"خناقات ماسك" مستمرة.. البرازيل تصادر أموال الملياردير الأمريكى وتحول حسابات شركتيه لخزائن الدولة.. يصف الحكومة الأسترالية بـ "الفاشية" بعد فرض غرامات على X لمنع المعلومات المضللة.. والاتحاد الأوروبى يحذره

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 04:00 ص
"خناقات ماسك" مستمرة.. البرازيل تصادر أموال الملياردير الأمريكى وتحول حسابات شركتيه لخزائن الدولة.. يصف الحكومة الأسترالية بـ "الفاشية" بعد فرض غرامات على X لمنع المعلومات المضللة.. والاتحاد الأوروبى يحذره إيلون ماسك
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر الخناقات والأزمات بين الملياردير الأمريكى ، ايلون ماسك، وعدد من الدول ، بسبب تصريحاته المثيرة للجدل وأسلوبه الذى يتعرض للعديد من اللنتقادات من قبل الحكومات ، والتى كانت آخرها البرازيل واستراليا وفنزويلا والنمسا وأيضا الاتحاد الأوروبى.

وبعد  البرازيل، أصبح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الآن على خلاف مع أستراليا، حيث  رد رئيس الوزراء الأسترالي، أمس السبت، على الانتقادات الموجهة للبلاد من قبل صاحب الشبكة الاجتماعية X، ووصف ماسك حكومة كانبيرا بأنها "فاشية"  لتخطيطها لمعاقبة المنصات الرقمية التي لا تحارب المعلومات المضللة.


وأشارت صحيفة لاراثون الإسبانية إلى أن حكومة استراليا أعلنت عن تشريع في البرلمان قد يفرض غرامة على منصات الإنترنت تصل إلى 5% من إيراداتها العالمية إذا أسهمت في نشر المعلومات المضللة، ويلزم القانون المقترح منصات التكنولوجيا بوضع مدونات سلوك لوقف انتشار الأكاذيب الخطيرة والحصول على موافقة من هيئة تنظيمية عليها، وستضع الهيئة التنظيمية معيارها الخاص إذا لم تقم المنصات بذلك وستغرمها لعدم الامتثال.


وكالعادة ، أثار هذا القرار ، غضب ماسك ، الذى رد على منشور لمستخدم على موقع إكس أرفقه برابط لخبر عن قانون المعلومات المضللة بكلمة واحدة "فاشيون"، ولذلك رد  المتحدث باسم وزيرة الاتصالات ميشيل رولاند عبر البريد الإلكتروني قائلا  إن الشركات العاملة في أستراليا يجب أن تمتثل للقوانين الأسترالية، ويعمل هذا القانون على تحسين الشفافية والمساءلة للمنصات وللمستخدمين والشعب الأسترالي".

ولم تكن هذه الواقعة الأولى لماسك مع الحكومة الأسترالية ، حيث اشتبك ماسك مع الحكومة الأسترالية، إذ قدم طعنا أمام القضاء في أبريل على أمر هيئة تنظيمية إلكترونية بإزالة بعض المنشورات عن طعن أسقف في سيدني، مما دفع رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي إلى وصف ماسك بأنه "ملياردير متعجرف".


أما البرازيل ، فإن الأزمة بينها وبين ماسك مستمرة ، وأمر ألكسندر دي مورايس، قاضي المحكمة الفيدرالية العليا في البرازيل، بتحويل مبلغ 18.3 مليون ريال برازيلى إلى خزائن الدولة ، أى ما يعادل 3 ملايين يورو، وهو ما يتوافق مع الحسابات المحظورة الخاصة بإيلون ماسك وإكس وستارلينك.


وأشارت صحيفة الكوميرثيو إلى أن المحكمة العليا في البرازيل أن القاضى دي مورايس، الذي أطلق دون هوادة حملة ضد إيلون ماسك، أمر بتحويل 3 مليون  يورو مجمدة في حسابات شركتين مملوكتين من الملياردير الأمريكى إلى الدولة.


وأوضحت الصحيفة أن الإجراء سيتم تنفيذه كـ "دفعة شاملة" للغرامات المفروضة على المنصة X، والتي تم تعليقها في ذلك البلد منذ 31 أغسطس.
تجدر الإشارة إلى أن سبب الإيقاف يعود إلى رفض حذف سلسلة من الملفات الشخصية، باستخدام معلومات كاذبة، كانوا ملتزمين بتشويه سمعة المؤسسات الديمقراطية لعملاق أمريكا الجنوبية.


ولذلك، جاء قرار تحويل ما يعادى 3 مليون يورو ، إلى دولة البرازيل مقابل حسابات محجوبة لشركات شبكات التواصل الاجتماعي، التي يشارك فيها إيلون ماسك.


وقالت المحكمة في مذكرة إن دي مورايس "أمر بتحويل إلى الدولة 18.35 مليون ريال  مجمدة في حسابات عائدة لمنصة "إكس" وشركة ستارلينك لخدمات الاتصال بالإنترنت عبر الاقمار الاصطناعية، في البرازيل إلى الدولة.


وقالت صحيفة الباييس الإسبانية ، فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، إن هجوم طويل ضد الملياردير إيلون ماسك، ترك أكثر من 22 مليون مستخدم بدون منصتهم المفضلة، وتجمع الآلاف من أتباع جايير بولسونارو، في قلب مدينة ساو باولو للمطالبة بإقالة قاضي المحكمة العليا الذي أوقف شبكة التواصل الاجتماعي X بسبب عدم احترام ، أيلون ماسك المستمر.


ومن استراليا والبرازيل ، يأتى الدول على النمسا ، التى تتهم X بانتهاك قانون الخصوصية ، وقدمت مجموعة داعمة لحقوق الخصوصية في النمسا شكوى ضد منصة إكس للتواصل الاجتماعي، تتهمها بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على البيانات الشخصية للمستخدمين، دون الحصول على موافقتهم، في انتهاك لقانون الخصوصية الذي أقره الاتحاد الأوروبي.


وقالت المجموعة إن الشكوى تم تقديمها، إلى 9 سلطات في الاتحاد الأوروبي؛ لزيادة الضغط على هيئة حماية البيانات الإيرلندية، وهي الجهة التنظيمية الرئيسية في الاتحاد الأوروبي لمعظم شركات الإنترنت الأمريكية  الكبرى.


كما حذرت المفوضية الأوروبية ماسك ، من الاستمرار فى التحريض على العنف والكراهية عبر موقع X ، وهددته بأنه يمكن فرض عقوبات حال عدم التوصل إلى حل بالنسبة لنشر محتويات غير قانونية.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة