عبقرية وحيد حامد أجهضت مستقبل الجماعات الإرهابية في التسعينيات.. قدم أعمالا سينمائية ودرامية ناقشت العنف بعمق وكشفت وجه الإرهاب.. غريب في بيتي ناقش التطرف الرياضي بأداء كوميدي.. والجماعة مرجع مهم عن حسن البنا

الجمعة، 20 سبتمبر 2024 09:20 م
عبقرية وحيد حامد أجهضت مستقبل الجماعات الإرهابية في التسعينيات.. قدم أعمالا سينمائية ودرامية ناقشت العنف بعمق وكشفت وجه الإرهاب.. غريب في بيتي ناقش التطرف الرياضي بأداء كوميدي.. والجماعة مرجع مهم عن حسن البنا وحيد حامد
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفن أحد أدوات القوى الناعمة، القادرة على حل أزمات سياسية ومعالجتها بطريقة مبسطة تدخل لعقل وقلب الجمهور دون حواجز، وهذا الدور الذى يلعبه الفن بكل أشكاله، فما يفعله ويحققه قد يكون أثره ملحوظ وممتد، أكثر من المعارك السياسية والدبلوماسية، فلم ننكر دور الفن في رفع الوعي بأخطر القضايا والظواهر المجتمعية التي عصفت بوطننا.

من الإرهاب والكباب لـ الجماعة.. رحلة وحيد حامد لمواجهة التطرف والإرهاب بالقلم والفن

وتعد قضية التطرف، من أهم القضايا الشائكة التي ظهرت في التسعينيات، وكانت الحوادث الإرهابية في هذا التوقيت الشغل الشاغل للدولة المصرية، التي عانت من نار التطرف الإرهابي، وتكبدت خسائر عديدة طيلة سنوات، حتى نجحت في التصدي لسلسلة الجرائم التي كانت تقودها جماعات إرهابية تدعو للعنف والتطرف ونشر الفوضى والدمار، ولم نغفل دور الفن في هذا التوقيت الدقيق.

وكان العبقري الراحل وحيد حامد، على قائمة المبدعين الذين تصدوا بقوة للفكر الإرهابي من خلال إنتاج أفلام سينمائية كشفت الوجه القبيح لهذا الفكر، وتطرقت لعقلية الإرهابي، وأظهرت كيف تكون نهايته، فقد نجحت أعمال وحيد حامد الهامة في تاريخ السينما، في رفع الوعي بظاهرة التطرف الديني والرياضي، وكيف يمكن أن يقود هذا الفكر الدول إلى حافة الهاوية وينهى تاريخها وحضارتها.

قدم السيناريست الراحل وحيد حامد، أفلاما عديدة ناقشت التطرف ومنها "الإرهاب والكباب"، والذي تناول منظور الإرهاب من خلال وجبة كوميدية اجتماعية مميزة، وتناول أيضًا كيف ينشأ العنف وكيف تكون نهاية من يتخذه وسيلة لتحقيق أغراضه، الفيلم كان من بطولة عادل إمام ويسرا، وألقى الضوء على مشاكل مجتمعية عديدة تتعلق بالروتين والتهميش لدور الأب أيضا.

طيور الظلام.. كشف عن رغبات الجماعات الإرهابية في السيطرة على المشهد السياسي

ومن الإرهاب والكباب لفيلم "طيور الظلام"، حيث ناقش وحيد حامد من خلاله سيطرة الفكر المتطرف على عالم السياسة، وعن طموح الجماعات الإرهابية في الوصول للسلطة والظهور الرسمي، والتواجد على المشهد السياسي مهما تكلف ذلك من أموال، وقد جسد الفنان رياض الخولي دور بارز واستثنائي في شخصية "على الزناتي" المحامي الذى أخذه التشدد إلى أن يكون عضو هام في الجماعة الإرهابية لتحقيق مصالحها وأطماعها السياسية، الفيلم كان من بطولة النجم عادل إمام والفنانة يسرا.

غريب في بيتي ناقش التطرف الرياضي بأداء كوميدي اجتماعي خفيف

وقد تطرق "حامد" إلى التطرف الرياضي ايضًا خلال تقديمه لفيلم "غريب في بيتي"، وكيف أن التطرف لم يقتصر على الجانب الديني فقط بل يصل إلى التعصب في الرياضة، والذى يخلق أزمات كبرى أيضا، الفيلم كان من بطولة الراحل نور الشريف والراحلة سعاد حسني.

عمارة يعقوبيان.. شخصية طه الشاذلي تجسد رحلة التحول من الالتزام للتشدد

وسنجد في فيلم عمارة يعقوبيان، نموذج هام تناول التطرف، وكشف عن أساليب الجماعات الإرهابية في استقطاب الشباب وتغييب عقولهم من خلال استغلال الدين والتشدد، لإقناع الشباب بارتكاب جرائم وحوادث بحق المدنيين الأبرياء، بزعم أنها من مصلحة الدين والجماعة، وقد قدم الفنان محمد عادل إمام دور "طة الشاذلي" الذى يكشف رحلة تحول الشاب الملتزم إلى التطرف والتشدد، ليستقر به الحال في معسكرات الجماعات المتطرفة.

"الجماعة".. مشروع عمره لتصحيح المفاهيم عن فكر الجماعة الإرهابية

لكن يظل مسلسل الجماعة، من أهم أعمال الراحل وحيد حامد، الذى كان بمثابة مشروع عمره، وقدم خلاله مشوار حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان، من الصغر وحتى تأسيسه لجماعة الإخوان المسلمين، وعن الصراعات التي خاضها مع القوى السياسية، وألقى الضوء أيضا عن فكر الجماعة، لتصحيح الكثير من المفاهيم عن هذه الجماعة الإرهابية التي خططت لتدمير الوطن لتحقيق أغراضها السياسية على حساب شعب بأكلمه.

دم الغزال.. كشف عن أن العنف هو عقيدة الجماعات الإرهابية المتطرفة

وفي دم الغزال، نجد عبقرية وحيد حامد تظهر في كيفية استعراضه لآثار التطرف على المجتمع، وهذا ما ظهر في شخصية "رضا" الذى جسده الفنان محمود عبد المغني، الذى انتهى به الحال بقتل حبيبته والتي تجسدها "منى زكي" انتقاما منه لرفضها الزواج به، وهو ما يؤكد أن العنف هو عقيدة الجماعات الإرهابية المتطرفة.







مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة