المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: أفريقيا تتكبد خسائر فادحة نتيجة تغير المناخ

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 01:54 م
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: أفريقيا تتكبد خسائر فادحة نتيجة تغير المناخ جفاف - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الإثنين، إن أفريقيا تتكبد بشكل متزايد خسائر فادحة نتيجة تغير المناخ مع اضطرار العديد من الدول إلى إنفاق ما يصل إلى تسعة بالمئة من موازناتها لمكافحة التغيرات المناخية المتطرفة.

ورغم أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في أفريقيا أقل بكثير من القارات الأخرى، ارتفعت درجات الحرارة في القارة السمراء بأسرع كثيرا من المتوسط العالمي.

وبحسب موقع الحرة، ذكرت المنظمة في تقريرها عن حالة المناخ في أفريقيا عام 2023، إن الدول الأفريقية تخسر حاليا ما بين اثنين بالمئة وخمسة بالمئة في المتوسط من الناتج المحلي الإجمالي نتيجة موجات الحر القاتلة والأمطار الغزيرة والفيضانات والأعاصير والجفاف لفترات طويلة.

وأضافت أن تكلفة التكيف مع تغير المناخ في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء خلال العشر سنوات المقبلة تقدر بما بين 30 و50 مليار دولار سنويا.

وحثت المنظمة البلدان على الاستثمار في الخدمات الجوية والمائية الحكومية وتسريع تنفيذ أنظمة الإنذار المبكر لإنقاذ الأرواح.

ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي تدرس فيه الدول الأفريقية كيفية استغلال اجتماعات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ هذا العام "كوب" لتأمين حصة أكبر من التمويل العالمي لمكافحة تغير المناخ.

وقال مسؤولون حكوميون في وقت سابق من أغسطس إن القارة، التي تضم 54 دولة، جذبت المزيد من الأموال لتنفيذ مشروعات للتخفيف من آثار المناخ والتكيف معه في السنوات القليلة الماضية، لكنها لا تزال تحصل على أقل من واحد بالمئة من التمويل العالمي السنوي المخصص للمناخ.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة