ضوابط جديدة للقبول بالمدارس المجتمعية.. التعليم: لجنة للموافقة على قبول من تخطى سن 9 سنوات حتى 14 عاما بفصولها.. وإلحاق مدرسى الفصول المجتمعية بالمدارس الابتدائية.. تسجيل من وصل سن الإلزام بمدارس ابتدائية

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 06:00 ص
ضوابط جديدة للقبول بالمدارس المجتمعية.. التعليم: لجنة للموافقة على قبول من تخطى سن 9 سنوات حتى 14 عاما بفصولها.. وإلحاق مدرسى الفصول المجتمعية بالمدارس الابتدائية.. تسجيل من وصل سن الإلزام بمدارس ابتدائية وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ضوابط جديدة للقبول بمدارس التعليم المجتمعى لضبط قبول الطلبة الذين تخطوا السن الإلزامية للتعليم الابتدائي، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على عدم قبول اى طالب بفصول التعليم المجتمعى حتى سن 9 سنوات حيث يتاح لهؤلاء الطلاب الالتحاق بالمدارس الابتدائية د، مضيفة أنه تخفيفا على أولياء الأمور وتشجيعا للطلاب تمت الموافقة على بقاء من هو فى سن الإلزام بفصول التعليم المجتمعى ولكن تبعد أقرب مدرسة عن محل سكنه أكثر من 2 كيلو نظرا لخطورة وبعد المسافة بين الطالب وأقرب مدرسة ابتدائية.


وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن  قواعد وضوابط العمل بـ فصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد والمدارس صديقة الفتيات ومدارس الأطفال في ظروف صعبة، تأتى التزاما بأهداف إنشاء مدارس التعليم المجتمعي، ومنها استيعاب الطلاب الذين لم يلتحقوا بالتعليم وقبول الأطفال بها من سن 9  أعوام حتى 14  أو الأطفال الذين التحقوا بالمدارس الابتدائية، وتسربوا منها، ووصلت سنهم إلى أقل من أربعة عشر عاما.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على قبول اى طالب بفصول التعليم المجتمعى من خلال لجنة تشكل بديوان عام الوزارة كما أنه يحظر قبول الأطفال في سن الإلزام أقل من تسعة أعوام بفصول التعليم المجتمعي المنشأة من خلال الجمعيات الأهلية، ومدارس الفصل الواحد والمدارس صديقة الفتيات، ومدارس الأطفال في ظروف صعبة، كما يحظر التحويلات للطلاب المقيدين بالمدارس الابتدائية النظامية المنازل إلى فصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد، والمدارس صديقة الفتيات، ومدارس الأطفال في ظروف صعبة.

وأكدت على أنه يتم تشكيل لجنة بديوان عام الوزارة برئاسة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب وتعليم الكبار الفحص طلبات استثناء القبول - بتلك النوعية من المدارس - دون السن المحددة، ثم يتم العرض على السلطة المختصة بنتيجة الفحص للنظر في اعتمادها. حظر الكشف عن أكواد تسجيل الطلاب للجمعيات الأهلية التي لديها فصول للتعليم المجتمعي، وقيام الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية بديوان عام الوزارة بوضع آليات لعدم قبول تسجيل الطلاب، أقل من 9  أعوام بفصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد، والمدارس صديقة الفتيات، ومدارس الأطفال في ظروف صعبة على قاعدة البيانات المركزية.

وأشارت الوزارة إلى أنه فى حال قيام اللجنة المشكلة بالموافقة على قبول الاستثناء من السن، واعتماد السلطة المختصة، يتم إخطار الإدارة العامة للقواعد البيانات المركزية بديوان عام الوزارة للقيام بتسجيله على قاعدة البيانات المركزية، مضيفة أنه بالنسبة لمعلمي مدارس الفصل الواحد المعينين ممن سيتم غلق فصولهم لعدم وجود مستهدفين يتم الحاقهم بالتعليم الابتدائى والإعدادي لسد العجز.

وشددت الوزارة على تطبيق ضوابط قبول طلاب بمدارس وفصول التعليم المجتمعى من خلال مديري المديريات والإدارات التعليمية، وإدارات، وأقسام المتابعة، وإدارات وأقسام المراجعة الداخلية والحوكمة بالمديريات والإدارات التعليمية، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة ثبوت أي مخالفات، كما نبهت على مديري المديريات التعليمية بموافاة رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب وتعليم الكبار بتقرير دوري  كل ثلاثة أشهر عن سير العملية التعليمية، متضمنا ما تم اتخاذه من إجراءات حال ثبوت مخالفات، وكذلك اقتراح ما يلزم للنهوض بالعملية التعليمية بأصول التعليم المجتمعي، ومدارس الفصل الواحد، والمدارس صديقة الفتيات ومدارس الأطفال في ظروف صعبة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة