الذهب العالمى يواجه الطلب المرتفع بقفزات مستمرة.. الأوقية ترتفع 6.4% من بداية سبتمبر 2024 بدعم زيادة فى اللجوء إلى الملاذ الآمن.. والأسواق تترقب مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي مع استمرار هبوط الدولار

الخميس، 26 سبتمبر 2024 04:30 م
الذهب العالمى يواجه الطلب المرتفع بقفزات مستمرة.. الأوقية ترتفع 6.4% من بداية سبتمبر 2024 بدعم زيادة فى اللجوء إلى الملاذ الآمن.. والأسواق تترقب مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي مع استمرار هبوط الدولار الذهب - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاع الذهب منذ بداية شهر سبتمبر الارتفاع بنسبة 6.4% في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للشهر الثالث على التوالي بدعم من ارتفاع الطلب العالمي على الملاذ الآمن.


واستقرت أسعار الذهب اليوم الخميس، بالقرب من أعلى مستوياتها التاريخية التي سجلتها يوم أمس، وذلك وسط توقعات بخفض كبير آخر لأسعار الفائدة الأميركية هذا العام، لتكون حركة الذهب محدودة قبل تصريحات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم.

وارتفع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 0.2% ليسجل أعلى مستوى عند 2664 دولار للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند 2657 دولار للأونصة ليتداول حالياً عند 2663 دولار للأونصة، وذلك بعد أن سجل سعر الذهب يوم أمس أعلى مستوى تاريخي عند 2670 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.


وشهد الدولار الأمريكي ارتدادا لأعلى خلال جلسة الأمس، حيث ارتفع بنسبة 0.6% الأمر الذي ساعد على الحد من استمرار الذهب في تسجيل المستويات التاريخية، هذا بالإضافة انتظار الأسواق لحافظ جديد في الأسواق لمعرفة الحركة القادمة للذهب بعد أن ضعف زخم الصعود بعد سلسلة من المكاسب دون الدخول في تصحيح سلبي حتى الآن.


اليوم تصدر عدد من البيانات الهامة عن الاقتصاد الأمريكي، حيث يصدر التقييم الأخير لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثاني في الولايات المتحدة بالإضافة إلى بيانات اعانات البطالة الأسبوعية التي تقيس أداء قطاع العمالة الأمريكي بشكل اسبوعي.


التركيز اليوم في الأسواق سيكون مع تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول وعدد من أعضاء البنك الفيدرالي، حيث تترقب الأسواق تصريحاتهم في محاولة لمعرفة مستقبل السياسة النقدية الأمريكية ومدى نية البنك الفيدرالي للاستمرار في عمليات خفض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.


وشهد الأسبوع الماضي قرار خفض البنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، حيث يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 62% لخفض إضافي بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماع البنك في نوفمبر القادم.
تغيير السياسة النقدية للبنك الفيدرالي لتدعم النمو وقطاع العمالة بدلا من محاربة التضخم، وبداية سلسلة من خفض أسعار الفائدة عملت على حدوث تغيرات في حركة رؤوس الأموال بشكل عالمي.


فقد تخلت رؤوس الأموال عن أسواق السندات الحكومية الأمريكية بعد تراجع الفائدة الأسبوع الماضي، والتوقعات بالمزيد من خفض الفائدة خلال الفترة القادمة، ليتجه جزء كبير من الأموال إلى أسواق الذهب الذي يلعب دور الاستثمار الآمن.


أيضاً تراجعت ثقة الأسواق العالمية في الدولار الأمريكي منذ الحرب الروسية الأوكرانية واستخدام الولايات المتحدة الدولار كسلاح، الأمر الذي دفع العديد من البنوك المركزية حول العالم إلى تنويع احتياطاتها من النقد الأجنبي بعيداً عن الدولار ليصب الأمر في النهاية لصالح الذهب.


التوقعات لا تزال إيجابية بالنسبة لأسعار الذهب خلال الفترة القادمة وتضع المؤسسات العالمية توقعات لأن يصل السعر إلى المستوى 2700 دولار للأونصة بحلول نهاية العام الجاري 2024، وذلك وسط تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط والتي تزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

 

أسعار الذهب في مصر 

شهد سعر الذهب المحلي تذبذب خلال تداولات اليوم الخميس وذلك بعد أن تراجع يوم أمس حيث فقد زخم الصعود بسبب دخول سعر الذهب العالمي في حركة عرضية ليتوقف اليوم عن تسجيل المستويات التاريخية، من جهة أخرى توقف سعر صرف الدولار عن الارتفاع مما قلل من فرص تعافي سعر الذهب المحلي.


افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا تداولات اليوم الخميس عند المستوى 3605 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 3610 جنيه للجرام، وذلك بعد أن انخفض يوم أمس بمقدار 10 جنيهات حيث أغلق عند المستوى 3605 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند 3615 جنيه للجرام، وكان قد سجل أعلى مستوى يوم أمس عند 3620 جنيه للجرام.


سعر الذهب المحلي يشهد تذبذب حول المستوى 3600 جنيه للجرام منذ جلسة الأمس، وذلك بسبب التحركات العرضية لسعر أونصة الذهب العالمي وتوقفها اليوم عن تسجيل مستويات تاريخية جديدة الأمر الذي أدى إلى تذبذب السعر المحلي بالتبعية في ظل الارتباط الكبير للسعر المحلي بالعالمي خلال الفترة الأخيرة.


من جهة أخرى تراجع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية منذ جلسة الأمس الأمر الذي أضعف فرص استمرار سعر الذهب المحلي في الارتفاع، ليتحرك بشكل عرضي في المقابل وسط ترقب الأسواق لحافز جديد يحدد حركة السعر خلال الفترة القادمة.


أشارت هيئة الرقابة المالية خلال الأسبوع الماضي أن عدد المستثمرين في صناديق الاستثمار في الذهب قد وصل إلى 131 ألف مستثمر حتى شهر أغسطس الماضي، لتصل الاستثمارات الإجمالية إلى 925 مليون جنيه.


وتشير الهيئة إلى أن صناديق الاستثمار في الذهب تساعد المصريين على الاستثمار في الذهب بشكل آمن ومناسب لجميع الفئات.
وتعمل الحكومة المصرية على تشجيع أدوات الاستثمار في الذهب باعتباره استثمار آمن للمواطنين وينمي قطاع الاستثمار في الأسواق المالية بشكل كبير.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

استقرت أسعار الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الخميس، وذلك في ظل انتظار الأسواق لصدور بيانات هامة عن الاقتصاد الأمريكي اليوم بالإضافة إلى حديث رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول وأعضاء البنك، ليتداول الذهب في نطاق ضيق في انتظار حافز خارجي يساعد على تحديد مصيره خلال الفترة القادمة.

عاد سعر الذهب المحلي إلى التذبذب اليوم بسبب توقف سعر الذهب العالمي عن الارتفاع وتحقيق مستويات تاريخية جديد اليوم، هذا بالإضافة إلى توقف سعر صرف الدولار عن الارتفاع مقابل الجنيه المصري ليقلل من زخم الصعود بالنسبة للذهب المحلي.

استقر سعر أونصة الذهب العالمي فوق المستوى 2650 دولار للأونصة وذلك بعد أن سجل يوم أمس أعلى مستوى تاريخي عند 2670 دولار للأونصة، حيث يظهر مؤشر الزخم على مستوى زمني 4 ساعات ضعف في الزخم الصاعد وهو السبب وراء تحرك السعر بشكل عرضي، ولكن يظهر الزخم على المستوى اليومي والأسبوعي تشبع في الشراء.

أما عن السعر المحلي:
يشهد سعر الذهب المحلي عيار 21 تذبذب حول المستوى 3600 جنيه للجرام، وذلك بعد أن سجل السعر أعلى مستوى عند 3620 جنيه للجرام ليفقد زخم الصعود ويعود إلى التداول حول المستوى المذكور، ويبقى ترقب الأسواق لحافز جديد لتحديد الحركة القادمة لسعر الذهب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة