تواريخ هامة فى سباق الرئاسة الأمريكية 2024.. 1 أكتوبر مناظرة بين نائبى هاريس وترامب.. 5 نوفمبر انطلاق التصويت بالانتخابات.. حكم منتظر بحق ترامب فى 26 نوفمبر.. 20 يناير 2025 تنصيب الفائز برئاسة الولايات المتحدة

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 01:00 ص
تواريخ هامة فى سباق الرئاسة الأمريكية 2024.. 1 أكتوبر مناظرة بين نائبى هاريس وترامب.. 5 نوفمبر انطلاق التصويت بالانتخابات.. حكم منتظر بحق ترامب فى 26 نوفمبر.. 20 يناير 2025 تنصيب الفائز برئاسة الولايات المتحدة ترامب وهاريس
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتم عملية انتخاب الرئيس الأمريكي من خلال عدة مراحل لا يعرفها الكثيرون ضمن نظام انتخابي يعد فريدا من نوعه، بل ومن أعقد النظم الانتخابية في العالم رغم سهولته الظاهرية، ولذلك فسوف نسلط الضوء على تواريخ هامة فى سباق الرئاسة الأمريكية 2024 من خلال النقاط التالية، حيث يتواجه الرئيس الجمهورى السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس الحالية الديمقراطية كاملا هاريس فى انتخابات الرئاسة الأمريكية فى الخامس من نوفمبر.

وفيما يلى جدول زمنى للأحداث المتعلقة بالانتخابات من الآن وحتى يوم التنصيب فى يناير 2025:

1 أكتوبر

سيشارك جيه.دى فانس المرشح الجمهورى لمنصب نائب الرئيس ومنافسه الديمقراطى تيم والز فى مناظرة تستضيفها شبكة سي.بي.إس نيوز.

5 نوفمبر

انطلاق عملية التصويت فى الانتخابات الأمريكية.

فى وقت لاحق من نوفمبر

قد يستغرق الأمر أياما لمعرفة نتيجة الانتخابات، خاصة إذا كانت النتائج متقاربة وكان التصويت عبر البريد عاملا مؤثرا.

26 نوفمبر

من المقرر أن يصدر حكم بحق ترامب، أول رئيس أمريكى حالى أو سابق يُدان بارتكاب جريمة، فى قضية دفع أموال فى مانهاتن، حيث أُدين بتزوير وثائق للتغطية على دفع مبلغ لإسكات ممثلة إباحية. وينفى ترامب ارتكابه أى جريمة وكان من المقرر فى الأصل إصدار الحكم فى 18 سبتمبر.

17 ديسمبر

يجتمع أعضاء الهيئة الانتخابية كل فى ولايته أو فى العاصمة واشنطن لاختيار الرئيس ونائبه.

25 ديسمبر

لا بد أن يتلقى رئيس مجلس الشيوخ ومدير إدارة الأرشيف والوثائق الوطنية أصوات الهيئة الانتخابية بحلول هذا التاريخ. ويرأس مجلس الشيوخ نائب الرئيس، وهو منصب هاريس فى الوقت الحالي.

6 يناير 2025

يترأس نائب الرئيس جلسة مشتركة للكونجرس لعد أصوات الهيئة الانتخابية، ويعلن النتائج ويحدد من تم انتخابه.

يذكرأنه، قبل فرز الأصوات فى السادس من يناير 2021، انتقد ترامب نائبه مايك بنس لرفضه محاولة منع الكونغرس من التصديق على فوز بايدن.

وفى ذلك اليوم، هاجم أنصار ترامب مبنى الكونجرس الأمريكى فى محاولة لوقف عملية الفرز، وتم التصديق على فوز بايدن فى وقت لاحق من ذلك اليوم.

وأقر الكونجرس منذ ذلك الحين قانون إصلاح فرز الأصوات وتحسين الانتقال الرئاسى لعام 2022، والذى يتطلب موافقة خُمس أعضاء مجلس النواب والشيوخ للنظر فى الطعن على نتائج الولاية، وهو اشتراط أعلى بكثير مما كان موجودا من قبل، عندما كان يمكن لأى مشرع من الغرفتين إثارة الطعن بمفرده.

20 يناير

يتم تنصيب الفائز فى الانتخابات ونائبه. وفى هذه المراسم، يتم أداء اليمين الدستورية رسميا للرئيس والنائب الجديدين.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة