اتكلم عربي.. إزاى تعلم طفلك اللغة العربية بسهولة ؟

الخميس، 26 سبتمبر 2024 12:06 م
اتكلم عربي.. إزاى تعلم طفلك اللغة العربية بسهولة ؟ أم تعلم طفلتها الكتابة
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تربية الأطفال على تعلم اللغة العربية مهمة شاقة في فترة زمنية أصبح التباهي بتحدث الطفل باللغة الأجنبية، الأمر الذى يجب أن تكف عنه الأسر وتشجع أطفالها على تعلم العربية اللغة الأم، حتى يحافظ على هويته ويتعرف على ثقافته، لذا تواصل " اليوم السابع" مع شيماء عراقي استشاري أسري وتعديل سلوك، لمعرفة أبرز الأساسيات التي يمكن للأب والأم اتباعها لـ مساعدة الأطفال على التحدث باللغة العربية بطلاقة.

التحدث باللغة العربية باستمرار:

حاولوا بقدر الإمكان التحدث مع أطفالكم باللغة العربية في المنزل، حتى في المواقف اليومية البسيطة، وقراءة القصص والأناشيد، و على الأب والأم أن يخصصان وقتًا في اليوم لقراءة القصص والأناشيد العربية للأطفال.

مشاهدة الرسوم المتحركة العربية:

هناك العديد من أفلام الرسوم المتحركة العربية التي تناسب مختلف الأعمار وتساعد الأطفال بالتعرف على لغتهم وثقافتهم العربية كما يجب على الأم أو الأب أن يشجعان أطفالهم على ذلك بمشاهدتها معهم .

خلق بيئة لغوية :

إحضار كتب وألعاب باللغة العربية، أيضًا زيارة المكتبات ومحلات الألعاب وشراء الكتب والألعاب العربية، أيضًا  تزيين غرف الأطفال بصور وملصقات تحمل كلمات وعبارات باللغة العربية.

الاشتراك في الفعاليات الثقافية العربية:

الحرص على حضور الفعاليات الثقافية العربية مثل الحفلات والمهرجانات التي تقام في منطقتكم، والتي تعمل على تشجيع التحدث بالعربي والكتابة.

طرح الأسئلة:

محاولة طرح الأسئلة على أطفالكم تشجعهم بالتعبير عن أفكارهم وآرائهم باللغة العربية، ولكن عليكما أن تستمعوا إلى أطفالكم باهتمام عندما يتحدثون باللغة العربية وتشجيعهم على الاستمرار.

كتابة القصص باللغة العربية:

مساعدة الأطفال على الكتابة، لذا شجعوا أطفالكم على كتابة القصص والرسائل والقصائد باللغة العربية، واستخدام الألعاب والأنشطة التفاعلية لجعل تعلم اللغة العربية ممتعًا.

تحويل التعلم إلى لعبة:

احتفلوا بإنجازات أطفالكم في تعلم اللغة العربية وشجعوهم على المضي قدمًا، و تجنبوا الضغط على أطفالكم في تعلم اللغة العربية، فالتعلم يجب أن يكون ممتعًا ومحفزًا.

الأب والأم قدوة لأطفالهم:

يجب على الأب والأم أن يتحدثوا اللغة العربية بطلاقة وبنطق صحيح أمام أطفالهم، ويظهران اهتمامهما باللغة والثقافة العربية من خلال القراءة والبحث والنقاش.

أم تعلم طفلتها الكتابة
أم تعلم طفلتها الكتابة
أم تعلم  طفلها
أم تعلم طفلها

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة