اليوم العالمي للسياحة.. تعرف على أطول 4 أنهار في العالم.. صور

الجمعة، 27 سبتمبر 2024 10:00 ص
اليوم العالمي للسياحة..  تعرف على أطول 4 أنهار في العالم.. صور نهر النيل.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المياه العذبة واحدة من أكثر المعالم الطبيعية التي تعم الإنسان والبيئة بالعديد من الفوائد والمميزات، فإلى جانب المناظر الطبيعية الخلابة التي تبقى على ضفافها، والثروة السمكية بداخلها، والتطور الزراعي بفضلها، فهناك الكثير من الأنهار حول العالم، باختلاف مساحاتها، وبمناسبة اليوم العالمي للسياحة الموافق 27 سبتمبر، نستعرض فى هذا التقرير، أطول الأنهار حول العالم للتعرف عليها،  وفقا لما نشره موقع "science howstuffworks".

نهر النيل

يعد نهر النيل أطول نهر في العالم، وفي عام 2009، حددت دراسة في المجلة الدولية للأرض الرقمية أن نهر النيل أطول قليلاً من نهر الأمازون، حيث يبلغ طوله 6650 كيلومترا، كما اعترفت موسوعة جينيس للأرقام القياسية بنهر النيل باعتباره أطول نهر في العالم، حيث يصب نهر النيل في مساحة تبلغ  3349 ألف كيلومتر مربع من مصر والسودان وإثيوبيا وأوغندا وتنزانيا وكينيا ورواندا وبوروندي وإريتريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، قبل أن يصب في البحر الأبيض المتوسط.

نهر النيل
نهر النيل

نهر الأمازون

يتدفق نهر الأمازون عبر بيرو وكولومبيا والبرازيل، إنه ثاني أكبر نهر في العالم بناء على الحجم الهائل من المياه التي يودعها في المحيط الأطلسي كل يوم، فهو يتمتع بإنتاج أكبر كمية من المياه العذبة، كما يتمتع بأكبر مساحة تصريفا  6 ملايين و300 ألف كيلو متر مربع

نهر الامازون
نهر الامازون

 

نهر اليانغتسي

نهر اليانغتسي، ثالث أطول نهر في العالم، يتدفق عبر مقاطعة اليونان في الصين ويتدفق إلى بحر الصين الشرقي، تقع أغلب أنهار العالم الأطول في آسيا، ويعد نهر اليانغتسي أطولها على الإطلاق. فهو في الواقع مماثل في الطول لنهري النيل والأمازون، حيث يبلغ طوله 6300 كيلومتر، وهو أيضا أطول نهر يتدفق بالكامل داخل حدود دولة واحدة، ويستنزف خمس مساحات اليابسة في الصين، وهي الدولة التي تشكل 6.3 % من مساحة اليابسة في العالم.

نهر اليانغستي
نهر اليانغستي

نهر ميسوري

أطول نهر في أمريكا الشمالية ورابع أطول نهر في العالم يبدأ كنهر ميسوري، الذي يصرف 1300000 كيلومتر مربع من جبال روكي في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مقاطعتين كنديتين، يلتقي نهر ميسوري الذي يبلغ طوله 3767 كيلومترا بنهر المسيسيبي، ثاني أطول نهر في أمريكا، والذي أقصر قليلا من نهر ميسوري، بالقرب من سانت لويس بولاية ميسوري، وتتدفق مياههما معا إلى خليج المكسيك. يصرف نظام النهر 32 ولاية أمريكية.

نهر ميسوري
نهر ميسوري








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة