محاولة اغتيال ترامب الثانية تثير شكوكا حول فاعلية جهاز الخدمة السرية

الإثنين، 16 سبتمبر 2024 11:27 ص
محاولة اغتيال ترامب الثانية تثير شكوكا حول فاعلية جهاز الخدمة السرية ترامب
كتبت ـ نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق المرشح الجمهوري لـ انتخابات الرئاسة الامريكية لهجوم أسماه مكتب التحقيقات الفيدرالي بـ "محاولة اغتيال" بعد شهرين من محاولة اغتياله في بتلر بولاية بنسلفانيا، حيث تم رصد رجل مسلح على مسافة قريبة من ترامب أمس الأحد، وتم إيقافه من خلال الاستجابة السريعة والحادة من قبل عملاء الخدمة السرية مما أثار تساؤلات جديدة حول قدرة الوكالة الأوسع على حماية المرشحين تحت مسؤوليتها.

وفقا لنيويورك تايمز، عززت الخدمة السرية بشكل كبير من تفاصيل حماية ترامب بعد تعرضها لانتقادات شديدة في أعقاب محاولة اغتياله في بتلر بولاية بنسلفانيا في 13 يوليو، وقال مسؤولون حاليون وسابقون إن هذه التفاصيل المعززة، والتي تضم عملاء إضافيين واستخبارات ميدانية محسنة، ربما لعبت دورًا في النتيجة هذا الأسبوع، إلا أن حقيقة أن رجلا مسلحا تمكن من الحصول على بندقية نصف آلية بمنظار تلسكوبي قريبة جدًا من الرئيس السابق، أكدت على عدد المشاكل العاجلة التي تم الكشف عنها في بتلر والتي ظلت دون حل - ومدى صعوبة استجابة الخدمة السرية لبيئة سياسية غير متوقعة وعنيفة بشكل متزايد.

أشارت الصحيفة، إلى أن أكبر القضايا في حماية ترامب تتعلق بتأمين محيط الحماية للموقع المستهدف، حتى لو كان معروفًا لهم، بالإضافة إلى ممتلكات ترامب، وقال ريك برادشو، قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش، إن أحد عملاء الخدمة السرية كان متقدمًا على ترامب بفارق حفرة واحدة في الملعب ولاحظ فوهة البندقية، مما دفع العملاء إلى إطلاق النار على الرجل.

وأضاف أن ترامب هو أحد أكثر الشخصيات استقطابًا في العالم ولا يزال يحتفظ بتفاصيل الحماية التي تقل عن تلك الممنوحة للرئيس الحالي، وقال إن هذا يحد من الحماية التي يمكن أن توفرها الخدمة السرية وشركاؤها المحليون، وأضاف: "في هذا المستوى الذي هو عليه الآن، فهو ليس الرئيس الحالي - لو كان كذلك، لكنا قد حاصرنا ملعب الجولف بالكامل ولكن لأنه ليس كذلك، فإن الأمن يقتصر على المناطق التي تعتبرها الخدمة السرية ممكنة".

وقال مايكل ماترانجا، وهو عميل سابق في الخدمة السرية قام بحماية الرئيس الاسبق باراك أوباما، إن الوكالة يجب أن "تفكر بجدية في منح الرئيس السابق ترامب نفس الحزمة أو ما يعادلها مثل رئيس الولايات المتحدة ووصف الحوادث بأنها "غير مسبوقة".

وفي الكونجرس، أشاد المشرعون من كلا الجانبين بتصرفات الخدمة السرية، لكنهم تعهدوا بإخضاع قيادة الوكالة لاستجواب مكثف حول قدرة المشتبه به على وضع نفسه بالقرب من الرئيس السابق، وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال، وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت ورئيس اللجنة الفرعية لمجلس الشيوخ التي تحقق في الإخفاقات الأمنية في بتلر: "إن الحقائق حول الحادث الثاني تستحق بالتأكيد اهتمامًا وتدقيقًا وثيقين للغاية .. من المؤكد أن وقوع حادث خطير ثان، يتعلق على ما يبدو بسلاح هجومي، أمر مثير للقلق والرعب".

وقال السناتور ليندسي جراهام، الجمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية والحليف المقرب لترامب، إن تحقيقات مجلس الشيوخ في الثغرات الأمنية في بتلر أشارت إلى سوء الإدارة داخل وزارة الأمن الداخلي، التي تشرف على جهاز الخدمة السرية، فضلاً عن قضايا الميزانية والمعنويات: وقال "لقد فقدوا تركيزهم. إنهم بحاجة إلى المزيد من الموارد. هؤلاء العملاء يعملون فقط؛ ليس لديهم حياة".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة