لماذا ما زالوا فى غزة؟.. موجة غضب تعم إسرائيل للمطالبة بإتمام "صفقة الرهائن".. إضرابات شاملة لأول مرة منذ الحرب فى غزة.. هتافات ولافتات "ضد حكومة الموت".. إغلاق الطرق وإطلاق أبواق السيارات لدعم المسيرات

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 03:00 م
لماذا ما زالوا فى غزة؟.. موجة غضب تعم إسرائيل للمطالبة بإتمام "صفقة الرهائن".. إضرابات شاملة لأول مرة منذ الحرب فى غزة.. هتافات ولافتات "ضد حكومة الموت".. إغلاق الطرق وإطلاق أبواق السيارات لدعم المسيرات
كتبت شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعم إسرائيل موجة غضب عارمة واحتجاجات ضخمة وإضرابات شاملة، هى الأولى منذ اندلاع الحرب فى غزة فى السابع من أكتوبر الماضى، ومواجهات مع قوات الأمن، ضد نتنياهو وحكومته، بسبب فشلهم في تأمين اتفاق لوقف إطلاق النار لإطلاق سراح الرهائن، خصوصا بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، العثور على جثث 6 من الرهائن في أحد أنفاق رفح جنوبي قطاع غزة، بعد أن كان يُعتقد أنهم لا يزالون أحياء.

احتجاجات إسرائيل

واحتشد العديد من المحتجين، في المدن الإسرائيلية، مطالبين نتنياهو بالموافقة فوراً على صفقة لتبادل الرهائن، وبذل المزيد من الجهود لإعادة الرهائن إلى ديارهم.

وبدأ أول إضراب شامل على مستوى البلاد، منذ اندلاع الحرب في غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، والذى أعلنت عنه نقابة العمال الإسرائيلية (الهستدروت)، وفقاً لهيئة البث الإسرائيلية (مكان)، في (السابعة ونصف بالتوقيت المحلي)، وشمل بعض السلطات المحلية والمؤسسات الحكومية والقطار الخفيف في منطقة تل أبيب الكبرى، والمصارف ومصالح تجارية أخرى، إضافة إلى مؤسسات تعليمية عدّة فضلاً عن خدمات النقل العام.

إسرائيل

وفي مطار بن جوريون، لم تغادر الرحلات الجوية، ولم يتم وضع الأمتعة المسجلة على متن الطائرات.. بينما قام مئات من المحتجين بإغلاق طريق "نامير" في تل أبيب.. فيما يفكر الاتحاد العام للعمال (الهستدروت) في تمديد الإضراب العام إلى الغد، وذلك احتجاجا على عدم إبرام صفقة تبادل الرهائن والمحتجزين.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم، أن المحتجين ساروا من أحياء مختلفة للالتقاء عند التقاطع الرئيسي مع شارع "روكاش".
وهتفوا "لماذا ما زالوا فى غزة؟" فى إشارة إلى الرهائن، بينما أطلق سائقو السيارات أبواق سياراتهم تعبيرا عن دعمهم للمسيرات.
وأضافت الصحيفة، أن عشرات المحتجين احتشدوا وهم يلوحون بأعلام إسرائيلية وصفراء، تضامنا مع الرهائن عند تقاطع "كركور" في شمال إسرائيل. وحمل العديد منهم لافتات مطبوعة تقول "ضد حكومة الموت".


وأشارت الصحيفة إلى أن نشطاء قاموا بإغلاق الطرق في جميع أنحاء البلاد مع بدء الإضراب العام، وذلك في شارع بن جفيرول في تل أبيب. كما تجمع المتظاهرون عند تقاطع "شيلات"، وأغلقوا طريقا في مدينة "روش بينا" الشمالية.

احتجاجات اسرائيل
احتجاجات اسرائيل


وفي سياق متصل.. أفاد تقرير بأن إضراب مطار "بن جوريون" قد يستمر بعد الساعة 10 صباحا، في حين تفكر النقابات في استمراره غدا.
وأفاد مسؤولون في المطار، لقناة "12" الإسرائيلية، بأن الإضراب في مطار "بن جوريون" قد يمتد إلى ما بعد الساعة 10 صباحا على الرغم من الضغوط الشديدة من الحكومة لاستئناف عمله. وحاليا، لا تغادر الرحلات الجوية المطار، ولا يتم وضع الأمتعة المسجلة على الطائرات.
من جهتهم.. قال مسؤول في الاتحاد العام للعمال في إسرائيل (الهستدروت) للقناة "12"، إن المنظمة تفكر في تمديد الإضراب العام إلى الغد.

وتبدأ الاحتجاجات مع الإضراب العام الذي أعلن عنه اتحاد عمال (الهستدروت)، للضغط على الحكومة لبذل المزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاق مع جماعة حماس بعد العثور على جثث ستة رهائن في غزة.

وكانت مفوضية خدمات الدولة ووزارة المالية الإسرائيلية، هددت أمس الأحد، أن الموظفين الذين يضربون عن العمل لن يتقاضون أجراً.
كما هدد وزير المالية الإسرائيلى بتسلئيل سموتريش الإسرائيليين بأن من سيشارك فى إضراب الاثنين لن يحصل على أجره، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

وأكد سموتريش أن الإضراب الواسع النطاق ستكون له تداعيات اقتصادية كبيرة ستسبب ضررا اقتصاديا لا داعي له في زمن الحرب، مشيرا إلى أن النائب العام سيقدم طلبا عاجلا للمحاكم لمنع الإضراب العام الاثنين.

11111
موجه غضب فى اسرائيل

 

من جانبه أبلغ مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس بشأن صفقة لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لمصدرين مطلعين بشكل مباشر على الاجتماع، حسبما أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي اليوم الاثنين.

وأضاف المصدران أن مقتل ستة رهائن محتجزين لدى حماس في غزة خلق شعورا زائدا بالحاجة الملحّة بين كبار مساعدي بايدن للدفع من أجل التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن ومنح إسرائيل وحماس فرصة إما لقبوله أو رفضه.

وقال مصدر مطلع على القضية إنه من المقرر أن يلتقي بايدن فريقه للأمن القومي صباح اليوم الاثنين، لتحديد الاستراتيجية للدفع بشكل نهائي في إطار المحاولات الرامية لإتمام الصفقة.

وبحسب الجدول الزمني لاجتماعات البيت الأبيض، ستنضم نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى بايدن خلال الاجتماع.

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة