الصحف العالمية اليوم: إدارة بايدن تعمل على "عرض أخير" بشأن حرب غزة.. الإضراب العام فى إسرائيل يزيد الضغوط على نتنياهو لإنهاء حرب غزة.. وتوقعات بفوز اليمين المتطرف فى الانتخابات الألمانية للمرة الأولى منذ 1945

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: إدارة بايدن تعمل على "عرض أخير" بشأن حرب غزة.. الإضراب العام فى إسرائيل يزيد الضغوط على نتنياهو لإنهاء حرب غزة.. وتوقعات بفوز اليمين المتطرف فى الانتخابات الألمانية للمرة الأولى منذ 1945 جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ـ رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها عمل إدارة بايدن على عرض أخير بشأن حرب غزة وتداعيات الإضراب العام فى إسرائيل.

الصحف الأمريكية:

ادارة بايدن تعمل علي "عرض أخير" بشأن حرب غزة .. "واشنطن بوست" تكشف التفاصيل

 

قال مسؤولون امريكيون إن مساعي الرئيس جو بايدن التي استمرت شهورًا للتوصل إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة، تجددت يوم الأحد بعد أن استعادت القوات الإسرائيلية جثث ستة رهائن، بما في ذلك الإسرائيلي الأمريكي هيرش جولدبرج بولين، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

كانت الولايات المتحدة تتحدث مع مصر وقطر حول ملامح صفقة "العرض الاخير" النهائية التي تخطط لتقديمها للأطراف في الأسابيع المقبلة  وهي الصفقة التي، إذا فشل الجانبان في قبولها، يمكن أن تمثل نهاية المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة، وفقًا لمسؤول كبير في الإدارة الامريكية.

وقال مسؤولون في إدارة بايدن إنه لم يتضح على الفور ما إذا كان اكتشاف الرهائن الستة سيجعل من المرجح أكثر أو أقل أن تتوصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.

وقال المسئول الذي قال إن الولايات المتحدة ومصر وقطر كانوا يعملون على الاقتراح النهائي قبل العثور على الرهائن المقتولين: "لا يمكنك الاستمرار في التفاوض على هذا يجب استدعاء هذه العملية في وقت ما .. هل يعرقل هذا الاتفاق؟.. لا، إذا كان هناك أي شيء، فيجب أن يضيف إلحاحًا إضافيًا في هذه المرحلة الختامية، والتي كنا فيها بالفعل".

أمضى بايدن وكبار مساعديه عدة أشهر في محاولة لإقناع إسرائيل وحماس بالتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يشهد إطلاق سراح الرهائن الأحياء المتبقين مقابل السجناء الفلسطينيين ووقف إطلاق النار المؤقت في غزة والذي يأملون أن يضع الأساس لإنهاء دائم للحرب.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية وليام بيرنز، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومنسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكجورك من بين أولئك الذين سافروا إلى المنطقة مرات عديدة وعملوا مع المفاوضين في مصر وقطر لمحاولة التوصل إلى اتفاق.

وفي إسرائيل، يواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غضبا متزايدا وضغوطا متزايدة من عائلات الرهائن، الذين يطالبونه بمخاطبة الأمة. وشارك مئات الآلاف من المحتجين في مظاهرات على مستوى البلاد ليلة الأحد، ودعت أكبر نقابة عمالية في إسرائيل إلى إضراب عام يوم الاثنين  مهددة بإغلاق البلاد حتى يوافق نتنياهو على صفقة مع حماس لإعادة الأسرى المتبقين. واتهمت عائلات الرهائن نتنياهو منذ أشهر بإعطاء الأولوية لبقائه السياسي وانتصاره على حماس على صفقة من شأنها أن تعيد أحباءهم إلى الوطن.


انتخابات أمريكا.. ترامب: الله اختارني لإصلاح البلاد لذلك نجوت من الاغتيال

قال دونالد ترامب الرئيس  الامريكي السابق المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الامريكية المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، في مقابلة تلفزيونية مع شبكة فوكس نيوز انه يعتقد ان الله اختاره لإصلاح البلاد بعد ان نجا من محاولة الاغتيال في بنسلفانيا خلال حضوره تجمع انتخابي يوليو الماضي.

سأل مارك ليفين، مقدم برنامج فوكس نيوز، الرئيس السابق عما إذا كان يؤمن بالله أكثر بعد محاولة اغتياله خلال تجمع في بنسلفانيا في 13 يوليو، حيث تم اطلاق النار على ترامب خلال تجمع انتخابي في 13 يوليو، ما أدى إلى إصابة الرئيس السابق في الأذن، وتسبب اطلاق النار في مقتل احد الحضور واصابة اثنين آخرين.
وقال ترامب "أعتقد أنك تعتقد أنه إذا كنت تؤمن بالله، فإنك تؤمن بالله أكثر بعد حادث مثل هذا.. وعندما يأتي شخص ليسألك كيف تغيرت افكارك بعد النجاة .. ساقول لك.. وأود أن أعتقد أن الله يعتقد أنني سأصلح بلادنا لذلك نجوت"، وأضاف: "بلدنا مريض للغاية ومحطم للغاية. بلدنا محطم فقط. وربما كان هذا هو السبب، .. لا أعرف، لكن قال الكثير من الناس ذلك".

في وقت سابق، قال ترامب انه نجا من الحادث بفضل الله، وقال في المقابلة الجديدة ان المسلح كان متسرعا عندما اطلق عليه النار، وتابع: "أعتقد أنك تصدق أكثر، لأنه عندما تتحدث إلى خبراء، مثل أبنائي الذين هم خبراء في الرماية. ولكن عندما تتحدث إلى الخبراء، يقولون إنه لا توجد فرصة أن يخطئ من تلك المسافة".

واضاف: "أعتقد أنه كان متسرعًا. أعتقد أنه كان متسرعًا لأن الناس بدأوا يقولون، كما تعلم، هناك رجل هناك يحمل مسدسًا. وأعتقد أنه ربما كان متسرعًا".

وأشاد ترامب بالخدمة السرية الذين تحركوا لحمايته في ذلك اليوم، قائلاً إنهم كانوا "شجعانًا جدًا" وقفزوا عليه في غضون "ثوانٍ". وقال إن القناص الذي أسقط المسلح كان "مذهلًا"، لكنه أقر بأنه كان يجب أن يكون هناك شخص ما على سطح المبنى حيث كان مطلق النار موجودًا.

وتابع: "الآن، من الواضح، كان يجب أن يكون هناك شخص ما فوق ذلك السطح. وكانت هناك بعض المشاكل. ولكن يجب أن أخبركم - جهاز الخدمة السرية. لقد كانوا فوقي وكانت الرصاصات تتطاير فوقنا - ولم يكن هناك واحد منهم يقول، يا إلهي، لن أفعل ذلك"

واجهت الخدمة السرية تدقيق في الأشهر التي تلت محاولة الاغتيال حيث تدور الأسئلة حول كيف تمكن مطلق النار من إطلاق النار على الرئيس السابق واستقالت كيمبرلي شيتل من منصبها كمديرة للخدمة السرية بعد أن طالبها العديد من الأشخاص بالاستقالة.


انتخابات أمريكا 2024.. حملة كامالا هاريس: نحن الحلقة الأضعف وترامب خصم "هائل"

قالت جين اومالى رئيسة حملة كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الامريكية انهم الأضعف في السباق الانتخابي، رغم اكتسابها ميزة بعد مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي عقد في شيكاغو الشهر الماضي وهو ما ظهر في استطلاعات الرأي التي تكشف تقارب في الأرقام بين هاريس ومنافسها الجمهوري دونالد ترامب.

وفقا لموقع اكسيوس ، كتبت أومالي في مذكرة: "منذ دخلت نائبة الرئيس هاريس السباق في أواخر يوليو، شهدت حملتنا أرقامًا قياسية في جمع التبرعات، وزيادة في اهتمام المتطوعين، وارتفاعًا في الحماس للمشاركة في انتخابات نوفمبر هذه .. ومع ذلك، لا تخطئ: نحن نتجه إلى المرحلة النهائية من هذا السباق باعتبارنا الأضعف بشكل واضح. يتمتع دونالد ترامب بقاعدة دعم متحمسة، مع المزيد من الدعم والتأييد الأعلى مما كان عليه في أي وقت منذ عام 2020".

وتابعت : "في غضون تسعة أيام ستواجه نائبة الرئيس هاريس ترامب على منصة المناظرة، حيث نتوقع أن يكون خصمًا هائلاً. في عام 2020، تقلصت الانتخابات إلى حوالي 40 ألف صوت في جميع الولايات المتأرجحة. وفي نوفمبر نتوقع أن تكون الهوامش ضئيلة بشكل مماثل".

أشار اكسيوس الى ان كلا الجانبين يحاولان خفض التوقعات، حيث قالت حملة ترامب أن هاريس من المرجح أن تحصل على ارتفاع في استطلاعات الرأي بعد مؤتمرها.

وأضافت اومالي: "في حين أن دونالد ترامب مرشح معروف للغاية، ال ان الناخبين لا يعرفون نائبة الرئيس هاريس أو الحاكم والز أيضًا"، بينما نواصل تكثيف جهودنا التنظيمية والمدفوعة، خلال هذه المرحلة النهائية، سيكون جدول الحملة لتقديم وتحديد بطاقتنا للناخبين الذين سيقررون هذه الانتخابات أمرًا بالغ الأهمية".

وتابعت: "الخلاصة: لا تخطئوا: ستكون الأيام الـ 65 القادمة صعبة للغاية. سيظل هذا السباق متقاربًا بشكل لا يصدق، وسيحتاج الناخبون الذين سيقررون هذه الانتخابات إلى قدر غير عادي من العمل للفوز. لكن لدينا المرشح والرسالة والعملية التي تجمع الامريكيين معًا لرسم طريق جديد للمضي قدمًا، حتى نتمكن مرة أخرى من هزيمة دونالد ترامب".

الصحف البريطانية
تليجراف: الإضراب العام فى إسرائيل يضغط على نتنياهو لإنهاء الحرب فى غزة


قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية تعليقا على الإضراب العام فى إسرائيل بعد مقتل 6 رهائن فى جنوب غزة، إن هذه الواقعة ربما تؤدى إلى الإطاحة بالحكومة الائتلافية الهشة في إسرائيل، وتفرض في النهاية اتفاقاً ينهي الحرب التي استمرت 11 شهراً.

واعتبرت الصحيفة أن أن هذا من المؤكد أن يخلق هزات في إسرائيل تستمر لسنوات عديدة قادمة. وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الواقعة التي اشتملت على قتل الرهائن قبل أن يجدهم جيش الاحتلال أغلب الظن سيشكل نقطة تحول لاسيما وإن إنقاذهم كان وشيكا حال تم التوصل إلى اتفاق مفاوضات.

وبالفعل شهدت إسرائيل الأحد، إضرابا عاما شاملا فى حين ألقت أسر الرهائن، والسياسيون المعارضون، وحتى يوآف جالانت، وزير الدفاع، باللوم على بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، في تخريب محادثات وقف إطلاق النار.

وكان من المقرر إطلاق سراح ثلاثة من الستة، بمن فيهم هيرش جولدبرج بولين، الشاب الأمريكي الإسرائيلي الذي فقد ذراعه في هجوم السابع من أكتوبر، كجزء من مفاوضات وقف إطلاق النار.

وطالب منتدى أسر الرهائن نتنياهو أمس الأحد بالظهور العلني "لتحمل المسئولية" عن وفاة الرهائن، بدلاً من الاختباء وراء جيش الاحتلال الإسرائيلي.


وفي إعلانه عن إضراب عام يوم الاثنين، قال أرنون بار ديفيد، رئيس اتحاد العمال، إن "التوصل إلى اتفاق أكثر أهمية من أي شيء آخر".

ومع ذلك، وعلى الرغم من الضغوط المتزايدة، ظل نتنياهو حازما.

جارديان: الإضراب العام ضد الحكومة الإسرائيلية يكبدها ملايين الدولارات

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على الإضراب العام الذي دعا إليه اتحاد العمال "الهستدروت" اليوم الاثنين؛ احتجاجاً على تعطيل الحكومة لمحادثات تبادل الأسرى والمحتجزين مع الجانب الفلسطيني.

وقال التقرير إن اتحاد العمال في إسرائيل لم يتخذ مثل هذا الإجراء العنيف ضد الحكومة منذ مارس 2023 حين حاول رئيس الوزراء إقالة وزير الدفاع، مشيرا إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي سوف يتكبد خسارة فادحة تقدر بملايين الدولارات جراء ذلك الإضراب.

وأشارت الجارديان  إلى أن الإضراب الذي يشمل المدارس والمستشفيات والمحال التجارية ومكاتب المحليات إلى جانب مطار بن جوريون الدولي وغيرها من المرافق العامة في جميع أرجاء إسرائيل يأتي تعبيرا عن غضب شديد من جانب العديد من الأوساط داخل إسرائيل؛ بسبب موقف الحكومة من المفاوضات مع الجانب الفلسطيني لتبادل الأسرى والمحتجزين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأوساط الداخلية في إسرائيل تتهم الحكومة بتعمد تعطيل المفاوضات والفشل في إدارة الحرب في قطاع غزة، والتي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي.. وتسلط الضوء في هذا الخصوص على تصريحات رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، التي قال فيها إنه توصل إلى قناعة مفادها أنه يجب تحريك الموقف على هذا النحو حتى تبدأ الحكومة من جانبها للتحرك من أجل إتمام صفقة تبادل المحتجزين، موضحا أن هناك أسبابا سياسية وراء تعثر المفاوضات وهو أمر غير مقبول.
وكان عمدة تل أبيب قد أعلن أن جميع مكاتب المحليات في المدينة ستشارك في الإضراب وستغلق أبوابها بدءاً من اليوم؛ احتجاجاً على عدم عودة المحتجزين الإسرائيليين، مشيرا إلى أنه سوف يتم تصعيد الإجراءات المطالبة بعودتهم.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدعوة للإضراب بدأت في أعقاب نزول عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع مساء أمس الأحد، حيث قاموا بقطع طريق أيلون وخط المواصلات الذي يمر في وسط تل أبيب، كما قاموا بإضرام النار في الشوارع؛ مما دفع العشرات من رجال الشرطة للتدخل في محاولة لاحتواء الموقف ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك، إلا أنهم ألقوا القبض على 29 من المتظاهرين.


فايننشال تايمز: الإضراب فى إسرائيل يعكس أكبر غضب ضد نتنياهو حتى الآن

أدى الإضراب العام ضد الحكومة الإسرائيلية إلى إغلاق جزء كبير من إسرائيل وسط غضب متزايد إزاء فشل الحكومة في تأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس بعد وفاة ستة أسرى في غزة السبت الماضى.
واعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن الإضراب يمثل أحد أكبر أشكال التعبير عن الغضب العام إزاء تعامل بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء مع الحرب منذ بداية الحرب فى أكتوبر من العام الماضي، وهو أول إضراب عام واسع النطاق.
وفي يوم الاثنين، توقفت الرحلات المغادرة من مطار بن جوريون الدولي؛ وأغلقت الجامعات ومراكز التسوق والموانئ؛ وأغلقت الوزارات الحكومية أبوابها. وكان من المقرر أن تفتح المدارس أبوابها لبضع ساعات فقط. وفي القدس المحتلة، ظلت بعض المتاجر مفتوحة واستمرت خدمات الحافلات في العمل.

ويأتي الإغلاق بعد ليلة من المظاهرات الحاشدة في تل أبيب ومدن أخرى، وهي الأكبر منذ بدء الحرب في غزة. وتصاعد الغضب العام الأحد بعد أن استعادت قوات الدفاع الإسرائيلية جثث ستة رهائن إسرائيليين اختطفتهم حماس العام الماضي خلال الهجوم على جنوب إسرائيل.

ودعت الهستدروت، أكبر اتحاد نقابي في البلاد، إلى الإضراب يوم الأحد، للضغط على حكومة نتنياهو للموافقة على صفقة لإعادة آخر 101 رهينة.

وزعم أرنون بار ديفيد، رئيس الهستدروت القوي، أن نتنياهو كان يحاول إفشال أي اتفاق محتمل في محاولة للحفاظ على ائتلافه الحاكم سليما.

وقال بار ديفيد الأحد في خطاب ألقاه في مظاهرة في تل أبيب: "من غير المعقول أن يموت أطفالنا في الأنفاق بسبب المصالح والحسابات السياسية". وتم تنظيم المزيد من المظاهرات يوم الاثنين.

وتم العثور على جثث كارمل جات، الذي اختطفته حماس من كيبوتس بئيري؛ وهيرش جولدبرج بولين، وهو أمريكي إسرائيلي يبلغ من العمر 23 عامًا ضغط والداه على الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعادته؛ وأربعة آخرين اختطفوا من مهرجان نوفا الموسيقي - إيدن يروشالمي، وألكسندر لوبانوف، وألموج ساروسي، وأوري دانينو - في نفق على عمق عشرات الأمتار تحت الأرض في رفح.

وقال المتحدث باسم الجيش الأميرال البحري دانييل هاجاري: "وفقًا لتقييمنا الأولي، فقد قُتلوا بوحشية على يد حماس قبل وقت قصير من وصولنا إليهم". وأشار تحقيق إسرائيلي إلى أن الستة تعرضوا لإطلاق نار من مسافة قريبة خلال الأيام القليلة الماضية.

الصحف الإيطالية والإسبانية
التهديدات المناخية على جدول أعمال البابا فرانسيس فى زيارته لآسيا والمحيط الهادئ

يعتبر تغير المناخ على رأس جدول أعمال ، بابا الفاتيكان،  البابا فرانسيس، الذى سيبدأ أطول زيارة له خارج البلاد، اليوم الاثنين، حيث سيسافر إلى آسيا والمحيط الهادئ، وتشمل (إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة) لمدة 12 يومًا.
وأشارت وكالة أنسا الإيطالية إلى أن من بين التحديات المناخية التي تواجه الدول ضمن جدول الزيارة ارتفاع مستوى سطح البحر، وقد حذر البابا فرانسيس من أن ارتفاع منسوب مياه البحر سيجبر العديد من السكان على الانتقال في غضون سنوات.

وهذا هو الحال بالفعل في إندونيسيا، حيث تتعرض المناطق الساحلية المنخفضة ذات الكثافة السكانية العالية لخطر الهبوط والفيضانات، وتقوم البلاد بالفعل بنقل عاصمتها الوطنية من جاكرتا إلى مدينة جديدة أقل عرضة للخطر في جزيرة بورنيو.
وحذرت الوكالة الوطنية للبحث والابتكار في إندونيسيا في عام 2021 من أن 115 جزيرة في الأرخبيل المترامي الأطراف في البلاد قد تغمرها المياه بالكامل بحلول نهاية القرن.
وتوقعت سنغافورة، أن ترتفع المياه الساحلية بأكثر من متر بحلول نهاية القرن، مما يزيد الضغط على دفاعاتها ضد الفيضانات ويهدد أراضيها المنخفضة.
وذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الأسبوع الماضي، أن مستويات سطح البحر في المحيط الهادئ ترتفع بوتيرة أسرع من المتوسط العالمي، ويرتبط الارتفاع أيضًا بالعواصف الاستوائية الأكثر كثافة عبر منطقة غرب المحيط الهادئ.
كما سلط البابا فرانسيس الضوء على مخاطر هطول الأمطار والفيضانات بشكل متكرر وشديد، بسبب ارتفاع درجات الحرارة. ومنطقة جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ معرضة للخطر بشكل خاص.
وفي مايو، تعرضت بابوا غينيا الجديدة لانهيار أرضي كارثى، قالت الحكومة إنه دفن أكثر من ألفي شخص على قيد الحياة، وكان سببه الأمطار الغزيرة والعواصف. كما تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث وفيات في إندونيسيا فى شهري مايو وأغسطس.
وتعمل تيمور الشرقية على تعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة الظروف الجوية القاسية، بعد تعرضها لأسوأ فيضانات منذ خمسين عامًا في عام 2021.
وفي وثيقة سياسة المناخ المقدمة إلى الأمم المتحدة، قالت تيمور الشرقية إن هطول الأمطار الغزيرة خلال موسم الأمطار وزيادة مخاطر الجفاف خلال أشهر الجفاف يشكلان مخاطر على الأمن الغذائي والمائي.
وفي أسوأ السيناريوهات، قد تشهد سنغافورة تضاعف هطول الأمطار الموسمية بحلول نهاية القرن، حسبما ذكرت الدولة في تقييمها لتغير المناخ لعام 2024.
وفيما يتعلق بارتفاع درجة الحرارة، وصف البابا فرانسيس الأرض بأنها "محمومة" في رسالة فيديو نشرت الجمعة، وجميع الدول المدرجة على خط سير رحلة البابا فرانسيس معرضة بشكل خاص للحرارة الشديدة، والتي تؤثر بالفعل على الإنتاجية الصحية والاقتصادية في المنطقة.
وفي تقييمها للمناخ، تحذر سنغافورة من أن درجات الحرارة التي تزيد عن 35 درجة مئوية (95 فهرنهايت) يمكن أن تصبح هي القاعدة بحلول نهاية القرن، ومن المتوقع أن ترتفع متوسطات درجات الحرارة بمقدار 5 درجات مئوية إذا ظلت الانبعاثات مرتفعة.
وتقول تيمور الشرقية، إن اقتصادها مهدد أيضًا بارتفاع درجات حرارة المحيطات، مما يقتل الشعاب المرجانية ويضر بصناعة صيد الأسماك.


إعادة فتح نفق جوتهارد الأطول فى العالم بعد عام من حادث خروج قطار عن مساره 

أعيد افتتاح نفق جوتهارد، وهو خط السكة الحديد الرئيسي بين سويسرا وإيطاليا وطريق رئيسي لنقل البضائع، اليوم الاثنين بعد أكثر من عام من تعرضه لحادث أدى إلى إغلاقه.
وقع الحادث في 10 أغسطس من العام الماضي، عندما خرج قطار شحن تابع للسكك الحديدية الفيدرالية السويسرية (SBB) عن مساره بسبب كسر في عجلة،  وأدى خروج القطار عن مساره إلى اصطدامه بالمدخل الفاصل بين النفقين الغربي والشرقي، مما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة، حسبما قالت صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية.
وكشف تحقيق تم إجراؤه بعد الحادث أن كسورًا صغيرة في عجلة عربة تسببت في وقوع الحادث عندما سقطت القطع، مما تسبب في قفز العربة على القضبان.
وقال بيت ديوبر، رئيس أنظمة البنية التحتية في SBB ، إن عملية التنظيف كانت أيضًا مشكلة، حيث استغرق الأمر عدة أسابيع لإزالة القطار وتطهير موقع الحادث،  ثم كان لا بد من نقل جميع المواد إلى النفق، وكانت درجات الحرارة في النفق حوالي 40 درجة مئوية، وكان لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال".
وقدرت شركة SBB العام الماضي أن إصلاح الأضرار سيكلف حوالي 135 مليون يورو، لكن الشركة قالت هذا الأسبوع إن السعر النهائي سيكون 150 مليون فرنك سويسري (159 مليون يورو).


ويمثل إغلاق النفق صداعا لقطاع الشحن بالسكك الحديدية منذ الحادث،  وبعد عدة أسابيع من الحادث، أعادت شركة SBB فتح النفق الشرقي السليم للاستخدام الحصري لقطارات الشحن، التي تمر حوالي 100 قطار يوميًا.


لكن تحويل قطارات الشحن شكل مهمة ضخمة لمشغلي السكك الحديدية للشحن، وخاصة الإيطاليين، سواء من حيث التكاليف أو توافر القدرة، وبعد أيام قليلة من حادث نفق جوتهارد، تم إغلاق خط السكك الحديدية الرئيسي بين إيطاليا وفرنسا، فريجوس، بسبب انهيار أرضي، وكان من غير المتوقع إعادة افتتاحه حتى عام 2025.
كلف إغلاق كل من نفق جوتهارد وخط فريجوس مشغلي الشحن بالسكك الحديدية العاملين على هذه الطرق ملايين اليورو.


وقال بيت ديوبر: "لقد قدمنا توضيحات بشأن البنية التحتية وسنقوم بتطوير الإجراءات اللازمة لنكون قادرين على اكتشاف الانحرافات عن المسار في مرحلة مبكرة"، وبعد عقود من التخطيط وما يقرب من 17 عامًا من البناء، أصبح نفق جوتهارد أطول نفق للسكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طوله 57 كيلومترًا تحت جبال الألب السويسرية.
وبلغت تكلفة تشييده 9.7 مليار فرنك سويسري (10.3 مليار يورو)، وهو بمثابة حلقة وصل أساسية بين الكانتونات السويسرية الناطقة بالألمانية والإيطالية.

بوريل لصحيفة إسبانية: التوقف عن مساعدة أوكرانيا لن يفضى إلى إنهاء الحرب


تحدث جوزيب بوريل ، الممثل الأعلى للأتحاد الأوروبى للشئون الخارجية عن القضايا الأوروبية و حرب أوكرانيا وأزمة فنزويلا خلال لقاء أجرته معه صحيفة دياريو دى ليون الإسبانية.


وحول الحرب فى أوكرانيا ، نفى بوريل أن توقف أوروبا عن إرسال المساعدات العسكرية إلى اوكرانيا ستكون نهاية للحرب، قائلا " لقد التقيت بالعديد من زعماء العالم الذين أخبروني أن هذه الحرب يجب أن تنتهي..حسنًا، نعم، أنا أؤيد تمامًا إنهاء هذه الحرب. لكن بطبيعة الحال، فإن أسرع طريقة لإنهاء هذه الأزمة هي التوقف عن مساعدة أوكرانيا. نعم بلا شك. هل نريد ذلك؟ المهم هو كيف سينتهي الأمر. لأنه يجب أن تنتهي بعملية تفاوض تحترم سيادة أوكرانيا، وبالتالي أمن أوروبا. لكن هذه العملية غير ممكنة في هذه اللحظة لأن بوتين يواصل القول بوضوح إن لديه أهدافاً عسكرية، وأنه لن يتوقف حتى يحققها.


وقال بوريل عن صعود اليمين المتطرف فى الإنتخابات الأخيرة، " كان صعود اليمين المتطرف أقل من المتوقع، وتم الحفاظ على التحالف المؤيد لأوروبا في البرلمان الأوروبي،  ولكن من المؤكد أن هناك توترات طردية، وهناك مجموعات سياسية جديدة، فقد أنشأ رئيس الوزراء المجري أوربان للتو مجموعة في البرلمان الأوروبي تطالب بتقليص أوروبا، وتطالب بنوع من إعادة تأميم بعض السياسات.


وعن فنزويلا ، قال بوريل "لسوء الحظ، كل السنوات التي استثمرناها في تعزيز العملية الديمقراطية حتى نتمكن من انتخاب رئيس فنزويلا الذي يستجيب لإرادة الناخبين، قد فشلت لأنه من الواضح بالنسبة لي أن النظام لا يريد احترام الإرادة الشعبية التي تم التعبير عنها في صناديق الاقتراع.


وأضاف بوريل للصحيفة " لن أصر بعد الآن على أن يعرض مادورو محضر الاجتماع، ومن الواضح بالفعل أنه لم يعلمهم ولن يعلمهم، ولكن في ضوء ما رأيناه، سأقترح على مجلس الشؤون الخارجية عدم الاعتراف بمادورو بشرعية ديمقراطية كرئيس. فإذا لم يتمكن أو لم يرغب في إثبات أنه تم انتخابه، فلا يمكن الاعتراف به كرئيس شرعي حتى لو ظل كذلك بحكم الأمر الواقع


للمرة الأولى منذ 1945.. توقعات بفوز اليمين المتطرف فى الانتخابات الألمانية

أظهرت استطلاعات الرأى حول الانتخابات الإقليمية الألمانية، اقتراب اليمين المتطرف فى الإنتخابات للمرة الأولى منذ عام 1945، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.
وتأسس حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف عام 2013، وهو في طريقه لتحقيق النصر في الانتخابات البرلمانية للولاية في المنطقة الشرقية من تورينجيا، وفقا لاستطلاع رأى نشرته  هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية الألمانية ZDF.
ومن المتوقع أن يفوز حزب البديل من أجل ألمانيا بنسبة 33.5% من الأصوات، متقدما بفارق كبير على حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ الذي سيحصل على 24.5%، وفقا لإذاعة  ZDF.
وفي ولاية ساكسونيا، حيث أجريت أيضًا الانتخابات الإقليمية أمس الأحد، فإن الحزبين متساويان للغاية، وفقًا للإذاعة الألمانية الحكومية.
ويبدو أن تحالف سارا فاجنكنخت (أو BSW)، وهو حزب يساري جديد، يحتل المركز الثالث في كل من تورينجيا وساكسونيا، حيث يوجد ما يقرب من 1.7 مليون شخص و3.3 مليون مؤهلين للتصويت، على التوالي.
ومن المتوقع أن يحقق الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي يتزعمه المستشار الألماني أولاف شولتز نتائج مخيبة للآمال في كلتا الولايتين.
وينظر الكثيرون إلى نتائج الانتخابات المحلية في تورينجيا وساكسونيا على أنها اختبار حقيقي لشولتز وشركائه في الائتلاف قبل الانتخابات العامة المقررة العام المقبل. وفي حين وضع حزب البديل من أجل ألمانيا الهجرة في قلب جدول أعماله، فقد تم إضعاف التحالف الذي بناه شولتز، بسبب الاقتتال الداخلي والخلافات السياسية والاتهامات بأن المسؤولين المنتخبين لم يعودوا يمثلون القيم التي انتخبوا من أجلها في البداية.


ووصفت الرئيسة المشاركة لحزب البديل من أجل ألمانيا، أليس فايدل، النتائج في تورينجيا بأنها "نجاح تاريخي"، مما يعكس "رفض" الشعب لحكومة شولتز الائتلافية، وقالت "هذه نتيجة أقوى من الانتخابات الأخيرة، وبالتالي سنخرج بطبيعة الحال من الانتخابات أقوى".


وأضافت : "إنه رفض لهذا الائتلاف، وعليهم أن يسألوا أنفسهم ما إذا كان بإمكانهم الاستمرار في الحكم على الإطلاق، وينبغي إثارة مسألة إجراء انتخابات جديدة، لأن الأمر لا يمكن أن يستمر على هذا النحو".
ومن غير المرجح أن يتمكن حزب البديل من أجل ألمانيا من تشكيل حكومة إقليمية، لأنه يواجه صعوبة في العثور على حلفاء في أحزاب أخرى.

وتصنف وكالة الاستخبارات الألمانية فروع حزب البديل من أجل ألمانيا باعتبارها متطرفين يمينيين مشتبه بهم، كما تم تغريم المرشح الرئيسي للحزب في تورينجيا، بيورن هوكه، مرتين لاستخدامه شعارا نازيا.


تجرى الانتخابات الإقليمية في ألمانيا كل خمس سنوات، ويمكن لكل ولاية إجراء انتخاباتها في تواريخ مختلفة،  وتتوجه ولاية براندنبورج الألمانية إلى صناديق الاقتراع في 22 سبتمبر

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة