عشاق القهوة يحضرون جيوبهم لزيادة جديدة فى الأسعار.. سعر البن يسجل أعلى مستوياته منذ 13 عاما بسبب الجفاف فى البرازيل.. أسعار الأسبرسو تصيب الإيطاليين بالذعر.. وزيادة العقود الآجلة لأرابيكا 3.3% خلال 24 ساعة

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 02:00 ص
عشاق القهوة يحضرون جيوبهم لزيادة جديدة فى الأسعار.. سعر البن يسجل أعلى مستوياته منذ 13 عاما بسبب الجفاف فى البرازيل.. أسعار الأسبرسو تصيب الإيطاليين بالذعر.. وزيادة العقود الآجلة لأرابيكا 3.3% خلال 24 ساعة البن
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت أسعار القهوة الباهظة غضب مستهلكيها وعشاقها، حيث ارتفعت أسعارها بشكل كبير فى جميع دول العالم، خاصة وان تلك الزيادة ستستمر حتى منتصف عام 2025، بسبب نقص الإمدادات لدى كبار المنتجين، بسبب تغير المناخ، خاصة فى البرازيل التى تشهد أسوأ موجة جفاف منذ 70 عاما.

 

تشهد القهوة ارتفاع جديد فى الأسعار، خاصة أرابيكا، التى سجلت زيادة 40%، وهو أعلى مستوى لها منذ 13 عاما، وارتفعا العقود الآجلة لأرابيكا بنسبة 3.3% فى يوم واحد،حيث يتم تداوله بسعر 2.70 دولار للرطل (حوالى 2.40 يورو) فى نيويورك على سبيل المثال، وهو أعلى سعر منذ 13 عامًا، وقد ارتفع سعر قهوة ارابيكا بنسبة 43% هذا العام، مدفوعًا بأشد موجة جفاف منذ 70 عامًا فى البرازيل، المنتج الرئيسى لهذا المتغير فى العالم.

 

هذا بالإضافة إلى النقص فى حبوب صنف روبوستا (الأرخص ثمنًا والأكثر زراعة فى فيتنام)، الأمر الذى أدى إلى تباطؤ العرض فى مواجهة الزيادة فى الطلب العالمى، حسبما قالت صحيفة ثينكو دياز الإسبانية.

 

ويستمر سعر هذين النوعين من القهوة فى الارتفاع بسبب انخفاض العرض وتزايد الطلب. وكما يحدث مع صنف أرابيكا، فإن انخفاض صادرات البن من فيتنام (أكبر منتج لبن روبوستا فى العالم) يؤدى إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة لهذا الصنف الأكثر مرارة وتركيزا.

 

وأوضحت الصحيفة أنه فى 9 أغسطس، أفادت إدارة الجمارك العامة فى الدولة الآسيوية أن صادرات البن انخفضت بنسبة 29.3% على أساس سنوى إلى 76982 طنًا متريًا فى يوليو، و أفادت شركة البن، فولكافيه، أن محصول الروبوستا فى البلاد لعامى 2024-2025 قد يصل إلى 24 مليون بوشل فقط (مقياس يعادل 35 لترا)، وهو الأدنى منذ 13 عاما، بسبب قلة الأمطار التى تسببت فى أضرار للزراعة، مع توقعات عجزًا عالميًا فى الروبوستا قدره 4.6 مليون بوشل بحلول عام 2025، وهو رقم أقل من العجز البالغ 9 مليون عام 2023/2024، لكن القطاع تراكم عليه بالفعل أربع سنوات متتالية من العجز.

 

وذكرت شركة كوكسوب، وهى تعاونية البن الرئيسية فى البرازيل، أن أشجار البن تعانى من الإجهاد المائى أيضا فى بعض الأوقات مثلما حجث فى الفيضانات الأخيرة وتعرضها لأمطارا كبيرة خلال الـ 120 يوما الماضية، ويشهد اقتصاد العملاق الأمريكى الجنوبى جفافا هائلا جعل الهواء فى ساو باولو، حيث لم تهطل الأمطار منذ أكثر من 100 يوم، الأكثر تلوثا فى العالم لليوم الثالث على التوالى.

 

ارتفاع أسعار القهوة يصيب الإيطاليين بالخوف والذعر

كما أن الإيطاليين أصبحوايشعرون بالقلق، حيث أن انقطاع إمدادات القهوة العالمية بسبب تغير المناخ قد يجبر الإيطاليين على دفع ما يصل إلى 2 يورو عن كل فنجان يوميا، وهو ما يشكل صدمة بالنسبة للإيطاليين مع انتابهم حالة من القلق وسط زيادة متوقعة للأسعار تصل إلى الثلثين.

 

وقال لويجى موريلو، رئيس معهد الإسبريسو الإيطالى: "الجميع يشعرون بالتوتر الشديد والخوف والذعر خاصة بشأن سعر الإسبريسو بعد ارتفاع أسعار البن "، حيث أن منتج مثل الإسبريسو هو ضرورة، مثل الخبز، بالنسبة للإيطاليين.
ويشرب الإيطاليون بعضًا من أرخص أنواع القهوة فى أوروبا الغربية، حيث يدفعون حوالى 1.20 يورو مقابل قهوة الإسبريسو أو 1.50 يورو مقابل الكابتشينو فى المقاهى المنتشرة فى كل مكان فى البلاد، وفقا للصحيفة.

 

كما أدى أرتفاع أسعار القهوة إلى التأثير سلبا على الاقتصاد، حيث تقدر جمعية المستهلكين اسوتيتى، Asoutenti أن الإيطاليين والسائحين الأجانب كانوا يستهلكون 6 مليار فنجان قهوة سنويا فى المؤسسات العامة، مما يولد إيرادات تبلغ حوالى 7 مليار يورو، وهذا المبلغ الآن ينخفض كثيرا بسبب انخفاض الاستهلاك الناتج عن ارتفاع الأسعار.

 

وتشعر مجموعات المستهلكين بالغضب، حيث أشار أسوتينتى إلى أن أسعار الإسبريسو فى إيطاليا ارتفعت بنحو 15% منذ عام 2021، حيث يواجه صانعو القهوة ارتفاع تكاليف الطاقة وضغوط أخرى.

 

وأعرب رئيس الجمعية أسوتنتى، جابرييلى ميلوسو، عن أسفه لأن أى زيادة جديدة فى أسعار القهوة المحلية من شأنها أن تهدد "طقوس يومية لملايين المواطنين"، مما يدفع أولئك الذين اقتنوا آلات القهوة خلال جائحة كوفيد-19 إلى شربها فى المنزل، وقال ميلوسو: "إذا استمر سعر القهوة فى الارتفاع، فقد يتخلى جزء من السكان عن قهوة الإسبريسو فى الحانات تمامًا".

 

ومع ذلك، تحذر الجمعيات التى تمثل خبراء صناعة القهوة من أن المزيد من الزيادات فى الأسعار أمر لا مفر منه، خاصة فى المقاهى التقليدية، حيث تمثل مبيعات الإسبريسو ومستحضرات القهوة الأخرى فى كثير من الأحيان ما يصل إلى 30% من المبيعات.

 

وقال جوزيبى لافاتزا، رئيس مجموعة لافاتزا، أن المحامص رفعت أسعارها ومن المرجح أن تستمر فى الارتفاع، وهذا التحذير كررته كريستينا سكوتشيا، الرئيسة التنفيذية لشركة "إليكافيه"، فى منتدى عام كبير الشهر الماضي.

 

وقال لوتشيانو سبراجا، نائب رئيس اتحاد المؤسسات العامة الإيطالية، الذى يمثل العديد من المقاهى الإيطالية البالغ عددها حوالى 132 ألف مقهى فى إيطاليا: "تواجه المقاهى الإيطالية بالكامل مشكلة بسبب سعر القهوة".

البن الكولومبى

كما يواجه إنتاج البن الكولومبى، مشكلة خطيرة فى سبتمبر الجارى، بسبب موجة من الصقيع تواجه البلد التى مرت بها خلال الأيام الماضية، والتى مرت بها البرازيل أيضا خلال شهر اغسطس الماضى، وأدت إلى تلف محصول البن مما كلفها فادحة، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

 

وشهدت أسعار قهوة أرابيكا، التى تمثل 60% من الإنتاج العالمى مقابل 30% لروبوستا، ارتفاعا جديدا بنسبة 7%، خلال بداية شهر سبتمبر الجارى، وهو ارتفاع أثار غضب عشاق القهوة، حيث أن سعر بن أرابيكا زاد أيضا فى ظل معاناة البرازيل أيضا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة