العالم هذا الصباح.. مسئولان أمريكيان: إسرائيل لم تبلغ إدارة بايدن قبل الهجوم على أجهزة بايجر فى لبنان.. بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة.. والأردن يعلن تضامنه مع لبنان

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مسئولان أمريكيان: إسرائيل لم تبلغ إدارة بايدن قبل الهجوم على أجهزة بايجر فى لبنان.. بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة.. والأردن يعلن تضامنه مع لبنان رئيس حكومة التصريف اللبنانية نجيب ميقاتى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجس واضح فى ردود الأفعال الدولية على هجمات البايجر السيبرانية فى لبنان، تخوف من حرب إقليمية فى المنطقة بعد الهجوم الذى نفذته إسرائيل ليصيب 2800 فردا، 400 منهم فى حالة حرجة ويقتل حوالى 9 من حزب الله، وإسرائيل تنفى تورطها فى الهجوم.

مسؤولان أمريكيان لـ(أكسيوس): إسرائيل لم تبلغ إدارة بايدن قبل الهجوم على أجهزة بايجر فى لبنان

قال مسؤولان أمريكيان إن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة قبل الهجوم، الثلاثاء، على أجهزة اتصال يستخدمها أعضاء حزب الله في لبنان.

ونقل موقع (أكسيوس) الأمريكي عن المسئولين قولهما إن إسرائيل لم تبلغ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل عملية الاستخبارات التي شملت تفجير أجهزة الاتصال لآلاف من أعضاء حزب الله.

وأسفرت الانفجارات عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل، بينهم طفلة، وإصابة 2750 آخرين، من بينهم العديد من أعضاء حزب الله ووحداته العسكرية.
بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة "لم تكن على علم بهذه العملية ولم تشارك فيها"، مضيفا أن واشنطن "ما زالت تجمع المعلومات" حول الانفجارات في لبنان. ولم يؤكد أن إسرائيل كانت وراء الهجوم.

وأفاد مصدر مطلع بأنه تمت الموافقة على العملية في وقت سابق من هذا الأسبوع خلال اجتماعات أمنية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكبار أعضاء حكومته ورؤساء الأجهزة الأمنية.

وجاء الهجوم بعد يوم واحد من زيارة المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين لإسرائيل وتحذير نتنياهو من عواقب تصعيد كبير في لبنان.

وقال المصدر المطلع على القضية إن إسرائيل نفذت العملية من أجل نقل قتالها ضد حزب الله إلى مرحلة جديدة، مع محاولة عدم التصعيد إلى مستوى حرب شاملة.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

حذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الثلاثاء من أن كل يوم يمر دون وقف لإطلاق النار في غزة يعرض حياة السكان والرهائن المحتجزين هناك للخطر بالإضافة إلى مخاطر اندلاع حرب إقليمية.

جاء ذلك في تصريحات بوريل للصحفيين في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة عقب مقتل ثمانية أشخاص على الأقل في لبنان وإصابة 2750 آخرين بسبب انفجار أجهزة اتصال في جميع أنحاء الدولة اللبنانية، بما في ذلك أعضاء من حزب الله، بحسب وكالة أنباء أسوشيتد برس.

وقال بوريل إنه سيسعى للحصول على مزيد من المعلومات من بيروت، التي غادرها للتو، لكنه أقر بأن هذا الانفجار قد يؤدي إلى تصعيد التوترات المتصاعدة بالفعل في المنطقة.

وأضاف بوريل: "من المؤكد أن هناك احتمالا لانتقال الحرب إلى لبنان".

وبتكرار سؤاله عن الموعد الذي يأمل التوصل فيه إلى وقف لإطلاق النار، أصر بوريل على أنه لا يستطيع التحديد.
وقال بوريل: "أعلن الرئيس بايدن عن خطة لوقف إطلاق النار. كان الجميع يتوقعون الاتفاق عليها وبسرعة. لا أستطيع أن أتوقع ما يمكن أن يحدث في الأيام أو الأسابيع المقبلة. الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو أن جميع الجهات الفاعلة المعنية يجب أن تستمر في الضغط على الطرفين للتوصل إلى هذا الاتفاق".

المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى
المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى

الأردن يعلن تضامنه مع لبنان ويؤكد ضرورة وقف التصعيد الخطير بالمنطقة

تلقى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اتصالا هاتفيًا من نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنى أيمن الصفدى الذى نقل له توجيهات ملك الأردن عبدالله الثانى بتقديم أى مساعدات طبية يحتاجها القطاع الطبى اللبنانى لمعالجة الآلاف من المواطنين اللبنانيين الذين أصيبوا فى عملية التفجير الجماعى فى لبنان اليوم.

وأكد الصفدي خلال الاتصال "وقوف الأردن مع أمن لبنان وسيادته واستقراره وتضامنه معه ومع الشعب اللبناني الشقيق"، وفق بيان صادر عن حكومة لبنان.

وشدد الصفدي على ضرورة وقف التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، عبر الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد في الضفة الغربية والتزام قرار مجلس الأمن الرقم 1701"، مؤكدا "إدانة الأردن ورفضه كل عمل يهدد أمن لبنان واستقراره وسلامة مواطنيه".

رئيس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى
رئيس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى

 

كامالا هاريس: يجب المضي قدما نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أكدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، أن الحرب بين إسرائيل وحماس يجب أن تنتهي، ودعت إلى المضي قدما نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وشددت هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة، على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق للإفراج عن الرهائن وقالت إن الهدف هو ضمان "أمن الإسرائيليين وأن يتمتع الفلسطينيون على حد سواء بالأمن وتقرير المصير والكرامة".

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها هاريس، يوم الثلاثاء، مع ثلاث صحفيين من "الرابطة الوطنية للصحفيين السود" في فيلادلفيا، بحسب وكالة أنباء (أسوشيتد برس).


وأشارت هاريس إلى مقتل مدنيين إسرائيليين - وبعض الأمريكيين - على يد حماس في 7 أكتوبر الماضي، وأضافت أن "عددا كبيرا للغاية من الفلسطينيين الأبرياء قُتلوا" خلال رد إسرائيل.

وعندما سُئلت عما إذا كانت ستغير السياسة الأمريكية تجاه الحرب بين إسرائيل وحماس، قالت هاريس إنها أيدت وقف الرئيس الأمريكي جو بايدن إرسال قنابل زنة ألفي رطل إلى إسرائيل ولم تلمح إلى وجود أي خلاف مع الرئيس.

كما نددت هاريس بالرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب بسبب خطابه التحريضي حول المهاجرين في سبرينجفيلد بولاية أوهايو، وحول مواضيع أخرى.

وبعد يومين من إحباط عملاء الخدمة السرية لمحاولة اغتيال محتملة أخرى ترامب، قالت هاريس إن "هناك الكثير من المواطنين في بلدنا الآن لا يشعرون بالأمان".

وأشارت إلى التهديدات التي يتعرض لها المهاجرون، وأيضا إلى مخطط مشروع 2025 المحافظ للإدارة الجمهورية القادمة.

وأضافت هاريس: "ليس لدى الجميع خدمة سرية. لا يشعر المهاجرون أو الأشخاص من أصول مهاجرة بالأمان الآن. لا تشعر النساء بالأمان الآن".

نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس
نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة