جفت ألوانه ورفعت ريشته.. رحيل رسام الكاريكاتير الزميل أحمد قاعود.. أحب أعمال مصطفى حسين ورسوماته تعبير عن وطنيته وحبه لمصر.. ويرى أم كلثوم أعظم من خدم اللغة العربية.. وآخر معارضه كانت رسالة لتخليده بعد رحيله

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 12:21 م
جفت ألوانه ورفعت ريشته.. رحيل رسام الكاريكاتير الزميل أحمد قاعود.. أحب أعمال مصطفى حسين ورسوماته تعبير عن وطنيته وحبه لمصر.. ويرى أم كلثوم أعظم من خدم اللغة العربية.. وآخر معارضه كانت رسالة لتخليده بعد رحيله كاريكاتير الراحل أحمد قاعود
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترك أحمد قاعود فنان الكاريكاتير، الذى رحل عن عالمنا صباح اليوم، عن عمر 38 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، بصمته المتميزة فى عالم الإبداع، إذ اتسمت أعماله بالمزج بين ما هو اجتماعى وسياسى، ومواكبة القضايا الجماهيرية، والموضوعات التى تشغل بال الرأى العام بشكل دورى، مستخدماً فى ذلك خطوط وألوان تتسم بالرشاقة والجاذبية، وأفكاراً واضحة ومباشرة قادرة على الوصول إلى كافة شرائح القراء على اختلاف اهتماماتهم ومستوياتهم الثقافية.

وعن بداية مشواره فى عالم الفن كما كشف أحمد قاعود قبل رحيله، كانت فى رسم الأشخاص أو كما يطلق عليه "بورتريه"، إذ أنه استبعد فى البداية إتقانه رسم الكاريكاتير، إلى أن انطلق في عالم الكاريكاتير بالاستعانة والتعلم من رسومات فنان الكاريكاتير الراحل مصطفى حسين، إذ أنه بدأ فى  تقليد رسوماته باعتباره مدرسة عظيمة وعبقرية فى مجال "الكاريكاتير".

حرب شائعات السوشيال ميديا
حرب شائعات السوشيال ميديا

وحول انتقاد البعض لطريقة رسوماته الكاريكاتيرية باعتبارها واضحة، كان الفنان أحمد قاعود يعلق قائلا: "أكثر شيء بحبه هو أن أكون واضحا ومباشرا فى عملى، وأحب أن تكون رسائل الكاريكاتير واضحة، وخصوصًا إذ كان لدى فكرة معينة أريد إيصالها للمتلقي بشكل مباشر".

كانت للسيدة كوكب الشرف أم كلثوم مكانة خاصة لدى الراحل أحمد قاعود، إذ رسم بريشته عددا من الرسومات، وكان دائما ما يعلق على ذلك قائلا: ست عظيمة جدًا، فى قلب كل مصري وعربي تأثر بفنها الجميل، مؤكدا أن السيدة أم كلثوم أعظم من خدم اللغة العربية لأنها جعلت المواطن البسيط يتغنى بالقصائد.

أحمد قاعود ولد في عام 1986م، وشارك فى العديد من المعارض داخل وخارج مصر، ونال العديد من شهادات التقدير والجوائز التقديرية، وكان آخر معارضه الفنية "قاعود حدوتة مصرية"، والذى انطلاق وسط تحدٍ كبير منه ليقف أمام ظروفه ومحنته المرضية، من أجل رغبته في أن يكون هناك عمل يخلده، ويتذكره الناس دائما.

كاريكاتير اليوم السابع
كاريكاتير اليوم السابع

وعلق الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع، خلال افتتاح معرض "قاعود حدوتة مصرية"، إن فن الكاريكاتير فن عظيم مثل كل الفنون فهو فن يختصر الكثير من الكلام ويقدمه فى لمحة خاطفة، مشيرًا إلى أن الفنان أحمد قاعود يتحدى نفسه، فيقدم أصعب الأفكار فى صورة مبهجة.

قادرون باختلاف
قادرون باختلاف

وقال عدد من الفنانين الذين حضروا المعرض: إن ما يقدمه الفنان الشاب أحمد قاعود هو بمثابة قيم كبرى فى الوطنية وتحدي الظروف، التي يمر بها.

وعن معرضه قال أحمد قاعود، إن الرسومات التي استخدمها هي ناتج أفكار تأتي له من واقع السوشيال ميديا والأحداث المتتابعة التي تحدث لنا والمراحل التي يمر هو بها والتي تمر بها مصر.

المجازر الوحشية الإسرائيلية فى كاريكاتير اليوم السابع
المجازر الوحشية الإسرائيلية فى كاريكاتير اليوم السابع

 

كان لك معايا أجمل حكاية
كان لك معايا أجمل حكاية

 

لوحة أحمد قاعود
لوحة أحمد قاعود

 

مصر اختارت الرئيس
مصر اختارت الرئيس

 

10 سنوات على ثورة 30 يونيو فى كاريكاتير اليوم السابع
10 سنوات على ثورة 30 يونيو فى كاريكاتير اليوم السابع

 

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

 

 
ذكرى استشهاد أبطال ملحمة البرث فى كاريكاتير اليوم السابع
ذكرى استشهاد أبطال ملحمة البرث فى كاريكاتير اليوم السابع

 

معبر رفح شريان لأهالى غزة
معبر رفح شريان لأهالى غزة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة