ماسك يواصل استفزاز حكومات أمريكا الجنوبية.. أزمة جديدة تواجه الملياردير الأمريكى بعد فنزويلا.. 5 مفاتيح لفهم أمر القاضى البرازيلى بحجب (X) فى جميع أنحاء البلاد.. ولماذا يعتبر القرار ضربة قاسية لإيلون؟

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 05:00 ص
ماسك يواصل استفزاز حكومات أمريكا الجنوبية.. أزمة جديدة تواجه الملياردير الأمريكى بعد فنزويلا.. 5 مفاتيح لفهم أمر القاضى البرازيلى بحجب (X) فى جميع أنحاء البلاد.. ولماذا يعتبر القرار ضربة قاسية لإيلون؟ ايلون ماسك
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر حالة من التوتر بين أيلون ماسك ودول أمريكا الجنوبية ، الذى بدأ مع الرئيس الفنزويلى ، نيكولاس مادورو ، مع تبادل الإهانات والشتائم ، والآن تنضم البرازيل إلى قائمة الدول التى أعلن الملياردير الأمريكي الحرب عليها مستخدما شبكة التواصل الإجتماعى إكس X ، وتأججت الأزمة بين ماسك والبرازيل بعد أمر قاضى برازيلى بحجب الشبكة فى جميع أنحاء البلاد ، مما يعد ضربة قاسية للملياردير الأمريكى.

 

وأمر قاضي المحكمة الفيدرالية العليا في البرازيل يوم الجمعة بـ "التعليق الفوري" لشبكة التواصل الاجتماعي X (المعروفة سابقًا باسم ( Twitter) تويتر  بعد رفض الشركة تعيين ممثل قانوني في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.


وكان وزير المحكمة ألكسندر دي مورايس قد حذر من أنه سيتخذ هذا الإجراء إذا لم تحدد الشركة التي يقودها الملياردير ماسك شخصًا مسؤولاً بموجب القانون البرازيلي، بعد فشل X في الامتثال للأوامر القانونية بحظر الحسابات المستخدمة لنشر رسائل الكراهية والأخبار الكاذبة .


وأصدر مورايس الأربعاء الماضى  مذكرة استدعاء إلى موسك يطالب فيها بتعيين ممثل قانوني في البرازيل في غضون 24 ساعة، وقد يؤدي عدم الامتثال لهذا الأمر، وفقًا للإخطار، إلى تعليق الشبكة الاجتماعية في البلاد.


ويأتي قرار القاضي بعد أن أغلق ماسك مكتب شبكة X في البرازيل في 17 أغسطس وطرد الموظفين، بما في ذلك الممثلين القانونيين للشركة، وبرر الملياردير وقتها قراره بإغلاق المقر البرازيلي بأنه "مطالب رقابية" من القاضى.


وفي 8 أغسطس ، أمر مورايس بحجب سبعة ملفات شخصية تدعم الرئيس السابق جايير بولسونارو على الشبكة الاجتماعية، لكن "إكس" لم يمتثل لقرار المحكمة، وحدد الأمر أيضًا غرامة قدرها 20 ألف ريال (حوالي 3560 دولارًا أمريكيًا) يوميًا.


وكان من الممكن أن تؤثر هذه الغرامات على تشغيل شركة أخرى تابعة لشركة Musk في البرازيل، وهي Starlink، التي توفر الإنترنت للمستخدمين في عدة مناطق من البلاد، وفقًا لبيان الشركة في X، ووفقًا لستارلينك، تم حظر حساباته المصرفية في البرازيل من قبل مورايس.


5 مفاتيح لفهم الأزمة الجديدة لأيلون ماسك مع البرازيل
1- بماذا رد ماسك على أمر الحجب؟

استجاب " ماسك " لأمر تعليق X على الفور تقريبًا، وكتب على شبكته الاجتماعية: "النظام القمعي في البرازيل خائف للغاية من معرفة الناس الحقيقة لدرجة أنه سيدمر أي شخص يحاول ذلك"، وأضاف: "حرية التعبير هي حجر الزاوية في الديمقراطية، ويقوم قاض زائف غير منتخب في البرازيل بتدميرها لأغراض سياسية"، وأضاف "إنهم يغلقون المصدر الأول للحقيقة في البرازيل".


ونشر الملياردير بضعة منشورات أخرى مع واحد يظهر اسم القاضي على ورق التواليت، وآخر يسخر من مظهر القاضي البرازيلي مع صورة للذكاء الاصطناعي يظهره وهو يحمل سيوف ضوئية حمراء.


2-  كيف بدأت المواجهة بين مورايس وماسك؟


في 8 يناير 2023، قام حشد من أنصار الرئيس السابق بولسونارو، غير الراضين عن فوز لولا دا سيلفا بالرئاسة، باقتحام الكونجرس الوطني والمحكمة الاتحادية العليا، ودمروا الرموز الوطنية.


بعد هذه الحادثة، كثفت المحكمة التحقيقات في نشر محتوى كاذب والتمويل المحتمل للجماعات التي تسعى إلى تهديد الديمقراطية البرازيلية، وأمر مورايس بحجب العديد من الملفات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي التي يديرها مستخدمون متهمون بتقويض الديمقراطية والعملية الانتخابية.


وأحدثت الأوامر التي أصدرها القاضى تداعيات سلبية لدى بعض أنصار بولسونارو والناخبين اليمينيين، الذين زعموا أن الإجراءات تنتهك الحق في حرية التعبير.


وفي الوقت نفسه، حصل مورايس على دعم عدد من الوزراء ، الذين أكدوا على أنه "لا ينبغي الخلط بين حرية التعبير والسماح بعدم احترام القوانين أو الترويج للمثل غير الديمقراطية".


بصفته مالك شبكة التواصل الاجتماعي X، اتفق إيلون ماسك مع أنصار بولسونارو واتهم القاضى البرازيلي بالرقابة ، لم تقم المنصة بحذف الملفات الشخصية، وبهذه الطريقة انتهكت قواعد الخصوصية


3- لماذا أغلق ماسك مكتبه فى البرازيل ؟


في 15 أغسطس، قام ألكسندر دي مورايس بزيادة الغرامة اليومية المفروضة عليه، وكان القاضي قد أمر الشبكة الاجتماعية بحجب الملف الشخصى للسيناتور ماركوس دو فال وآخرين قيد التحقيق.


ويجري التحقيق مع دو فال بتهمة عرقلة التحقيقات فى الدخول القسرى إلى المحكمة العليا والكونجرس الوطني في 8 يناير.


وبعد فترة وجيزة، في 17 أغسطس، أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي، من خلال منشور على المنصة نفسها، إغلاق مكتبها في البرازيل، بدعوى وجود تهديدات بالاعتقال ضد رئيسة الشبكة فى البلاد، راشيل دي أوليفيرا فيلا نوفا، بسبب عدم الالتزام بالقرارات القضائية.


وحتى مع إغلاق الأنشطة الإدارية، ستستمر الشبكة الاجتماعية في العمل بشكل طبيعى، ولم يتم تأكيد صحة الأمر من قبل STF وفى اتصال مع وكالة الأنباء البرازيلية، أفاد المكتب الصحفي للمحكمة العليا أن المحكمة لن تعلق على هذه القضية.


وأعلنت الشبكة الاجتماعية: "نتيجة لذلك، ومن أجل حماية سلامة فريقنا، اتخذنا قرارًا بإغلاق عملياتنا في البرازيل، على أن يسري مفعوله على الفور"، وأضافت الشبكة الاجتماعية في البيان: "نشعر بحزن عميق لأننا اضطررنا إلى اتخاذ هذا القرار مسؤولية ألكسندر دي مورايس وحده".
4- لماذا أمر ألكسندر دى مورايس بإيقاف X؟


ردًا على ذلك، في 29 أغسطس، أعطى مورايس X ،  24 ساعة لتعيين ممثل قانوني جديد في البرازيل، وفقًا لما يقتضيه التشريع المحلى، وتم الاستدعاء من خلال منشور على الملف الرسمي للمحكمة على شبكة التواصل الاجتماعي نفسها.


وحذر الوزير من أنه إذا لم تفعل الشركة ذلك، فيمكنه أن يأمر بفصل الشبكة الاجتماعية على الفور.


5- لماذا البرازيل تعد مهمة للغاية لماسك والشبكة؟


تعد البرازيل سوقًا رئيسيًا لـ X والمنصات الأخرى، ويصل حوالي 40 مليون برازيلي، أي حوالي خمس السكان، إلى X مرة واحدة على الأقل شهريًا، وفقًا لمجموعة أبحاث السوق Emarketer.


وتعد البرازيل أيضًا سوقًا محتملة للنمو الضخم لشركة ستارلينك  للأقمار الصناعية التابعة لماسك، Starlink ،  نظرًا لمساحة أراضيها الشاسعة وخدمة الإنترنت الضعيفة في المناطق النائية.


وقالت شركة ستارلينك على X إنه بسبب دي مورايس تم تجميد مواردها المالية هذا الأسبوع، مما منعها من تنفيذ أي معاملات في الدولة التي لديها أكثر من 250 ألف مستخدم.


رد ماسك على الأشخاص الذين شاركوا التقارير السابقة حول التجميد وأضاف إهاناته الموجهة إلى دي مورايس. وكتب: هذا الرجل مجرم من أسوأ الأنواع، ويتظاهر بأنه قاض.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة