اكتشاف مكحلة عمرها 8200 عام تعود للعصر الحجرى فى إيجا.. هل تكشف عن أسرار؟

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 11:00 ص
اكتشاف مكحلة عمرها 8200 عام تعود للعصر الحجرى فى إيجا.. هل تكشف عن أسرار؟ اكتشاف مكحلة عمرها 8200 عام
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثناء أعمال التنقيب الأثرى فى تل يشيلوفا هويوك في منطقة بورنوفا بإزمير بإيجا، تم العثور على أداة كحل رائعة عمرها 8200 عام مصنوعة من الحجر، وهي دليل على أن الناس كانوا على وعي بمظهرهم منذ ما نعرفه باسم فجر الحضارة.

ومن الأمور المهمة أيضًا تأريخ الاكتشافات الحديثة، وقد كشفت هذه الحفريات عن أدلة مهمة على حياة العصر الحجري الحديث، مما يوفر رؤى حول ثقافة وبيئة المستوطنين الأوائل في بحر إيجا، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins.

وتدعم بلدية إزمير الكبرى وبلدية بورنوفا وجامعة إيجة أعمال التنقيب في تل يشيلوفا، والتي بدأت في عام 2005، ويعمل علماء الآثار أيضًا في تل ياسي تيبي القريب، وتسلط النتائج التي تم التوصل إليها في كلا الموقعين الضوء على المستوطنات التاريخية في منطقة إزمير .

Prof

أعلن رئيس فريق التنقيب في جامعة إيجا ظافر ديرين، أن أداة الكحل الحجرية التي يبلغ طولها 9.5 سنتيمتر (3.75 بوصة) هي الأقدم من نوعها التي تم العثور عليها على الإطلاق فى المنطقة.
 

كانت الأداة، التي كانت حادة مثل قلم الرصاص، تُستخدم عن طريق غمسها في وعاء من الطلاء لوضع مستحضرات التجميل، وهي ممارسة لا تزال موجودة في أجزاء من الأناضول اليوم.


ويضيف هذا الاكتشاف إلى الأدلة السابقة على اهتمام نساء بحر إيجا بالجمال والعناية الذاتية، بما في ذلك الأوعية الزخرفية التي عُثر عليها في المنطقة والتي يعود تاريخها إلى 4000 عام.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة