3 مشروعات قومية بميناء الدخيلة بالإسكندرية.. محطة تحيا مصر تستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لـ 1.5 مليون حاوية.. "الصب الجاف" ترفع كمية الحبوب.. والمنطقة اللوجستية تضم مساحات إضافية لتصبح 900 فدان.. صور

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 06:00 م
3 مشروعات قومية بميناء الدخيلة بالإسكندرية.. محطة تحيا مصر تستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لـ 1.5 مليون حاوية.. "الصب الجاف" ترفع كمية الحبوب.. والمنطقة اللوجستية تضم مساحات إضافية لتصبح 900 فدان.. صور ميناء الدخيلة بالإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى ميناء الإسكندرية للتطوير خلال الفترة المقبلة،  إذ تمتلك حزمة من الإجراءات والمشروعات المهمة، أبرزها  تطوير ميناء الدخيلة بعدد من المشروعات الجديدة التى تساهم فى رفع تصنيف الميناء عالميا، وذلك ضمن خطة الدولة لتطوير النقل البحرى فى كافة الموانيء المصرية، وينشر " اليوم السابع " المستجدات الخاصة بمشروع تطوير ميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية.

 

مشروع إنشاء محطة تحيا مصر 2 متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة

يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الإستيعابية للتداول، والتخزين بميناء الدخيلة بواقع 1.5 مليون حاوية مكافأة سنويا، بإضافة إلى 4 ملايين طن بضائع عامة .

يتكون المشروع من أرصفة بطول 1680 م بعمق يصل إلى 18م وبمساحة أرضية تبلغ 1263000 م2 (ظهير خلفي 840 الف م2 لصالح المستثمر وظهير خلفي 423 الف م2 لصالح هيئة ميناء الاسكندرية) وبلغت نسبة تنفيذ الأرصفة 98.5% .

تم توقيع عقد إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والتحالف العالمي (هاتشيسون –MSC - كوسكو) في عام 2023 .

ومن ضمن المميزات  التي تفردت بها محطة تحيا مصر متعددة الاغراض بميناء الإسكندرية التسجيل المسبق للشاحنات ساهم في تقليل زمن انتظار الحاويات داخل المحطة حيث اصبح وقت الشاحنة لا يتعدى 25 دقيقة داخل المحطة وهو رقم قياسي لم تصل اليه اى محطة أخرى في مصر  .

ونظام التسجيل المسبق للشاحنات هو أحد أهم المميزات التي تفردت بها محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، و ساهم في تقليل زمن انتظار الحاويات داخل المحطة نظرًا لأن وقت الشاحنة أصبح لا يتعدى 25 دقيقة داخل المحطة وهو رقم قياسي لم تصل إليه اي محطة أخرى في مصر في ظل مواصلة مصر استكمال مسيرة البناء، والتنمية، عبر إقامة المشروعات القومية، العملاقة، وفي إطار تطوير كافة الموانىء المصرية، لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بتحويل مصر الى مركز اقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت تأتي محطة تحيا مصر متعددة الاغراض .


ويساهم المشروع فى رفع تصنيف ميناء الإسكندرية، ويساهم في وضع مصر في مصاف الدول صاحبة الموانئ ذات الأداء العالمي استطاعت محطة تحيا مصر التغلب على أكبر التحديات، وهى التكدس، حيث يأتي نظام التسجيل المسبق للشاحنات ضمن أحد أهم المميزات التي تفردت بها المحطة عن غيرها، و ساهم ذلك في تقليل زمن انتظار الحاويات، عن طريق التسجيل المسبق للشاحنة، قبل وصولها المحطة ، ليكون سائق الشاحنة المقرر وصولها – بعد التواصل بينه وبين نظام الإدارة المح علم بموعد وصوله، ومكان تفريغ الشاحنة، وأيضًا موعد المغادرة، فوقت الشاحنة داخل المحطة لا يتعدى 25 دقيقة، وهذا رقم قياسى لم تصل اليه أي محطة من قبل في مصر .

 

مشروع إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة
 

يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للتداول والتخزين للحبوب والغلال خصوصاً القمح والذرة وفول الصويا حيث أنه من المخطط أن يضيف طاقة إستيعابية تقديرية من 6-7 مليون طن إضافة / السنة .

ويتكون المشروع من أرصفة بطول 1160م بعمق يصل إلى 16م وبمساحة أرضية تبلغ 300 ألف متر مربع وقادر على إستقبال عدد 4 سفن بطول 240 م و بلغت نسبة تنفيذ المشروع %48.3

هدف المشروع إلى زيادة طاقة الإستيعابية للتداول والتخزين الحبوب والغلال بميناء الدخيلة بواقع 7-6 مليون طن سنويا لمواجهة الطلب المتزايد والتي ستكون أول محطة متكاملة بالموانئ المصرية لتخزين الحبوب وصناعات القيمة المضافة وبأعلى طاقة تفريغية للحبوب بالموانئ المطلة على البحر
المتوسط.

يتكون المشروع من رصيف بطول 1150م بعمق يصل إلى 16م وبمساحة أرضية تبلغ 300 ألف م2وسيكون قادرا على إستقبال عدد 4 سفن بطول 240م، تقوم شركة أبناء عبد السلام الفقي بتنفيذ المشروع والذى تم البدء فيه في شهر يناير 2022 و بلغت نسبة تنفيذ أعمال الردم 85% والنسبة الإجمالية لتنفيذ المشروع 41% و يهدف إلى إنشاء رصيف بطول 1150 متر.

 

المناطق اللوجستية 

ويسعى الميناء للتغلب على محدودية المساحة الأرضية التي كانت تحد من قدرتها على زيادة إمكانياتها ومواكبة التطورات العالمية في سوق النقل البحري وهذا من خلال ضم مساحات إضافية عبارة عن (الأأراضي المنضمة من الشركة التجارية للأخشاب ، نجع إسو والألومنيوم، المنطقة اللوجيستية الأولى على مساحة 273.7 و المنطقة اللوجيستية الثانية 547.5 فدان بإجمالي حوالي 900 فدان

ويهدف إلى استيعاب التزايد الكبير في حجم الحركة التجارية المصرية سواء من الواردات أو الصادرات وتوفير كافة الخدمات اللوجيستية للعملاء بجودة وكفاءة وتطوير صناعات القيمة المضافة المرتبطة بالنقل البحري.

 

جانب-من-الأعمال
جانب-من-الأعمال

 

ميناء-الدخيلة
ميناء-الدخيلة

 

ميناء-الدخيلة-بالإسكندرية
ميناء-الدخيلة-بالإسكندرية

 

ميناء-الدخيلة-بالإسكندرية-يشهد-3-مشروعات-قومية
ميناء-الدخيلة-بالإسكندرية-يشهد-3-مشروعات-قومية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة