اختراق أمنى كبير للاتصالات فى لبنان.. أكثر من 1000 مصاب إثر تفجير أجهزة "بيجر" المحمولة.. الصحة تستنفر وتطالب التبرع بالدم.. وسائل إعلام إيران تعلن إصابة سفيرها فى بيروت.. واتهامات موجهة لإسرائيل.. فيديو وصور

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 06:05 م
اختراق أمنى كبير للاتصالات فى لبنان.. أكثر من 1000 مصاب إثر تفجير أجهزة "بيجر" المحمولة.. الصحة تستنفر وتطالب التبرع بالدم.. وسائل إعلام إيران تعلن إصابة سفيرها فى بيروت.. واتهامات موجهة لإسرائيل.. فيديو وصور تفجير الأجهزة
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عملية اختراق أمنى كبير تحدث فى الشرق الأوسط، انفجارات متزامن لجميع أجهزة "بيجر" المحمولة فى مناطق متفرقة من لبنان، وكذلك أجزاء من الأراضى السورية.

 

وأعلنت وسائل إعلام لبنانية، إصابة أكثر من 1000 شخص كانوا يحملوا أجهزة الـ"بيجر"، وأشارت شبكة "NBN TV" اللبنانية، إلى أن أكثر من 5 أشخاص حالاتهم خطيرة.

 

 

جهاز بيجر منفجر
جهاز بيجر منفجر

 

وعلى الفور طالبت وزارة الصحة اللبنانية، من جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة pagers أن يعمدوا إلى رميها بعيداً عنهم بشكل فوري.

بدورها أفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، بإصابة سفير إيران في لبنان، مجتبى اماني جراء هجوم إسرائيلي سيبراني وانفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي"pager" استهدف لبنان وسوريا.

من جانبها قالت وزارة الصحة العامة في لبنان، إنه "تعقيبا للأعداد الكبيرة للإصابات التي تم تسجيلها بعد ظهر اليوم، تطلب الوزارة من جميع العاملين الصحيين التوجه بشكل عاجل إلى أماكن عملهم لكي يسهموا في تقديم العلاجات الطارئة للأعداد الكبيرة من المصابين الذين يتم نقلهم إلى المستشفيات".

كما دعت المواطنين الذين يتجمعون على الطرقات إلى إفساح المجال لسيارات الإسعاف من أجل التنقل بسرعة ونقل المصابين.

ووجهت الوزارة نداء للتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني لصالح التبرع بالدم تحسباً للحاجة التي يمكن أن تطرأ لوحدات دم للجرحى المصابين، مؤكدة أن علاج جميع الجرحى سيكون على نفقة وزارة الصحة.

كما أكدت وكالة الأنباء اللبنانية أن مستشفيات في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع أطلقت نداءات للمواطنين للتبرع بالدم من كافة الفئات إثر استقبالها لعشرات المصابين بانفجار أجهزة الاتصال نتيجة اختراق إسرائيلي وصفته بأنه "عالي التقنية".

سفير إيران في لبنان، مجتبى اماني
سفير إيران في لبنان، مجتبى اماني

 

وقد قالت وسائل إعلام إن العشرات من أعضاء جماعة "حزب الله" اللبنانية أصيبوا بصورة بالغة، الثلاثاء، في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمونها.

بدورها قالت صحيفة وول ستريت جورنال فنقلت عن مصادر مطلعة أن أجهزة الاتصال المستهدفة في لبنان كانت ضمن شحنة جديدة تلقاها حزب الله مؤخرا.

وأوضحت مصادر قريبة من حزب الله لوكالة أسوشيتد برس أن أجهزة الاتصال الجديدة مزودة ببطاريات ليثيوم ويبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد.

في السياق ذاته، ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن مستشارا بارزا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يلمح إلى أن إسرائيل تقف وراء تفجير أجهزة اتصال في لبنان.

ولاحقا قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن مستشار نتنياهو حذف تغريدته التي أشار فيها لمسؤولية إسرائيل عن هجمات بيروت بعد دقائق من نشرها.

وقال مسؤول كبير سابق بجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) إن تفجير أجهزة اتصال خاصة بمئات العناصر من حزب الله اختراق أمني استخباري غير مسبوق.

في المقابل، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مجلس الأمن القومي يطلب من الوزراء الامتناع عن الإدلاء بتصريحات بشأن الأحداث في لبنان.

وذكرت الهيئة أن حزب الليكود حظر على أعضائه الإدلاء بتصريحات وإجراء مقابلات بشأن الأحداث في لبنان.

اصابات لبنان
اصابات لبنان

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة