المتدينون أكثر ميلا للجمهوريين.. كيف يؤثر الدين فى انتخابات أمريكا 2024؟

الجمعة، 27 سبتمبر 2024 12:27 م
المتدينون أكثر ميلا للجمهوريين.. كيف يؤثر الدين فى انتخابات أمريكا 2024؟ الانتخابات الامريكية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة سكاى نيوز الإخبارية إن الولايات المتحدة تعد من أكثر الدول تدينا فى الغرب. حيث يعرف نحو ثلثى الناخبين فيها أنفسهم بانهم مسيحيين. إلا أن الأمور تتغير، وأصبحت البلاد أقل تدينا فى العقود الأخيرة.

وفى تقرير عن مدى تأثير الدين فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، قالت سكاى إن البعض قد يعتقد أن المجتمعات المدتينة أقوى فى الولايات المتحدة، لكن الدين يتراجع حقا.

ففى التسعينيات من القرن الماضى، كان 90% من الامريكيين يعرفون أنفسهم كمسيحيين. والآن فإن أكثر من الربع يقولون إنهم لا ينتمون لدين معين.

وأوضح التقرير أن هذا الأمر معهم للانتخابات لأن 70% من الناخبين غير المتدينيين فى أمريكا أكثر احتمالا للتصويت لصالح الديمقراطيين، وفقا لمسح أجراه مركو بيو فى إبريل الماضى. وهذا التحالف أكثر قوة بين اللادينيين بنسبة 78% والملحدين بنسبة 84%.
إلا أن الدين لا يتراحع فى كافة أنحاء أمريكا، ففى بعض الولايات، مثل أوكلاهوما وميسيسيبي وأركنساس ولوزيانا وألاباما، بشكل أساسى ما يسمى  بـ "حزام الإنجيل فى أمريكا"، يصبح أكثر قوة.

وبشكل عام فإن المسيحيين فى أمريكا، سواء البروتوستانت أو الكاثوليك، أكثر تحالفا مع الحزب الجمهورى.

لكن العرق يلعب دورا أيضا فى هذا المجال. حيث أن 84% من البروتوستانت اليود و60% من اللاتينيين الكاثوليك أكثر احتمالا لتأييد الديمقراطيين. لذلك، فى حين أن الديمقراطيين يحققون مكاسب فى الولايات الأقل تدينا، فإنهم يخسرون الناخبين فى مناطق أخرى أكثر محافظة فى البلاد.

وهذا الأمر له أهميته فى الولايات المتأرجحة في انتخابات 2020، حسمت نتائج سبع ولايات أمريكية بفارق أقل من ثلاث نقاط مئوية، وهو هامش ضيق للغاية يمكن أن يتغير هذا العام. كانت هذه الولايات هي: أريزونا وجورجيا وميشيجان وبنسلفانيا وويسكونسن وكارولاينا الشمالية ونيفادا. فاز جو بايدن بكل بهذه الولايات في عام 2020، باستثناء كارولينا الشمالية، التي فاز بها دونالد ترامب.

وبالنظر إلى التغييرات التي حدثت بين تعدادى 2010 و2020، نجد أن ولايات ميشيجان وويسكونسن وبنسلفانيا وجورجيا أصبحت أقل تدينًا. في حين أصبحت ولايات نورث كارولينا ونيفادا وأريزونا أكثر تدينًا.


ووفقا للاتجاه الذى يشير إلى أن الولايات الأقل تديناً هي الأكثر احتمالاً للتصويت للديمقراطيين والولايات الأكثر تديناً هي الأكثر احتمالاً للتصويت للجمهوريين، فإن هذا يعطي الديمقراطيين الأفضلية في أربع من الولايات السبع المتأرجحة مع فوز الجمهوريين بثلاث ولايات فقط.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة