جنوب أفريقيا.. مانديسا مايا أول امرأة ترأس المحكمة الدستورية تتولى مهام منصبها

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 01:17 م
جنوب أفريقيا.. مانديسا مايا أول امرأة ترأس المحكمة الدستورية تتولى مهام منصبها سيريل رامافوزا
بريتوريا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولت القاضية مانديسا مايا، 60 عاما، مهام عملها كرئيسة المحكمة الدستورية فى جنوب أفريقيا وهى أول امرأة تأتى على رأس السلطة القضائية .

وذكر موقع "All Africa" الاخباري الافريقي اليوم الاثنين، أن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا اعلن في 27 يوليو الماضي تعيين "مانديسا مايا" كرئيسة للمحكمة العليا بالبلاد لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب القضائي الرفيع الذي شغله الرجال منذ عام 1910 عندما تم تأسيسه، كما أن الرئيسة الحالية للقضاء كانت أول امرأة تشغل عدة مناصب مهمة في نفس الوقت داخل السلطة القضائية بجنوب إفريقيا .

من جانبها، قالت "ثوبا بويو دلواتي" رئيسة فرع جنوب أفريقيا للرابطة الدولية للقاضيات إنه "اعتراف بحقيقة أن النساء قادرات على تولي مناصب قيادية على رأس أحد فروع سلطة الدولة. وإذا نظرنا ، في الماضي ، في عام 1994 ، لم يكن هناك سوى عدد قليل من القاضيات من أصل 174 منصبا واليوم، من بين 248 وظيفة، هناك 115 امرأة".

وأكدت أنه "لا يزال هناك الكثير من التقدم الذي يتعين إحرازه. على سبيل المثال، من بين القضاة الخمسة عشر الذين يديرون أعلى المحاكم، هناك خمس نساء فقط. ولكنني أعتقد أنه بمرور الوقت سنتمكن من تحسين الأمور ولدينا نفس المواقف. ولذلك فإن هذا التعيين يعطينا الأمل ويلهمنا بوصفنا قاضيات وهو أيضا مصدر إلهام للأجيال القادمة".

يذكر أن "مانديسا مايا" ولدت في 20 مارس 1964، وهي شخصية سياسية وقضائية بارزة في جنوب أفريقيا، وحققت إنجازات هامة خلال مسيرتها المهنية.

وبدأت القاضية مانديسا مسيرتها الأكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث درست قانون العمل وتسوية المنازعات البديلة والقانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة ديوك بولاية كارولاينا الشمالية، بمنحة مؤسسة فولبرايت الأمريكية، وبعد عودتها إلى جنوب أفريقيا، شغلت منصب مستشارة قانونية مساعدة للدولة في مثاثا من عام 1991 إلى 1993، وخلال هذه الفترة عملت أيضًا كمحاضرة قانون بدوام جزئي في جامعة ترانسكي بجنوب افريقيا .

وتدرجت مانديسا في المناصب القضائية حتى أصبحت قاضية في المحكمة العليا، ثم نائبة رئيسة محكمة الاستئناف العليا، وبعد ذلك رئيسة محكمة الاستئناف العليا. في عام 2024، قامت بتحقيق إنجاز تاريخي آخر بتعيينها أول رئيسة قضاة في جنوب أفريقيا، مما جعلها أول امرأة تشغل هذا المنصب في البلاد.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة