المعاهد الأزهرية تستعد للعام الدراسى الجديد.. حظر التدخين نهائيا وتسجيل غياب الطلاب وإخطار أولياء الأمور.. منع استغلال الأسوار فى عرض أى إعلانات أو شعارات سياسية.. ومنع مندوبى المبيعات والدعاية وغيرهم من الدخول

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 07:00 ص
المعاهد الأزهرية تستعد للعام الدراسى الجديد.. حظر التدخين نهائيا وتسجيل غياب الطلاب وإخطار أولياء الأمور.. منع استغلال الأسوار فى عرض أى إعلانات أو شعارات سياسية.. ومنع مندوبى المبيعات والدعاية وغيرهم من الدخول مشيخة الازهر - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد قطاع المعاهد الأزهرية، لبدء العام الدراسى الجديد 2024-2025، الأسبوع القادم، ووجه القطاع عدد من التعليمات لشيوخ المعاهد الأزهرية، لضمان سير العملية التعليمية فى هدوء، ومنها التواصل مع رؤساء الأحياء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة محيط المعهد وخلوه من المصارف ومجارى السيول وتجمعات المياه الراكدة والقمامة والأسواق، والتأكد من سلامة أغطية الصرف حال تواجدها بمحيط المعهد، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المعاهد من الخارج ومكافحة الباعة الجائلين ورفع المخلفات.

 

كما تضمنت التوجيهات الحرص على حسن معاملة أولياء الأمور وتخصيص مواعيد لزيارتهم للمعاهد لتمكينهم من متابعة ابنائهم تربويا، حظر تحصيل أى مبالغ مالية تحت أى مسمى من الطلاب أو أولياء أمورهم والإحالة الفورية للمساءلة القانونية للمخالفين، بالإضافة إلى حظر التدخين نهائيا داخل المعهد وكافة المناطق الأزهرية واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه ومعاقبة المخالفين لذلك وفقا للقانون.


التأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولا بأول، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم، التنبيه المشدد على شيوخ المعاهد بضرورة غلق الأبواب عقب انتهاء طابور الصباح وأحكام الإشراف عليها والتأكد من هوية الزائرين قبل السماح لهم بدخول المعهد وتسجيل بياناتهم فور دخولهم والتأكيد على غلق أبواب المعهد عقب انتهاء اليوم الدراسى بعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.


منع مندوبى المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المعاهد وعرض أى هدايا على العاملين بالمعاهد أو الإدارة وكذلك الطلاب وبصفة خاصة مندوبى توزيع الكتب الخارجية، حظر استغلال أسوار المعاهد فى عرض أى إعلانات أو شعارات سياسية أو غير ذلك من أغراض وإزالتها على الفور، عدم التطرق داخل المعهد إلى أى قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية، الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية والإعلان عنها بمكان بارز فى كل معهد.


ضرورة الالتزام بتحية العلم واداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطنى أثناء طابور الصباح بجميع المعاهد، مكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب وبعضهم وبين المعلمين والطلاب وتفعيل دور الاخصائى النفسى والاجتماعى للتصدى لهذه الممارسات بين الطلاب، الالتزام بكافة القرارات واللوائح المتعلقة بالانضباط والعقوبات والتحفيز التربوى التأكيد على ترشيد استخدام الطاقة والمياه واى موارد آخرى بمختلف المعاهد بأنواعها حفاظا على المال العام، والتوسع فى المساحات الخضراء وزرع أكبر عدد ممكن من الأشجار داخل المعاهد وتشجيع الطلاب على هذا.


كما شدد القطاع على ضرورة توزيع الكتب الدراسية على الطلاب فور استلامها من الإدارة التعليمية ليصل الكتاب إلى الطالب بأسرع وقت ممكن، وأن تسود روح المحبة والتعاون بين جميع العاملين فى المعهد وهو سر نجاح العملية التعليمية بأكملها، والالتزام بالتحضير التربوى من اليوم الأول لجميع المعلمين بالمعهد،وتفعيل دور الأخصائى الاجتماعى وأخصائى التربية الرياضية فى تفعيل الأنشطة، ورفع الثقة وزيادة التقارب الفكرى والمعرفى بين الموجه العام والموجه الأول من ناحية موجهى الإدارات والمعلمين من ناحية أخرى، والوقوف على الأهداف الرئيسية المرجو تحقيقها خلال العام الدراسى الجديد مع وضع أهداف واقعية يمكن تحقيقها خلال العام الدراسى ومناقشة افضل الطرق لتحقيقها وتقييم تلك الأهداف على مدار العام الدراسى.

 

تم اتخاذ حزمة من الإجراءات المتعلقة برفع كفاءة بعض المنشآت والأبنية التابعة لقطاع المعاهد الأزهريـة، فضلًا عن تهيئة المعاهد الأزهرية لاستقبال طلاب الأزهر الشريف خلال العام الدراسى الجديد، مشيدًا بالروح التى ظهر عليها العديد من معلمى الأزهر، والقائمين على العملية التعليمية الـعـام الـمـاضى، مـن تـفـان فى العمل، مشددًا على أهمية استمرار هذه الروح لتحقيق الأهداف المنشودة والارتقاء بمنظومة التعليم فى الأزهر.

 

وفى إطار الاستعداد للعام الدراسى الجديد مبكرًا، صدرت توجيهات مشددة بتعليم القرآن الكريم لطلاب المعاهد الأزهرية، وطلاب مكاتب التحفيظ الخاضعة لإشراف الأزهر الشريف، وأهمية تشجيع الطلاب على الحفظ والإتقان، وتعلم أحكام التلاوة، والاهتمام بالمكاتب الأهلية والتابعة للأزهر وتوسيع دائرتها لاستيعاب الطلاب الراغبين فى تعلم القرآن الكريم.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة