اتكلم عربى.. "حرف الطاء- المعجم الكبير" إصدار جديد لمجمع اللغة العربية

الخميس، 26 سبتمبر 2024 06:00 ص
اتكلم عربى.. "حرف الطاء- المعجم الكبير" إصدار جديد لمجمع اللغة العربية مجمع اللغة العربية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق مجمع اللغة العربية إصداره الجديد بعنوان "حرف الطاء-المعجم الكبير" حيث يقول الدكتور عبد الوهاب عبدالحافظ (رئيس المجمع) في تصديره لحرف الطاء من المعجم الكبير: "بخطًى ثابتة يمضي مجمع اللغة العربية في مواصلة معجمه اللغوي الكبير ليصدر هذا العام الجزء السابع عشر (حرف الطاء) من هذا السِّفْر الموسوعي، الذي لا يتوقف عند حدود ما أوردته المعاجم العربية الكبرى، بقدر ما تتسع آفاقه لتسجيل ما فات هذه المعاجم من مداخل ودلالات زخرت بها اللغة الحية عبر عصور العربية الممتدة، وتجلت في نصوص الأدباء والكُتّاب أو سجلتها كتب العلم والأدب؛ إيمانًا من المجمع بأن العربيّة أوسع مما سجلته المعاجم اللغوية وحدها، ومنابعها الأخرى أكثر ثراء وينبغي أن ننهل منها. فضلًا عن عناية خاصة بتسجيل ما شاع من مصطلحات علمية وفنية يعهد بها المجمع إلى المختصين من أعضائه وخبرائه؛ لصياغتها بما يتوافق ومنهج المعجم الكبير في التعريف من التدقيق والإيجاز.

ولقد راعى هذا المعجم في هذا الجزء -كما جرى العمل في أجزائه السابقة- دقة الترتيب، وسهولة التبويب، واستيعاب نصوص العربية في عصورها المختلفة قدر الوسع، مع توضيح النصوص المأثورة والشواهد التي تحتاج إلى إيضاح وتفصيل، والتحديث المستمر لما يورده من مداخل موسوعيّة للأعلام والبقاع والمواضع، مع الاستعانة بالصور التوضيحية لإعانة القارئ على وضع تصور بصري للمعنى؛ ليجمع هذا السِّفْر الفائدة اللغوية والموسوعيّة معًا.

جدير بالذكر أن هذا الجزء من المعجم الكبير هو نتاج عمل للجان للمعجم الكبير الخمس التي ضمت: أ.د.حسن الشافعي (مقررًا)، وأ.د.محمد حسن عبدالعزيز (رحمه الله) (مقررًا)، وأ.د.محمود فهمي حجازي (رحمه الله) (مقررًا)، وأ.د. محمد فتوح أحمد (رحمه الله) (مقررًا)، وأ.د.محمد شفيع الدين السيد (رحمه الله) (مقررًا)، وأ.د.أحمد عبدالعظيم عبدالغني (عضوًا)، وأ.د.أحمد فؤاد باشا (عضوًا)،  وأ.د.حافظ شمس الدين عبدالوهاب (عضوًا)، وأ.د.حسنين ربيع (رحمه الله) (عضوًا)، وأ.د عبد الحكيم راضي (عضوًا)، وأ.د.عبد الحميد مدكور (عضوًا)، وأ.د.مأمون وجيه (عضوًا)، وأ.د.محمد حماد (رحمه الله) (عضوًا)، وأ.د.محمد رجب الوزير (عضوًا)، وأ.د. محمد العبد (عضوًا)، وأ.د.محمد عبدالعظيم سعود (عضوًا)، وأ.د.محمود الربيعي (عضوًا)، وأ.د.وفاء كامل (عضوًا)، وأ.إقبال زكي سليمان (رحمها الله) (خبيرة)، وأ.د.خالد فهمي (خبيرًا)، وأ.د محمد صالح توفيق (خبيرًا)، وأ.د.مديحة السايح (خبيرة)، وأ.د.عبدالرحمن سالم (خبيرًا)، وأ.عبد الصمد محروس (رحمه الله) (خبيرًا)، وأ.د.عبد العزيز بقوش (خبيرًا)، وأ. عبد الوهاب عوض الله (رحمه الله) (خبيرًا)، وأ.د.محمد حمدي إبراهيم (رحمه الله) (خبيرًا).

وهيئة تحرير المعجم: الباحثون الأُوَل: د.عاطف المغاوري، ود.أسامة أبو العباس، ود.مصطفى عبدالمولى، ود.مصطفى يوسف، والدكتور رجب الحمصاني، والدكتور شحاتة الحو،. والباحثون: الدكتورة منى صادق، والدكتور محمد شعراوي، والدكتور إبراهيم الشرقاوي، والدكتور محمود النادي، والدكتور مصطفى صلاح، والدكتور محمد عثمان، والدكتور فوزي عبدالمنعم، والدكتور إبراهيم البحيري، والدكتور أحمد عبدالنبي، والدكتور شريف موسى، والباحثون المساعدون والمعيدون: ربيع محمد علي، ورضا محمود، وأحمد أبو حوسة، ومحمد رضوان.  والمديرون العامّون: أ.ثروت عبدالسميع (رئيس شؤون القطاع)، ومجاور سيد مجاور، ومحمد أحمد الألفي، وأمل السيد عبدربه. وإبراهيم عبدالعزيز، ونسَّقته على الحاسوب إلهام رمضان علي.
 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة