عشرات الشهداء والمصابين بغزة خلال الساعات الماضية.. الاحتلال يستهدف شمال ووسط غزة بالطيران الحربى والمدفعية.. رئيس وزراء فلسطين يدعو لوقف جرائم الإبادة.. أزمة اقتصادية تضرب إسرائيل و"موديز" ستُخفض تصنيفها مجددا

الجمعة، 27 سبتمبر 2024 02:52 م
عشرات الشهداء والمصابين بغزة خلال الساعات الماضية.. الاحتلال يستهدف شمال ووسط غزة بالطيران الحربى والمدفعية.. رئيس وزراء فلسطين يدعو لوقف جرائم الإبادة.. أزمة اقتصادية تضرب إسرائيل و"موديز" ستُخفض تصنيفها مجددا
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل جرائم الإبادة الجماعية والمجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة لليوم الـ357 على التوالى، ما أدى لارتقاء عشرات الشهداء وتسجيل مئات الإصابات ودمارا واسعا فى الممتلكات في سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي متواصل على مناطق متفرقة بالقطاع.

وصباح الجمعة، استشهد 3 فلسطينيين، وأصيب آخرون جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، باستشهاد شاب، وإصابة آخرين بجروح، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلى خياما للنازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، وسط قطاع غزة.

كما ارتقى فلسطينيان وأُصيب آخرون، في قصف الاحتلال الاسرائيلي منزلا في منطقة الجرن في جباليا.

وأصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بجروح مختلفة، جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من النازحين في بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، جنوب القطاع.

وتواصل مدفعية الاحتلال قصف شرق حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ومنازل وأراضي الفلسطينيين في منطقة العمور، شرق بلدة الفخاري، جنوب شرق مدينة خان يونس.


على جانب آخر، نشر البنك الدولي، اليوم الجمعة، تقريرًا يتناول آخر المستجدات بشأن "أثر الصراع فى الشرق الأوسط على الاقتصاد الفلسطينى".


وقال البنك الدولي، "إنه بعد 11 شهرا على الصراع في الشرق الأوسط، تقترب الأراضي الفلسطينية من السقوط الاقتصادي الحر، وسط أزمة إنسانية تاريخية في قطاع غزة ".

وبحسب التقرير، فقد أبرزت تجاوز التضخم في قطاع غزة الـ250%، بسبب تبعات العدوان الإسرائيلي المستمر منذ نحو عام، وتفاقم فجوة التمويل لدى السلطة الفلسطينية.

وشهدت الأراضي الفلسطينية انخفاضا بنسبة 35٪ في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الأول من عام 2024، مما يمثل أكبر انكماش اقتصادي لها على الإطلاق.

وأشار البنك الدولى إلى انكماش اقتصاد غزة بنسبة 86٪ في الربع الأول من عام 2024، مما أدى إلى انخفاض حصتها من الاقتصاد الفلسطيني من 17٪ إلى أقل من 5٪.

وفي نيويورك، أعلن الجمعة، في اجتماع وزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام، عقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79، إطلاق تحالف دولي، من أجل إقامة الدولة الفلسطينية، وتنفيذ حل الدولتين.

ونظم الاجتماع الوزاري (حول الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كمسار للسلام العادل)، مجموعة الاتصال الوزارية لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوروبي، بالإضافة للنرويج، على هامش اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان – بحسب ما نقلته وكالة وفا الرسمية الفلسطينية - عن هذا التحالف الدولي، "إننا اليوم باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة.


وشدّد ابن فرحان على أن الحرب على غزة تسببت في حدوث كارثة إنسانية، إلى جانب الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى الشريف، تكريسًا لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف، مؤكدا أن الدولة الفلسطينية المستقلة حقٌ أصيل وأساس للسلام، وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال.

بدوره، شدد رئيس الوزراء الفلسطيني، وزير الخارجية محمد مصطفى على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لوقف جرائم الإبادة الجماعية في غزة، والتَطهير العِرقي في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وكذلك العدوان على لبنان، مؤكدًا أن تحقيق السلام والأمن في المنطقة لن يكون دون كَفّ يَد إسرائيل وعدوانها وإنهاء الاحتلال.


في تل أبيب، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، بأن شركة موديز للتصنيف الائتماني الدولي، ستخفّض الليلة تصنيف إسرائيل للمرة الثانية على التوالي.


وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي: مخاوف في النظام الاقتصادي الإسرائيلي حيث من المتوقع أن تُخفض وكالة موديز التصنيف الائتماني لإسرائيل مرة أخرى الليلة.

من جانبه، قال موقع يديعوت أحرونوت، إن موديز تعتزم الإعلان عن خفض التدريج الائتماني الإسرائيلي وإرفاق ذلك بتقرير خطير في أعقاب توسيع إسرائيل حربها على غزة إلى لبنان، ويشير إلى أن إسرائيل ستواجه أزمة اقتصادية عميقة.

وأضافت "يديعوت" أن خفض تدريج إسرائيل الائتماني "مؤكد" وأن محاولات مكتب رئيس الحكومة ووزارة المالية الإسرائيلي بإقناع الخبراء الاقتصاديين في "موديز" بأن الحكومة الإسرائيلية تعمل على تقليص كبير للعجز في ميزانيتها إلى 4%، باءت بالفشل.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة