تطورات سوق الذهب العالمى.. المعدن النفيس يستقر قرب أعلى مستوى تاريخى.. والأسواق تترقب بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية ونتائج اجتماع مجلس الاحتياطى الفيدرالى يحسم اتجاهات الدولار والذهب

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 05:00 م
تطورات سوق الذهب العالمى.. المعدن النفيس يستقر قرب أعلى مستوى تاريخى.. والأسواق تترقب بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية ونتائج اجتماع مجلس الاحتياطى الفيدرالى يحسم اتجاهات الدولار والذهب سبائك ذهب - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد سعر الذهب العالمى استقرارا خلال تداولات اليوم الثلاثاء بالقرب من أعلى مستوى تاريخى سجله يوم أمس، حيث تنتظر الأسواق صدور بيانات هامة خلال جلسة اليوم، بالإضافة إلى اجتماع البنك الاحتياطى الفيدرالى غدًا، وهى الأحداث التى من شأنها أن تؤثر على تحركات الذهب.

يتداول سعر أونصة الذهب العالمى حاليًا عند 2581 دولار للأونصة بالقرب من سعر الافتتاح بعد أن سجل أعلى مستوى عند 2587 دولارا للأونصة وأدنى مستوى عند 2574 دولارا للأونصة، وذلك بعد أن سجل سعر الذهب يوم أمس أعلى مستوى تاريخى عند 2589 دولارا للأونصة.

تستقر أسعار الذهب للجلسة الثالثة فوق المستوى 2570 دولارا للأونصة ليثبت أقدامه فى الاتجاه الصاعد، لتنتظر الأسواق حاليًا الخطوة القادمة لحركة الذهب وفقًا للمتغيرات التى سيتحدث فى الأسواق هذا الأسبوع.


اليوم تصدر بيانات مبيعات التجزئة عن الاقتصاد الأمريكى عن شهر أغسطس، وهى البيانات التى تعبر عن معدلات إنفاق المستهلكين، وسيكون لها تأثير على تحركات الدولار والذهب خلال جلسة اليوم.

من جهة أخرى يصدر غدا نتائج اجتماع البنك الفيدرالى الأمريكى وقرار الفائدة الذى ينتظره الجميع لمعرفة تقييم البنك الفيدرالى للاقتصاد الأمريكى، وهل سيخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس دفعة واحدة الأمر الذى يدل على وجود مخاوف بشأن النمو الاقتصادى، أم سيكتفى البنك بخفض 25 نقطة أساس.

الأسواق تضح احتمال حاليًا بنسبة 68% أن يخفض البنك أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، واحتمال بنسبة 32% بأن يخفض 25 نقطة أساس. ويحصل الذهب على الدعم من جراء تراجع معدلات الفائدة لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذى لا يقدم عائد لحائزيه.

الذهب تم تسعيره بشكل كبير على خفض الفائدة 50 نقطة أساس خلال اجتماع هذا الأسبوع، وبالتالى إذا اكتفى البنك الفيدرالى بخفض 25 نقطة أساس فقط فى اجتماعه سيكون لهذا تأثير سلبى كبير على أسعار الذهب.

أكدت مؤسسة جولدمان ساكس على النظرة المتفائلة بشأن أسعار الذهب، فى ظل استمرار طلب البنوك المركزية وخفض أسعار الفائدة الوشيك من جانب البنك الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى فى اجتماعه هذا الأسبوع.

ويرى البنك الاستثمارى بعض الانخفاض التكتيكى لأسعار الذهب فى ظل السيناريو الأساسى للخبراء لديه المتمثل فى أن الفيدرالى سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط، ولكنه يؤكد على توصيته بالتداول الطويل للذهب ويبقى مستهدفهم السعرى عند 2700 دولار للأونصة بحلول أوائل عام 2025.


ومن جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمى عن ارتفاع التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار العالمية المدعومة بالذهب بمقدار 11.6 طن ذهب خلال الأسبوع المنتهى فى 13 سبتمبر، وذلك بعد أن كان الأسبوع السابق يظهر تدفقات خارجة من الصناديق بمقدار – 0.5 طن ذهب.


تبقى التدفقات النقدية الأكبر من خلال صناديق أمريكا الشمالية بمقدار 9.3 طن ذهب، تليها صناديق أوروبا بمقدار 1.5 طن ثم الصناديق الأسيوية بمقدار 0.5 طن.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة