بعد محاولة اغتيال ترامب الثانية.. العنف أصبح سمة السياسة الأمريكية.. جارديان: الحادث لحظة صادمة جديدة فى عام انتخابات "مضطرب" .. الأبرياء يدفعون ثمن الدعاية المتهورة.. ومراكز الاقتراع عرضة للخطر

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 11:33 ص
بعد محاولة اغتيال ترامب الثانية.. العنف أصبح سمة السياسة الأمريكية.. جارديان: الحادث لحظة صادمة جديدة فى عام انتخابات "مضطرب" .. الأبرياء يدفعون ثمن الدعاية المتهورة.. ومراكز الاقتراع عرضة للخطر محاولة اغتيال ترامب الأولى فى يوليو
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "العنف وعدم الاستقرار سمة من سمات الحياة السياسية في الولايات المتحدة"، ألقت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على محاولة اغتيال دونالد ترامب المرشح الجمهورى والرئيس السابق، للمرة الثانية، وقالت إن الخطر وعدم الاستقرار أصبح سمة وليس حدثا عارضا في الحياة السياسية الأمريكية قبل 50 يوما على الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن عملاء الخدمة السرية أطلقوا النار بعد رؤية رجل يحمل بندقية بالقرب من نادي ترامب للجولف في ويست بالم بيتش في فلوريدا بينما كان المرشح الجمهوري يلعب. وفر المشتبه به في سيارة رياضية متعددة الاستخدامات وتم القبض عليه لاحقًا من قبل سلطات إنفاذ القانون المحلية.

واكتشف مكتب التحقيقات الفيدرالي في الأدغال حقيبتين وسلاح ناري من طراز AK-47 وكاميرا جوبرو - مما يشير إلى خطة لاغتيال ترامب في ملعب الغولف الخاص به وتصويره للعالم أجمع، وفقا لصحيفة الجارديان.

واعتبرت الصحيفة فى تحليلها الذى أعده ديفيد سميث، المراسل فى واشنطن، أن الحادث أحدث لحظة صادمة في عام حملة تميز باضطرابات غير مسبوقة ومخاوف من العنف والاضطرابات المدنية. وأضافت أن الواقعة تأتى بعد تسعة أسابيع من إطلاق النار على ترامب خلال محاولة اغتيال في تجمع جماهيري في بتلر بولاية بنسلفانيا، عندما خدشت رصاصة أذنه وقتل أحد أنصاره. ودفع رد الرئيس السابق الملطخ بالدماء، والذي حث فيه المؤيدين على "القتال!"، كتاب العناوين إلى التساؤل: هل فاز دونالد ترامب في الانتخابات للتو؟

ولكن بعد أسبوع، انسحب الرئيس جو بايدن من السباق وتم استبداله بسرعة بنائبته كامالا هاريس. وتلاشت محاولة الاغتيال من الأخبار ولم تحظ إلا بذكر عابر في مناظرة يوم الثلاثاء. اشتكى سيباستيان جوركا، أحد مساعدي ترامب السابقين، في مؤتمر "أمهات من أجل الحرية" الأخير قائلا: "لقد أصبحنا على بعد سبعة أسابيع وكأن الأمر لم يحدث أبدًا. "


وقال كاتب التحليل إن ما حدث في ذلك اليوم في بنسلفانيا يجب أن نتذكره، ليس لأسباب حزبية، ولا كدليل على أن ترامب محمي من الله، ولكن بسبب ما حدث ثانية والذى يكشف أن أمة ذات تاريخ طويل من العنف السياسي تستعد لما أطلق عليه "انتخابات برميل بارود".

وأضاف الكاتب " أصبح الخطر وعدم الاستقرار سمة وليس حدثا عارضا في الحياة السياسية الأمريكية. وأدت مسيرة للعنصريين البيض في شارلوتسفيل بولاية فرجينيا، إلى مقتل ناشط في مجال الحقوق المدنية. واقتحم حشد من أنصار ترامب الغاضبين مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021. ووقع هجوم بالمطرقة ضد زوج رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في منزلهما. فضلا عن تهديدات لا حصر لها بالعنف ضد أعضاء الكونجرس والقضاة.


وتوقعت الصحيفة أنه مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، سيزداد العنف. وأدت الاتهامات الكاذبة بأن المهاجرين الهايتيين يأكلون قطط وكلاب جيرانهم في سبرينجفيلد بولاية أوهايو إلى تهديدات بالقنابل وإغلاق المدارس. كما حدث في تجمع ترامب قبل تسعة أسابيع، فإن الأبرياء هم الضرر الجانبي للدعاية المتهورة.

واعتبرت الصحيفة أن تطبيع العنف يتجاوز الحدود الحزبية. وفي عام 2017، أطلق رجل ذو آراء معادية للجمهوريين النار خلال جلسة تدريبية لمباراة البيسبول السنوية للكونجرس، مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بمن فيهم ستيف سكاليز، زعيم الأغلبية في مجلس النواب. ونقلت عن مسح أجرته جامعة شيكاغو فى أواخر يونيو أن هناك دعم أكبر للعنف ضد ترامب ( 10% من البالغين الأمريكيين) مقارنة بالعنف لصالح ترامب (6.9%).

وأضاف سميث أن أحد الحزبين الرئيسيين فقط هو الذي يشعل النيران بنشاط. وشجع ترامب تكتيكات القوة ضد المتظاهرين في تجمعاته. سخر من بيلوسي بسبب هجوم المطرقة. ودعا إلى إطلاق النار على سارقي المتاجر وإعدام الجنرالات غير الموالين بتهمة الخيانة. وحذر من "حمام دم" إذا لم يتم انتخابه وزعم أن الأشخاص غير الموثقين في الولايات المتحدة "يسممون دماء بلدنا".

وذهب كاتب التحليل إلى أن هذا يكفي لملء أي مواطن مهتم بالتشاؤم بشأن الانتخابات المقبلة - وما قد يأتي بعد ذلك في دولة لديها أسلحة أكثر من عدد السكان. ولفت الكاتب إلى أن ترامب، وهو مجرم مدان يواجه المزيد من القضايا، يخوض معركة يائسة للبقاء خارج السجن. ورفض الالتزام بقبول نتائج الانتخابات فى عام 2024 بعد أن رفض الاعتراف بخسارته في عام 2020، ووعد "بأحكام بالسجن طويلة الأمد" لأي شخص متورط في "سلوك عديم الضمير".

مع تركيز الجمهوريين على جهود "نزاهة الانتخابات"، قد يواجه العاملون في مراكز الاقتراع مستويات لا تطاق من العنف والترهيب. تشير استطلاعات الرأي إلى أن الانتخابات ستكون متقاربة بشكل خطير، مما يمنح مجالًا كبيرًا لزرع الشك، ومن المرجح أن يتم تعزيزه بواسطة منصة التواصل الاجتماعي X التابعة لإيلون ماسك.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة