نقاد وأساتذة مسرح يناقشون تعويم الهويات المسرحية بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 06:00 م
نقاد وأساتذة مسرح يناقشون تعويم الهويات المسرحية بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ندوة تعويم الهويات المسرحية
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "المسرح وصراع المركزيات" بدأت أولى ندوات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين بحضور رئيس المهرجان الدكتور سامح مهران وعدد كبير من ضيوف المهرجان من مختلف الدول العربية، وكان العنوان الرئيسي للجلسة الأولي عن "تعويم الهوية المسرحية" وشارك فيها: د. عبد الواحد بن ياسر، مصطفى رمضاني (المغرب)، د. مشهور مصطفى (لبنان)، السفير علي شيبو (العراق)، وأدر الجلسة السفير علي مهدي.

نقاد وأساتذة مسرح يناقشون " تعويم الهويات المسرحية " بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ندوة تعويم الهويات المسرحية بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

 

نقاد وأساتذة مسرح يناقشون " تعويم الهويات المسرحية " بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
جانب من ندوة " تعويم الهويات المسرحية "
 
نقاد وأساتذة مسرح يناقشون " تعويم الهويات المسرحية " بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
ندوة  تعويم الهويات المسرحية 
 
 
نقاد وأساتذة مسرح يناقشون " تعويم الهويات المسرحية " بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
 " تعويم الهويات المسرحية " بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي


وفي البداية قدم الناقد المسرحي المغربي الدكتور عبد الواحد بن ياسر، ورقة بحثية بعنوان "تعويم الهويات في المسرح المعاصر"، موضحًا أن مفهوم الهوية في المسرح اليوم، يستلزم الوقوف على تمحيص المفهوم نفسه ومساءلته، وهو غالبا ما يحيل إلى مفهوم الثقافة ويرتبط به، ومن تم تأتي مقولة "الهوية الثقافية" التي تعود في أصلها إلى الأنثروبولوجيا ولعلم النفس الاجتماعي للأمريكيين في خمسينيات القرن الماضي.

من جانبه قدم السفير علي شيبو من العراق، ورقة بحثية بعنوان "المرجعيات المركزية الاجتماعية ومفهوم التجريب في المسرح" وفيها تحدث عن المرجعيات الغربية وتأثيرها على المجتمع العربي، وتأثير هذه المرجعيات، سواء كان المجتمعات الغربية أو المجتمعات العربية على منظومة الفن المسرحي ككل بمعنى آخر تأثيرها على جماليات المسرح على سلوك المسرح وعلى شكل المسرح.

كما قدم الدكتور مشهور مصطفى أستاذ في قسم المسرح والسينما والتلفزيون بكلية الفنون الجميلة بالجامعة اللبنانية، ورقة بحثية بعنوان "الهويات المسرحية بين العولمة وصراع المركزيات الثقافية" موضحا أن المسرح كمكون ثقافي أساسي من بين مكونات ثقافية أخرى تنتمي إلى نسق ثقافي معين، يجد مكانته وتأثيره سواء لجهة تثبيت المركزية الثقافية التي ينتمي إليها أم لا، أم لجهة الرفض والتصدي لهيمنة أي مركزية ثقافية أخرى بحكم طبيعته الفنية المتجددة والتغييرية والتجاوزية.

فيما قدم الدكتور مصطفى رمضاني أستاذ المسرح بجامعة محمد الأول بوجدة - بالمغرب، ورقة بحثية بعنوان "المسرح وصراع المركزيات" مشيرا إلى أنه قد تختلف زوايا نظرنا إلى المسرح، ومن ذلك الاختلاف تتنوع مفاهيمنا ومواقفنا منه، على الرغم من أنه في جوهره مسرح واحد، وتبعا لذلك من الطبيعي أن تتعدد أساليب صناعة الفرجة المسرحية، ولا ننتظر أن يبدع الناس جميعا شرقاً وغرباً وفق شعرية واحدة، باعتبار أنه لا توجد مركزية واحدة مؤثرة وفاعلة، وأخرى تابعة ومتأثرة، وليست هناك هوية ثقافية خالصة وأخرى هامشية، فلا توجد هوية خالصة، بل هناك هجرة دائمة للهويات وتداخل فيما بينها، إلى درجة يصعب معها التعرف إلى ما هو أصيل فيها وما هو دخيل.

وتابع "رمضاني" من هنا نفضل الحديث عن تلاقح المركزيات بدل صراع المركزيات، ذلك بأن مبدأ الصراع قد يوحي بما يفيد معنى القضاء على الآخر، في حين أن الأمر يتعلق بحتمية تفاعل تقتضي الأخذ والعطاء حتى وإن توهمت إحدى المركزيات أنها الأقوى، أو هي المركز والآخر مجرد هامش. فهناك ما نسميه بالإرث المشترك الذي يفرضه تنوع المركزيات المعرفية وضرورة تفاعلها، استجابة لمنطق العولمة، وما يقتضيه من تهميش للأصول يصعب معه أمر التمييز بين ما هو دخيل وما هو أصيل، وما هو ثابت وما هو متحرك فيها.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة