الناتو يدعم مسابقة أوروبية لاستكشاف "درونز" يمكن استخدامها فى إدارة الأزمات

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 09:33 ص
الناتو يدعم مسابقة أوروبية لاستكشاف "درونز" يمكن استخدامها فى إدارة الأزمات الناتو ـ صورة أرشيفية
بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن حلف شمال الأطلسى "الناتو" عن دعم مسابقة للطائرة بدون طيار "الدرونز" شاركت خلالها أربعة فرق من جامعات فى (هولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والنمسا) فى مسعى للكشف عن تطبيقات استخدام "الدرونز" فى إدارة الأزمات.

وأوضح بيان صادر عن "الناتو" اليوم الاثنين، أن مسابقة "الدرونز" المعروفة باسم "SAPIENCE"، هي جزء من مشروع يدعمه الناتو ضمن برنامج العلوم من أجل السلام والأمن، مشيرا إلى أن الفرق المشاركة في المسابقة تسعى إلى تكييف التكنولوجيا لمعالجة الأزمات، وعلى سبيل المثال، عند تعرض مبنى لكارثة، يتعين على "الدرونز" رسم خريطة لموقع الكارثة، وتحديد الأفراد الذين يحتاجون إلى المساعدة، وتقديم المساعدات لهم.

وأشار (الناتو) إلى أن الفرق المشاركة فى المسابقة استخدمت "الدرونز" وأجهزة الاستشعار، واستخدمت الذكاء الاصطناعى الذي طوروه للتوجيه والملاحة والتحكم، وواجهت الفرق مهاما معقدة بشكل متزايد، مثل التنقل بدون نظام تحديد المواقع العالمي ، ورسم الخرائط والهبوط بأمان في المناطق سيئة الإضاءة.

من جانبه، قال رئيس برنامج العلوم من أجل السلام والأمن التابع لحلف الناتو، كلاوديو باليستاني: "هذه المسابقة تجسد تمامًا روح البرنامج، حيث تجمع بين فرق من الباحثين الشباب من الناتو والبلدان الشريكة لدفع الحلول التكنولوجية لمواجهة التحديات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي والتعاون بين الإنسان والآلة".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة