جامعة عين شمس تستعد للعام الدراسى بإجراءات خاصة لدعم الطلاب نفسيًا وتأهيلهم للحياة الجامعية.. برنامج تدريبى لتأهيل العاملين بالمدن الجامعية على تقديم الدعم النفسى للطلاب.. وحملات توعوية لأولياء أمور ذوى الهمم

الخميس، 26 سبتمبر 2024 07:00 ص
جامعة عين شمس تستعد للعام الدراسى بإجراءات خاصة لدعم الطلاب نفسيًا وتأهيلهم للحياة الجامعية.. برنامج تدريبى لتأهيل العاملين بالمدن الجامعية على تقديم الدعم النفسى للطلاب.. وحملات توعوية لأولياء أمور ذوى الهمم جامعة عين شمس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضع جامعة عين شمس ملف الطلاب ذوى الإعاقة وملف الدعم النفسى للطلاب على أجندة أولوياتها، وذلك تزامنا مع قرب بدء العام الدراسى الجديد بالجامعات، وذلك بهدف توفير كافة سبل الدعم النفسى للطلاب سواء داخل الكليات أو طلاب وطالبات المدن الجامعية.

 

استمارة استقصاء المدن الجامعية

البداية جاءت بإعداد جامعة عين شمس، استمارة استقصاء نفسى لطلاب وطالبات المدن الجامعية، حيث جاءت كشرط لقبول التقديم للسكن فى المدن الجامعية، حيث يقوم كل طالب وطالبة بالدخول على الرابط التالى http://stservices.asu.edu.eg، لعمل الاستقصاء النفسي.


وخلال هذا الاستبيان الخاص بالاستقصاء النفسى يتم طرح مجموعة من الأسئلة على الطلاب والطالبات المتقدمين للسكن بالمدن الجامعية تتضمن حوالى ما يقرب من 21 سؤالا تسأل عن الحالية الصحية والنفسية للطالب.


ومن بين هذه الأسئلة يسأل الاستقصاء الطلاب "هل تشعر انك قادر على اتخاذ القرارات، هل تستطيع الاستمتاع بنشاطك اليوم العادى، هل تشعر انك شخص لا قيمة له؟، وكل هذه التساؤلات وغيرها تستهدف القياس الجوانب النفسية لدى الطلاب.

 

تطوير مهارات العاملين

وحرصا على تقديم الدعم النفسى للطلاب أيضا، حرص قطاع التعليم والطلاب بجامعة عين شمس على تطوير مهارات العاملين بقطاع المدن الجامعية وتعزيز كفاءاتهم، من خلال فعاليات البرنامج التدريبى للعاملين بقسم الإشراف فى المدن الجامعية (طلبة وطالبات) والفروع الخارجية، إلى جانب العاملين بوحدات الإرشاد النفسي.

 

هذا البرنامج بالتعاون مع فريق الدعم النفسى بـ مستشفيات جامعة عين شمس، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وبإشراف فنى وعلمى الدكتور هشام رامى، وإشراف عام وتنسيق إدارى إبراهيم سعيد، أمين الجامعة المساعد لقطاع التعليم والطلاب.


وتستمر فعاليات البرنامج التدريبى حتى يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر، من الساعة التاسعة صباحًا فى قاعة مؤتمرات المبنى الرئيسى بالمدينة الجامعية للطلبة، ويهدف البرنامج إلى تدريب العاملين بالمدن الجامعية على كيفية اكتشاف الحالات النفسية التى قد يعانى منها الطلاب بسبب ضغوط الدراسة.


و تم تقسيم البرنامج إلى دفعتين، تشمل الدفعة الأولى مشرفات المدينة الجامعية الرئيسية والفروع الخارجية من يوم الأحد إلى الثلاثاء، ويقوم بالتدريب وإلقاء المحاضرات الدكتورة ميار نوارة، استشارى الطب النفسى بجامعة عين شمس، والدكتور عمر جمال، استشارى الطب النفسى بالجامعة، لتأهيل الكوادر المشرفة على الطلاب لتقديم الدعم النفسى اللازم للطلاب والطالبات، أما المجموعة الثانية ستكون على مدار يومى الاربعاء والخميس وتشمل العاملين بالمدينة الجامعية - طلبة.


حملات توعوية للطلاب الأصحاء وذوى الهمم
وضمن اهتمام الجامعة أيضا بتقديم كل أوجه الدعم النفسى للطلاب وفى إطار الرؤية الجديدة للجامعة التى تهدف إلى تعزيز الاهتمام بالطلاب ذوى الهمم والأصحاء على حد سواء، وتزامنا مع استقبال العام الجامعى 2025/2024، يطلق قطاع شؤون التعليم والطلاب من خلال مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة وبالتعاون مع لجنة الدعم النفسى والمعنوى، سلسلة حملات توعوية موجهة لأولياء أمور الطلاب من ذوى الهمم فى كيفية التعامل مع أبنائهم لمواجهة كافة السلوكيات النفسية أثناء المرحلة الجامعية.


كما سيتم تنظيم دورات تدريبية مخصصة للمشرفين والأخصائيين النفسيين وأخصائيى وحدة البحوث الاجتماعية بقطاع المدن الجامعية، وتركز هذه الدورات على تعزيز مهاراتهم فى التعامل مع الاضطرابات النفسية والسلوكية للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية، سواء كانوا من ذوى الهمم أو من الأصحاء.


تقام الفعاليات خلال النصف الثانى من شهر سبتمبر 2024 بقاعة مبنى الجمهورية بالمدينة الجامعية طلبة، تحت إشراف عام وتنسيق إدارى إبراهيم سعيد حمزة أمين الجامعة المساعد لقطاع التعليم والطلاب وإعداد وتنفيذ فنى د. رنا الهلالى مدير مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة، ود.هشام رامى رئيس لجنة الدعم النفسى والمعنوى بقطاع التعليم الطلاب.

جلسات توعوية لأسر الطلاب ذوى الهمم

وفى إطار رؤية جامعة عين شمس الجديدة لدعم ورعاية الطلاب من ذوى الهمم، وضمن جهود مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة لتعزيز الوعى وتقديم الدعم للأسر التى لديها طلاب من ذوى الإعاقة ولا سيما الإعاقات الذهنية، ينظم المركز جلسات توعية لأسر الطلاب من ذوى الإعاقة بالتعاون مع وحدة الدعم النفسي.

 

تهدف الجلسات إلى تزويد الأسر بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات التى يواجهها أبناؤهم خلال المرحلة الجامعية، وتستمر الجلسات على مدار ثلاثة أيام، 17 و24 سبتمبر و1 أكتوبر، وذلك بمبنى الجمهورية بالمدينة الجامعية.


وتشمل الجلسات مواضيع متعددة يقدمها نخبة من الخبراء.ففى اليوم الأول، يحاضر الدكتور هشام رامى حول كيفية التعامل مع المراهقين الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية والسلوكية، وتلبية الاحتياجات التعليمية لهؤلاء الطلاب فى الجامعة.


وفى اليوم الثانى، تستعرض الدكتورة منى الشيخ كيفية التعامل مع طلاب الجامعة الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد واحتياجاتهم التعليمية الخاصة، وفى اليوم الثالث والأخير، تتناول الدكتورة نرمين شاكر كيفية التعامل مع المراهقين الذين يعانون من الإعاقات الذهنية وبطيء التعلم، وتلبية احتياجاتهم التعليمية فى الجامعة، وتأتى هذه الجلسات ضمن استراتيجية الجامعة الشاملة لدعم الطلاب ذوى الإعاقة وأسرهم، وتؤكد التزام جامعة عين شمس بتوفير بيئة تعليمية داعمة ومتكاملة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة