساحة "العصاية".. أصحاب اللعبة يتبارزون وسط أنغام المزمار والمئات يتابعون المنافسات.. صور التحطيب
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"منذ الصغر، نشأ أبناء القبائل فى الصعيد على ممارسة هذه اللعبة التى تظهر قوتهم وبراعتهم فى فن الدفاع عن النفس وأصبحت تراثاً يتوارثها جيلاً بعد جيل".

"التحطيب" هو أحد تراث مصر القديمة إبان عهد الأسرات، وتوارثته أبناء القبائل العربية فى محافظة أسوان وصعيد مصر، ويقام على هامش الليالى والمناسبات والأفراح، ولا يزال يلتف حول هذا الفن الكثير من شباب القبائل وكبار العائلات.

قال سليمان البلاصى، من أهالى قرية الكوبانية بمركز أسوان، لـ"اليوم السابع"، إن التحطيب فن وتراث شعبى منتشر بين أبناء القبائل العربية منذ مئات السنين، ويقام على هامش المناسبات مثل الأفراح والموالد ولكن أغاب ارتباطه يكون بالمرماح، ويحرص على حضور التحطيب أبناء القبائل من محافظة أسوان ومحافظات الأقصر وسوهاج وقنا.

وأضاف سليمان البلاصى، أنه فى أسوان تقام منافسات "العصا" بحضور عدد كبير من الناس ويصاحبها مجموعة من العادات والتقاليد جرت العادة أن تكون مرتبطة بهذه اللعبة التى يلتف حولها الكثير من أبناء القبائل العربية فى صعيد مصر، مشيراً إلى أن التحطيب فرصة للتلاقى والتعارف بين الشعوب وتبرز معادن الرجال وبطولات الفرسان في منافسات العصا، قبل دخولهم في منافسات أخرى متعلقة بالفروسية وسباقات مرماح الخيول.

وأوضح خالد صابر العمدة، أن ليلة التحطيب تبدأ باستقبال الضيوف في عصر هذا اليوم والذين يأتون من شتى أنحاء قرى المحافظة والمحافظات المجاورة لأسوان، بجانب حضور بعض الضيوف أيضاً من محافظات أخرى بعيدة، ولكن معظمهم أشخاص يجيدون لعبة العصا ويستمتعون بمشاهدة هذه المبارزات، ويتم تجهيز ساحة لهذه اللعبة وتكون بالقرب من الدواوين عادة ويتم تهيئة المكان ونظافته ووضع "الدكك" أو الأريكة المخصصة للجلوس، ويفرشون "الحصيرة" لجلوس الناس عليها، وهنا يتجمع المهتمون بشكل كبير في حلقات دائرية تلتف حول مبارزات التحطيب، وتكون الليلة شاملة على عشاء ومشروبات وتواشيح دينية وأذكار ومزمار بلدى، ثم يبيت الضيوف ليتوجهون في الصباح الباكر إلى "الصابية" وهو المكان المخصص لـ"المرماح".

وأشار على الجندى، من أهالى محافظة أسوان، إلى أن كل مجموعة وافدة لها "عم" أو مدرب أو القائد الذى يوجه اللاعبون للمبارزة وهو يلعب أيضاً بنفسه مع قرينه في نفس المستوى، وتكون المبارزات لأشخاص من نفس المستوى المتقارب والبلاد المختلفة، والجوائز معنوية وأحياناً يتم توزيع شهادات تقدير على الفائزين، وأحيانا يختار اللاعب منافسه لتخليص حقه وسد خسارته السابقة أو لتأكيد جدارته بالفوز عليه، مؤكداً أن هدف التحطيب هو تأكيد معانى لم الشمل ومد وصال الود وزيارة الأهل والأحباب ، ويتم تبادل الزيارات في الليالى المختلفة.

أبناء القبائل
أبناء القبائل

 

‪أجواء احتفالية خلال التحطيب
‪أجواء احتفالية خلال التحطيب

 

التحطيب
التحطيب

 

القبائل العربية
القبائل العربية

 

الليالى والمناسبات
الليالى والمناسبات

 

تحطيب العصا
تحطيب العصا

 

‪جانب من التنافس
‪جانب من التنافس

 

‪جانب من المنافسة
‪جانب من المنافسة

 

قبائل أسوان
قبائل أسوان

 

لقاء ودى بعد التنافس
لقاء ودى بعد التنافس

 

مزمار بلدى
مزمار بلدى

 

منافسات أبناء القبائل فى التحطيب
منافسات أبناء القبائل فى التحطيب

 

منافسات التحطيب
منافسات التحطيب

 

منافسات العصا
منافسات العصا


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة