تعرف إيه عن بدلة "الخلود" عمرها 2000 عام؟

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 10:00 ص
تعرف إيه عن بدلة "الخلود" عمرها 2000 عام؟ بدلة الدفن للعائلة المالكة الصينية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدلة" دفن اليشم" هو نوع من البدلات الاحتفالية المصنوعة من قطع اليشم والتي يرتديها أفراد العائلة المالكة في سلالة هان الصينية (حكمت من 206 قبل الميلاد إلى 220 بعد الميلاد)، بالإضافة إلى الحكام والنخب اللاحقين، عندما يتم دفنهم.

وبحسب ما ذكره موقع " livescience"، تم تصنيع البدلة منذ حوالي 2000 سنة في الصين، كانت كل بدلة دفن تُصنع باستخدام آلاف القطع ذات الأشكال الفريدة من نوعها من اليشم، والتي خاطها الحرفيون معًا باستخدام خيوط ذهبية.

كانت البدلات المصنوعة ببراعة "مبنية كدروع" لحماية المتوفى في الحياة الآخرة و"منع التحلل البشري"، وفقًا لليونسكو، ويبدو أن أفراد العائلة المالكة من هان القدماء كانوا يعتقدون أيضًا أن البدلات تحمي الروح.

وفقًا لمتحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك، فإن "مجموعة اليشم تحمي الجسد والروح بالكامل، مما يسمح للمتوفى بالحصول على الخلود".

ورغم أن النصوص القديمة أشارت إلى هذه البدلات، إلا أن علماء الآثار لم يعثروا على أمثلة حقيقية لها إلا في عام 1968 عندما اكتشفوا بدلتين في مقاطعة خبي في شمال شرق الصين، وقد استخدمت هذه البدلات في دفن حاكم أسرة هان ليو شينغ، أمير تشونجشان، وزوجته الأميرة دو وان.

وبالإضافة إلى الدروع، عُثر على كل من الشخصين وقد غطت قطع اليشم أعينهما وسدادات في آذانهما وفتحات أخرى في أجسادهما. واحتوت بدلة شينج على 2498 قطعة من اليشم، ويقدر الباحثون أن صنع بدلته استغرق 10 سنوات، حسبما ذكرت منظمة اليونسكو.

كما اكتشف الباحثون مجموعة من القواعد بعنوان "كتاب هان المتأخر"، الذي يصف بالتفصيل كيفية صنع البدلات وكيف ينبغي استخدام أنواع مختلفة من الخيوط اعتمادًا على المكانة الاجتماعية للشخص. على سبيل المثال، كانت بدلة الإمبراطور تستخدم خيطًا ذهبيًا فقط، في حين كانت بدلات النخبة ذات الرتبة الأدنى تُصنع بخيط حريري.

ومع ذلك، توقفت ممارسة الدفن المعقدة في القرن السادس أثناء حكم الإمبراطور وين من وي الغربية، حيث أصبحت البدلات الثمينة هدفًا للناهبين.

بدلة الدفن للعائلة المالكة الصينية
بدلة الدفن للعائلة المالكة الصينية


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة