الصحف العالمية: هاريس تخطط لزيارة الحدود لمعالجة مشكلة الهجرة.. كير ستارمر يتبنى خطابا أكثر تفاؤلا بمؤتمر العمال ويتمسك بخطة الميزانية.. وارتفاع أسعار البن فى أوروبا بعد تضرر المحصول بسبب الكوارث الطبيعية

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 02:13 م
الصحف العالمية: هاريس تخطط لزيارة الحدود لمعالجة مشكلة الهجرة.. كير ستارمر يتبنى خطابا أكثر تفاؤلا بمؤتمر العمال ويتمسك بخطة الميزانية.. وارتفاع أسعار البن فى أوروبا بعد تضرر المحصول بسبب الكوارث الطبيعية كامالا هاريس
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا فى مقدمتها خطة كامالا هاريس لزيارة الحدود لأول مرة منذ ترشحها للرئاسة، وارتفاع أسعار البن فى أوروبا.


الصحف الأمريكية:
هاريس تخطط لزيارة الحدود فى ولاية أريزونا لمعالجة مشكلة الهجرة


تخطط المرشحة الديمقراطية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية كامالا هاريس لزيارة الحدود الأمريكية الجنوبية مع المكسيك يوم الجمعة خلال رحلة إلى ولاية أريزونا، وفقا لمصادر مطلعة على الاستعدادات الخاصة بالزيارة، مع سعى نائبة الرئيس إلى التعامل مع تقدم منافسها الجمهورى دونالد ترامب لدى الناخبين فى قضية الهجرة.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز إن هذه الرحلة ستكون أول زيارة رسمية تقوم بها هاريس إلى الحدود منذ انسحاب الرئيس بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وربما تلقى هاريس كلمة عن القضايا الخاصة بالحدود، وفقا للمصادر التي رفضت الكشف عن هويتها. وأوضحت المصادر أن التفاصيل النهائية بالمكان المحدد الذى ستزوره هاريس أو ما ستفعله فى الزيارة لم يتم تحديدها بعد.

ويلقى ترامب والجمهوريون باللوم على هاريس فى زيادة أعداد المهاجرين العابرين للحدود الأمريكية قادمين من المكسيك على مدار السنوات العديدة الماضية. وكان بايدن قد أوكل لنائبته فى بداية فترته الرئاسية مسئولية معالجة الأسباب التي تؤدى إلى الهجرة من أمريكا اللاتينية.

إلا أنها وجدت صعوبة فى القيام بهذه المسئولية، وتعرضت لانتقادات بعد أن صرحت فى مقابلة تلفزيونية عام 2021، رداً على سؤال عن أسباب عدم زيارتها للحدود الجنوبية حتى هذا الوقت، بأنها لم تذهب إلى أوروبا أبدا من قبل.

واستخدمت حملة ترامب هذا التصريح فى إعلانات تهاجم هاريس فى سجلها المتعلق بالهجرة. وكانت هاريس قد سافرت إلى الحدود على الفور بعد هذه المقابلة.

وتراجعت أعداد المهاجرين العابرين للحدود الأمريكية فى الأشهر الماضية إلى أدنى مستوى لها منذ أن تولى بايدن الحكم. وتعتقد نسبية كبيرة من الناخبين أن ترامب سيتعامل مع مشكلة الهجرة بشكل أفضل.

وفى استطلاع رأى أجرته نيويورك تايمز وكلية سينا فى ثلاث من ولايات الجنوب، من بينها أريزونا، قال 54% من الناخبين المحتملين أنهم يثقون فى ترامب أكثر فى هذه القضية، مقارنة بنسبة 43% قالوا الأمر نفسه عن هاريس.


CNN: استراتيجية ترامب فى إثارة مخاوف الناخبين بشأن الاقتصاد تحقق نجاحا


قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، يراهن على خوف الناخبين بشأن وضع الاقتصاد، ويبدو أن رهانه سينجح.

وأشارت الصحيفة إن ترامب خلال حديثه أمام مجموعة من المزارعين فى ولاية بنسلفانيا المتأرجحة، حذرهم من أنه "لن يكون لديهم مزارع لوقت طويل" لو خسر الانتخابات.

وجاء حديث ترامب أمس، الاثنين، ليسلط الضوء على تعهده بحماية الأمريكيين الريفيين من القوة المفترسة المزعومة للصين، والذى أظهر أيضا أنه عندما يحاول التركيز يمكنه أن يجمع حججا اقتصادية شعبوية فعالية والتي تساعد فى تفسير هيمنته فى استطلاعات الرأى فى القضية الأكثر أهمية فى الانتخابات.

وتشير سى إن إن إلى أن أغلب السياسيين يتوددون للناخبين بعرض رؤية متفائلة، وإثارة الآمال ووعود التغيير. وتسعى المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس إلى القضاء على الصورة التي يرسمها ترامب بأن أمريكا فى أزمة من خلال إثارة حالة من البهجة ونوع جديد من اقتصاد الفرص، لكن ترامب من جانب يعتمد فى الأغلب على إثارة الخوف والتهديدات.

فعلى سبيل المثال، حذر ترامب الأمريكيين خلال مناظرته مع هاريس بأنهم سينتهون معها إلى حرب عالمية ثالثة. وفى لقاء مفتوح مع فوكس نيوز فى وقت سابق  هذا الشهر، حذر من أن أمريكا ستنتهى فى حالة ركود لو أصبحت هاريس رئيسة، مثلما حدث فى عام 1929.

ووصف ترامب هاريس بأنها شيوعية ورفيقة ، وقال صراحة أنه لو خسر، فغن أمريكا لن يكون لديها اقتصاد.

وتلفت سى إن إن إلى أن أحد الأسباب التي تجعل خطاب ترامب فى هذا السياق فعالا، على الأقل فى تعزيز ولاء القاعدة الشعبية للحزب الجمهورى، هو أنه ينقل مشاعر العديد من الناخبين ويضفى عليها قدرا من الشرعية.

ورأت أن الرئيس الأمريكي السابق استغل الغضب من الطريقة التي أثرت بها العولمة والتصنيع على قطع مساحات من المزارع الصغيرة فى العقود الأخيرة. وهاجم ترامب الصين سواء بسبب جهودها لشراء المزارع الأمريكية،  أو بسبب ما قال إنه فشل من جانبها فى شراء 50 مليار دولار من المنتجات الزراعية بموجب اتفاق تجارى عمل عليه مع الرئيس الصينى قبل وباء كورنا. وتقول "سى إن إن" إن العديد من الخبراء شكوكا ما إذا كانت الصين ستقبل شروط ترامب عندما وضعها. رغم أن الرئيس السابق أشاد بالاتفاق فى هذا الوقت باعتباره واحدا من أكبر الصفقات فى التاريخ.

 

نيويورك تايمز: هجمات إسرائيل على لبنان تعكس اتساع الفجوة بين بايدن ونتنياهو

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الهجمات الإسرائيلية الشرسة على لبنان، وهي الأكثر عنفا من قبل الدولة العبرية ضد حزب الله منذ 2006، لا توسع الحرب فقط، وإنما تمثل أيضا اتساعا للفجوة بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

فعلى مدار عام، حذر بايدن فى السر والعلن بشأن الحاجة إلى تجب الحرب الإقليمية، والتي يمكن أن تتصعد بسهولة إلى صراع مباشر بين إسرائيل وإيران. وكان تحذيره موضوع هام فى النقاش الذى جرى عندما سافر إلى إسرائيل بعد أيام من هجوم 7 أكتوبر، من أجل أن يعد تل أبيب بأن أمريكا ستدافع عنها، وللتحذير من ارتكاب نفس الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

وتمسك بايدن بآمال التوصل إلى إنجاز اتفاق سلام للشرق الأوسط، كان يعتقد أنه ممكنا قبل عام، وأعتقد أنه كان يمكان ينجو حتى بعد أن مزقت حرب إسرائيل على غزة أسسه.

والآن، يقول مساعدو بايدن إن الرئيس بدأ يعترف أن الوقت ينفد منه ببساطة. ومع تبقى أربعة أشهر فقط على انتهاء فترته الرئاسية، فإن فرص التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار واتفاق للأسرى مع حماس يبدو أكثر احتمالا من أي وقت مضى منذ ان كشف بايدن عن خطته فى هذا الشأن بداية الصيف الماضى. وأصبح خطر الحرب الأوسع أكبر من أي وقت مضى.

ويصر مسئولو الإدارة الأمريكية، علنا على الأقل، إنهم لم يستسلموا. ويقولون إنه لا يمكنهم المضي قدما فى الوقت الذى لا تزال فيه الصواريخ تسبب الموت والدمار فى لبنان. ويتشبثون بالأمل حتى بالرغم من أن مستوى تبادل الصواريخ بين إسرائيل وحزب الله لن يتحول على حرب إقليمية يحاولون منعها.

 

الصحف البريطانية:
جارديان: ستارمر يتبنى خطابا أكثر تفاؤلا بمؤتمر العمال ويتمسك بخطة الميزانية


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر سعى للتخفيف من الكآبة التي هيمنت على أيامه الأولى في السلطة بتعهده "ببناء بريطانيا جديدة" بينما تدرس وزارة الخزانة تعديل القواعد المالية للسماح بمزيد من الإنفاق الرأسمالي.

وقالت المصادر إن الحكومة قد تستخدم ميزانية الشهر المقبل لتغيير الطريقة التي يتم بها تقييم قاعدة الديون لمدة خمس سنوات، مما قد يسمح بمزيد من الإنفاق على الإسكان والطرق والمستشفيات.

وبعد أيام قليلة مؤلمة قبل مؤتمر حزب العمال في ليفربول، يخبر رئيس الوزراء البلاد أن هناك "ضوءًا في نهاية النفق" ولكن يجب عليهم أولاً الانضمام إلى "نضال مشترك" للوصول إلى هناك.

وفى خطابه الأول كرئيس وزراء حكومة العمال فى المؤتمر السنوي للحزب فى ليفربول، سيقول "سيكون هذا صعبًا في الأمد القريب، ولكن في الأمد البعيد هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به من أجل بلدنا. وكلنا نستفيد من ذلك".

كما سيحذر ستارمر أيضًا من عدم وجود إجابات سهلة لمشاكل البلاد وأنه لا يستطيع تقديم "أمل زائف" بشأن التحديات التي تنتظرنا، مع تحذير حزب العمال من خيارات أكثر صعوبة.

وقال العديد من وزراء الحكومة وكبار الشخصيات في الحزب إن الحكومة بدت متشائمة للغاية خلال أسابيعها الأولى في السلطة، حيث تحدثت كثيرًا عن ميراثها المالي ولم تتحدث بما يكفي عن خططها طويلة الأجل.

لكن ستارمر سيدافع عن خطابه المتشائم على مدى الأسابيع التسعة الماضية، معتبرا أنه وصفة صادقة من شأنها أن تجد صدى لدى الجمهور الذي سئم من الوعود الزائفة.

وسيقول فى خطابه: "أعلم أن هذا البلد منهك بالسياسة. أعلم أن أزمة تكلفة المعيشة قد أسدلت الستار على الفرحة في حياتنا وأن الناس يريدون الراحة والارتياح، وربما صوتوا لحزب العمال لهذا السبب. مشروعنا لم يتغير ولن يتغير أبدًا ... لكنني لن أفعل ذلك بإجابات سهلة. لن أفعل ذلك بأمل زائف".

كما سيصدر رئيس الوزراء تحذيراً مبطناً لمنتقديه السياسيين الذين شعروا بالقلق إزاء نبرة الأيام الأولى. سيقول: "سوف يكون الأمر صعباً. هذا ليس خطاباً، بل هو حقيقة".

وسيضيف "فقط لأننا جميعاً نريد ضرائب منخفضة وخدمات عامة جيدة، لا يعني أنه يمكن تجاهل القانون الحديدي لتمويل السياسات بشكل صحيح. لقد رأينا الضرر الذي يحدث، ولن أسمح بحدوث ذلك مرة أخرى. لن أسمح للتهور الاقتصادي المحافظ بمنع العمال في هذا البلد".

 

جارديان: اندلاع حرب بالمنطقة يطغى على أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة تبدأ أعمالها اليوم الثلاثاء وسط مخاوف عالمية من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن القادة السياسيين على مستوى العالم يبذلون قصارى جهدهم للحيلولة دون نشوب حرب في الشرق الأوسط في ظل التصعيد المتبادل بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل.

وأضاف التقرير أن الجمعية العامة تبدأ أعمالها في وقت تقصف فيه إسرائيل بكثافة جنوب لبنان؛ ما يثير الكثير من المخاوف من أن يؤدي ذلك التصعيد إلى حرب واسعة النطاق وفشل جميع مساعي التهدئة.

ولفت إلى أن الدبلوماسيين المشاركين في اجتماعات الأمم المتحدة انخرطوا في مباحثات ثنائية داخل أروقة المنظمة الدولية أمس؛ لمناقشة الوضع الحالي في الشرق الأوسط فضلا عن قضايا أخرى ملحة مثل الحرب في أوكرانيا. وأوضح التقرير أن القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان تسبب في مقتل ما يقرب من 500 شخص إلى جانب نزوح الآلاف، طبقا لما ذكره وزير الصحة اللبناني.

ويشير التقرير - في هذا السياق - إلى ما ذكره رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في اجتماع وزاري حيث أكد أن "العدوان الإسرائيلي على لبنان؛ يعتبر حرب إبادة بكل ما تعني الكلمة من معنى، ويشكل في نفس الوقت خطة تدمير شاملة تهدف إلى القضاء على القرى والمدن اللبنانية".
وناشد رئيس الحكومة اللبنانية، الأمم المتحدة والدول الكبرى للعمل على ردع العدوان الإسرائيلي على بلاده.

إلا أن حلفاء إسرائيل والتي يأتي على رأسهم الولايات المتحدة اكتفت بتوجيه انتقاد خافت لإسرائيل جراء قصفها الأخير على لبنان، مما يلقي الكثير من ظلال الشك حول جدوى الجهود الدبلوماسية لمنع الحكومة الإسرائيلية من الاستمرار في ممارساتها.

 

انهيار ملعب كرة قدم فى لندن وتوقف بعض خطوط القطارات بسبب الأمطار

انهار ملعب كرة قدم في لندن وغمرت المياه أجزاء أخرى من المملكة المتحدة بعد أن شهدت بعض المناطق هطول أمطار تعادل شهرًا كاملاً في 24 ساعة، وفقا لوكالة أسوشيتيد برس الأمريكية.

وأغلقت الطرق، وتوقفت بعض خطوط القطارات في لندن وأبلغ عشرات الأشخاص عن غمر منازلهم حيث شهدت أجزاء من وسط وجنوب إنجلترا حوالي 60 إلى 80 ملم من الأمطار. وقال خبراء الأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن تتعرض بعض المواقع لأكثر من 120 ملم من الأمطار.

وفي العاصمة، قالت فرقة الإطفاء في لندن إن المستجيبين للطوارئ تلقوا حوالي 350 مكالمة متعلقة بالفيضانات. وقالت الخدمة إن هذه المكالمات شملت إنقاذ الأشخاص المحاصرين في السيارات ومساعدة الأشخاص في منازلهم والاستجابة للفيضانات في محطات القطارات تحت الأرض والطرق والمنازل والشركات.

وفي ملعب شيري ريد ريكوردز، ملعب كرة القدم لنادي ويمبلدون لكرة القدم، بدا أن الأمطار الغزيرة خلفت حفرة في الملعب، مما أدى إلى إلغاء مباراة مقررة يوم الثلاثاء.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية
ارتفاع أسعار البن فى أوروبا مع تدمير الكوارث الطبيعية للمحاصيل بالدول المنتجة

يستعد عشاق القهوة لمواجهة ارتفاع الأسعار فى أوروبا، بسبب زيادة عدد وشدة الكوارث الطبيعية التى ضربت البلدين المنتجين الرئيسيين، وستعانى أوروبا، وهى إحدى المناطق التى لديها أعلى استهلاك للقهوة في العالم، بشكل خاص من هذه الزيادات.

وارتفعت العقود الآجلة للقهوة العربية، المدرجة في بورصة إنتركونتيننتال (ICE)، وبلغت الأسعار الآن حوالي 2.50 دولار (2.25 يورو) للرطل الواحد، مقارنة بـ 1.80 دولار (1.62 يورو) في بداية العام، وقد اتبعت أسعار الروبوستا مسارا مماثلا، حيث ارتفعت بحوالي 25% لتتجاوز 2000 دولار (1796 يورو) للطن

ويستهلك الأوروبيون ما يقرب من 3.2 مليون طن من القهوة سنويًا، وهو ما يمثل حوالي 33% من إجمالي الاستهلاك العالمي، وفقا لـ ستاتيسا Statista .

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن أن الجفاف فى البرازيل، أكبر منتج للبن في العالم، والأعاصير الشديدة في فيتنام، ثاني أكبر منتج، إلى تعطيل سلاسل توريد القهوة العالمية بشكل كبير، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج والتأثير على المستهلكين.

وقد عانت البرازيل، المسؤولة عن حوالي 40% من إنتاج البن العالمي، من واحدة من أسوأ موجات الجفاف منذ عقود، والتي أثرت بشدة على المناطق المنتجة للبن العربي، مما أدى إلى انخفاض إنتاجيتها.

وقد سجلت دورة الحصاد 2023-2024 بالفعل انخفاضا حادا في الإنتاج، والذي يمكن أن ينخفض، وفقا لبعض التقديرات، بنسبة تصل إلى 20%، ويتجلى التأثير بشكل أكثر حدة في ولاية ميناس جيرايس، أكبر ولاية منتجة للبن في البرازيل وموطن حبوب أرابيكا عالية الجودة، والتي شهدت أشهر من هطول الأمطار أقل من المتوسط.

ويواجه المزارعون البرازيليون أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد منذ أكثر من سبعة عقود ودرجات حرارة أعلى من المتوسط.

وبينما تهيمن البرازيل على سوق أرابيكا، تعد فيتنام المنتج الرائد في العالم لحبوب الروبوستا الرخيصة المستخدمة في القهوة سريعة التحضير، وفي وقت سابق من هذا الشهر، دمر إعصار ياجي، الذي خلف ما لا يقل عن 60 قتيلاً ومئات الجرحى، مناطق زراعة البن الرئيسية في المرتفعات الوسطى في البلاد.

وتشير التقييمات الأولية إلى أن الآلاف من هكتارات البن قد تأثرت، مع خسائر كبيرة في كل من المحصول الحالي وإمكانات الإنتاج في المستقبل، حيث أن الأشجار المتضررة سوف تستغرق سنوات للتعافي.

رئيس حكومة إسبانيا يعرب عن "قلقه البالغ" بشأن التفجيرات الإسرائيلية بلبنان


التقى رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، وأعرب له عن "قلقه العميق" إزاء التفجيرات الإسرائيلية في لبنان، والتي خلفت ما يقرب من 500 قتيل، والتي تهدد بتوسيع الصراع إلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

كتب  سانشيز على حسابه الخاص بـ X "يسرني أن ألتقي مرة أخرى بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الذي تناولت معه الصراعات المستمرة في غزة وأوكرانيا، و إننا نشاركنا قلقنا البالغ بشأن الوضع في لبنان وندعو إلى الاحتواء وإنهاء الصراع و التصعيد".

وخلال الاجتماع، الذي عقد على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أظهر رئيس الحكومة  أيضا "تصميمه وتماسكه" عند الدفاع عن نظام دولي قائم على التعددية، في ميثاق الأمم المتحدة، وفي القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وأشار مكتب جوتيريس إلى أن الزعيمين تحدثا أيضًا عن الوضع في فنزويلا وعن قمة المستقبل، التي دعمت فيها إسبانيا أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الاحتفال بالمؤتمر القادم لتمويل التنمية الذي سيعقد في إشبيلية في عام 2025.

كما دافع رئيس الحكومة عن تعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق أجندة 2030 في كلمته أمام قمة الأمم المتحدة للمستقبل، داعيا إلى تعاون دولي أكبر لتعزيز تنفيذ أجندة 2030 وأوضح أن إسبانيا ترافق هذا الطموح بإجراءات من خلال الالتزام بزيادة مساعدات التنمية الرسمية إلى 0.7%  من الدخل القومي الإجمالي في عام 2030. وبالمثل، أشار سانشيز إلى أن إسبانيا هي مساهم أول في الصندوق المشترك لأهداف التنمية المستدامة.
كما دعا إلى الأمل فى تحقيق مستقبل السلام والعدالة والإزدهار فى ظل التوتر المتصاعد فى الشرق الأوسط، ومواجهة الصراع الدائر فى المنطقة من حرب أوكرانيا.


الإكوادور تعلن الطوارئ.. قطع الكهرباء 14 ساعة وسط أزمة طاقة خطيرة


أعلنت حكومة الإكوادور حالة الطوارئ فى 19 ولاية، وقطع التيار الكهربائى أكثر من 14 ساعة، فى محاولة لصيانة النظام الكهربائى، مع استمرار انقطاع المياه وحرائق الغابات وسط أزمة طاقة خطيرة، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.
كما قامت الحكومة الإكوادورية بنشر الجنود بدوريات في الشوارع، بينما تنفذ الحكومة قرار انقطاع التيار الكهربائي على مستوى البلاد لصيانة النظام الكهربائى فى البلاد، والتى وصلت إلى 14 ساعة.

وفاجأ انقطاع التيار الكهربائي الإكوادوريين، حيث انقطع التيار لمدة تصل إلى 14 ساعة خلال النهار والليل، وجاء هذا الإجراء بشكل غير متوقع، وقبل أسبوع فقط، أعلنت السلطات عن تقنين توزيع الكهرباء على المستوى الوطني من الساعة 10:00 مساء حتى 6:00 صباحا، وبالتالي التقليل من أزمة الطاقة التي أثرت على البلاد منذ عام 2023.

وقال وزير الطاقة أنطونيو جونكالفيس: "ليس لدي أخبار جيدة". وقد وصل الخزان الرئيسي، الذي يغذي محطتين للطاقة الكهرومائية تنتجان معًا 1500 ميجاوات، إلى مستويات حرجة بسبب قلة الأمطار.

وأوضح : "عندما يصل ارتفاع المياه إلى 2100 متر، نفقد السيطرة، ومن تلك اللحظة فصاعداً، نعتمد بشكل حصري على المطر".

وأضاف جونكالفيس: "دعونا نفهم أن لدينا نظام طاقة يعاني من أزمة في التوليد والنقل والتوزيع"، مبتعدًا قليلاً عن السيناريو الذي اتبعته الحكومة منذ البداية، والذي ألقى باللوم في المشكلة على تغير المناخ. وتؤكد الحجة الرسمية أن البلاد تمر بأسوأ موسم جفاف منذ 61 عامًا.

وعانت منطقة بوت، حيث الأنهار التي تغذي واحدة من أهم محطات الطاقة الكهرومائية، في البلاد، تاريخيًا من انخفاض هطول الأمطار، حيث أنه "منذ عام 1950، تم إضافة ما مجموعه 20 عامًا كانت أكثر جفافًا من عام 2024".



وزير الخارجية الإيطالى يعرب عن قلق بلاده من تصاعد العنف في الشرق الأوسط

عبرنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي انطونيو تاجانى، عن قلق بلاده من "تصاعد دوامة العنف في الشرق الأوسط"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية.

جاءت تصريحات تاجانى عقب ترأسه لاجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في نيويورك على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قال تاجانى: "أؤكد مجددا قلق الحكومة الإيطالية بشأن تصاعد دوامة العنف في الشرق الأوسط، نعمل باستمرار، جنبا إلى جنب مع شركائنا، لإيجاد مخرج دبلوماسي يسمح لنا بتخفيف التوترات في المنطقة".

وجدد وزير خارجية إيطاليا دعوة بلاده "لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح جميع الرهائن وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

وفيما يتعلق بالتصعيد الجاري في لبنان، قال تاجانى: "الوضع الحرج على الحدود بين إسرائيل ولبنان يثير أيضًا قلقًا كبيرًا: ندعو الجميع إلى البدء في خفض التصعيد".

كما أوضح تاجانى أن حكومة بلاده "تتابع باهتمام الوضع في البحر الأحمر، حيث أتاحت الحماية التي قدمتها عملية أسبيدس في الأيام الأخيرة لعمليات قطر سفينة سونيون، مع القيادة التكتيكية الإيطالية، تجنب حدوث كارثة بيئية"، مشددًا على أن "إيطاليا وضعت حرية الملاحة وحماية التجارة البحرية في صدارة أولويات مجموعة السبع"

وأكد تاجانى أن إيطاليا تعمل "بشكل مكثف من أجل وقف إطلاق النار في كل من غزة ولبنان،  ولقد اعتمدنا إعلانًا من الرئاسة الإيطالية لإرسال رسالة قوية بشأن الوحدة السياسية للديمقراطيات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة